أفكار لتجنب الاصابة بالدوار علي متن الطائرة

سفاري نت – متابعات

المسافرون أصناف تختلف بحسب الأشخاص، منهم من يرى في القيام برحلة جوية على متن الطائرة شيئًا عاديا يتمثل في الجلوس لفترة طويلة من الزمن على المقعد داخل المقصورة، ولكن هناك من يجد في هذه لرحلة الكابوس بعينه، فهم لا يذكرون عنها إلا بأنهم سوف يشعرون بالدوخة والغثيان أو ما يعرف أيضًا باسم دوار الجو، وإذا ما حدث لهم هذا الشعور خلال الرحلة فسيكونون على مستوى سيء جدًا من الاضطراب. فإذا كنت هنا باحثًا عن نصائح مفيدة لتجنب الاصابة بالدوار على متن الطائرة ، فأنت في المكان المناسب.

دوار الجو أو دوار الهواء (أو داء الطيران كما يطلق عليه أيضا) هو السمة السيئة المشتركة بالنسبة للكثير من المسافرين، ولحسن الحظ هناك بعض الأمور التي يمكنك القيام به لتجهيز نفسك بشكل أفضل ضد هذا التأثير الجانبي المزعج، والذي تتفاوت أعراضه من شخص إلى آخر بين غثيان، إعياء، قشعريرة، تعرق، زيادة اللعاب، قيء، تثاؤب، صداع الراس، وفي الحالات الشديدة يصل الأمر إلى ارتباك عجز شديدين.

لماذا يحدث دوار الجو؟

أول الأمور وأفيدها للمعالجة هي التعرف على “داء الطيران”، بحيث تحدث هذه المشكلة عندما تكتشف أذنك الداخلية الحركة التي لا تسجلها عينيك فترسلان إشارتين مختلفتين إلى المخ، أي أنك تصاب بالغثيان لأن الأذن تشعر بالحركة الحقيقية للطائرة بينما العين لا ترى هذا التحرك، ولكن ليس بالضرورة حدوث الغثيان.

هوليداي_مي_الاصابة-بالدوار-على-متن-الطائرة_622876856_1000×750

راقب طعامك قبل الرحلة

توصي جمعية الطيارين وأصحاب الطائرات الأمريكية بتناول وجبة خفيفة في الليلة السابقة ليوم الرحلة، وتجنب تناول الأطعمة الدهنية المزعجة للمعدة والأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، إضافة إلى الأطعمة المالحة التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الجفاف في جسمك، وفي مقابل لك على المسافر أن يشرب الكثير من الماء.

تناول شراب الزنجبيل

يمكنك الاختيار بين شراب أو حلويات الزنجبيل هو مادة مفيدة لجهازك الهضمي، ولكن عليك بتجنب تناول كمية كبيرة فأنت في المقابل لا تريد لمعدتك الشعور بالتعب بينما تبحث عن تجنب الاصابة بالدوار على متن الطائرة.

قم بزيارة طبيبك العام قبل الرحلة

الدرامامين هو واحد من أهم الأدوية المساعدة على كبح الدوار والغثيان، ولكن إذا كنت تبحث عن معلومات طبية مفيدة وأدوية مناسبة لدوار الحركة، فنحن نوصيك بزيارة طبيبك العام لضمان أفضل الأدوية الموصى بها.

هوليداي-مي_نصائح-سفر_أفضل-مقاعد-الطائرة-ودوار-الطيران_551757688_1000×750

اختر المقعد المناسب

عند حجز تذاكر الطيران تاكد من اختيار أحد المقاعد الموجودة في الجزء الأمامي من الطائرة أو تلك المحاذية لأجنحة الطائرة هي أكثر استقرارا عن غيرها من المقاعد، مما يقلل من حركة جسمك خلال الرحلات الجوية، كما أن افضل المقاعد هي تلك التي إلى جانب النوافذ لأنكتستطيع مشاهدة بعض الحركة في الخارج.

توقف عن القراءة

غالبًا ما يقع الكثير ممن يحاولون القيان بجلسة قراءة أثناء السفر في هذا المشكل، وذلك لأن نظرهم يكون مستقرا على الكتاب بينما الأذن الداخلية قد أرسلت إشارة بحركة كبيرة تقوم بها الطائرة، ولذلك فإن الأطباء يوصون بمشاهدة الحركة لرؤيتها حتى تتوازن مع الفوضى الموجودة (هذه ليست دعوة لعدم القراءة، وإنما قد تناسب الذين يعانون من مرض الغثيان أثناء الطيران فقط).

إضبط فتحات التهوية وتنفس باسترخاء

إذا بدأت تشعر بالحركة، حاول ضبط فتحات التهوية بحيث يمكنك الحصول على هواء جديد نقي وبارد يساعدك في الاسترخاء، وإذا بدأت في التنفس بسرعة فأنت على الأرجح بدأت تصاب بالغثيان، لذلك ححاول البقاء هادئا وخذ نفسا بطيئا وعميقا حتى تستطيع التعامل مع دوار الجو.

هوليداي-مي_نصائح-سفر_دوار-الجو_720494140_1000×750

التخفيف من القلق

إذا كنت ممن يخشون الطيران فإن هذا يمكن أن يتسبب أيضا في الكثير من دوار السفر، نوصيك بالتعرف على الطرق المختلفة التي تساعدك على التغلب على خوفك من ركوب الطائرات. (كما نوصيك إذا كنت برفقة أطفالك أن تطالع موضوعنا عن سبل التسلية للأطفال في الطائرة)

لا تركز على المرض

إذا كنت تشعر بأنك ستصاب بالغثيان فلا تركز على ذلك، فكلما فكرت المرض كان احتمال الإصابة به أكثر، وأفضل طريقة للوقاية من المرض هي أن تركز على مر أخرى، مثل رحلة العمل التي تقوم بها أو الأماكن التي تزورها أو أية أمور أخرى.

انهض من مقعدك

إذا أصابك الدور وأحسست ببدايته فعليك بالحركة والوقوف، لأن مجرد الاستلقاء سوف يزيد الأمر سوءًا، على عكس ما يعتقده الكثيرون، وإذا شعرت بأنك قد مرضت فعلًا فما عليك إلا التحدث إلى موظفي شركة الطيران للحصول على بعض المستلزمات إن كانت متوفرة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

جولة مصورة داخل مقصورة دريملاينر “فيرجين أتلانتيك”

سفاري نت – متابعات يمكن لركاب “فيرجين أتلانتيك” الاستمتاع بالمقاعد المريحة والمأكولات والمشروبات اللذيذة. المقاعد الجلدية …