بالصور… أجمل المعالم السياحية الساحرة في كوتايسي جورجيا

سفاري نت – متابعات

تضم جورجيا مجموعة مميزة من المدن السياحية الساحرة، ولكن مدينة كوتايسي هي المنافس التقليدي للعاصمة تبليسي منذ القديم، فقد كانت عاصمة جورجيا الغربية ثم مملكة مولخيس، وهي اليوم ثاني أكبر مدينة في جورجيا، وعلى الرغم من قوة تبليسي وثروتها إلا أن السكان المحليين فخورون أكثر بالمتألقة “كوتايسي”، وبالنسبة للمسافرين هي أيضًا الأكثر ودية وتناسب المشاة بأرصفتها العامة والعدد القليل من السيارات المتوقفة ناهيك عن الكثير من المعالم السياحية التي تستحق الزيارة.

أصبحت كوتايسي العاصمة التشريعية للبلاد منذ انتقال البرلمان الجورجي إليها في عام 2012، ومنذ ذلك اليوم عادت المدينة بقوة إلى الواجهة التنموية لتسترد ألقَها وسحرها مع الكثير من العمل لاستعادة الشوارع والمباني والحدائق والمعالم الأثرية، كما أنها أصبحت أكثر أمانا.

ويبدو للزائرين دومًا أن أن هناك تنوعا أكبر في واجهات وتصاميم المباني على طول شوارع كوتايسي، الحديقة المركزية الكبيرة التي تعد وجهة مميزة للجلوس والاسترخاء ومشاهدة السكان المحليين، ناهيك كاتدرائية باغراتي الرائعة ودير جيلاتي، وهما موقعان من مواقع التراث العالمي لليونسكو ولديهما مناظر من المنحدرات الجبلية فوق المدينة ونهر ريوني.

أين تقع كوتايسي وكيف تصل إليها؟

تقع المدينة على بعد أكثر من 220 كيلومترا إلى الغرب من العاصمة الجوريجية تبليسي، وللوصول إليها تستطيع التنقل من تبليسي برًا أو جوًّا، هناك حافلات وسيارات اجرة جماعية منتظمة من تبليسي وباتومي إلى كوتايسي إضافة إلى القطارات التي تتوقف عند محطة كوبيتناري، كما توجد رحلات جوية مباشرة إلى مطار الملك داوود الباني (مطار كوتايسي الدولي)، تخدمها طائرات شركة طيران العربية.

يمكنك في جورجيا استئجار سيارة للتنقل بين مدنها، وإذا كنت تزور كوتايسي فقط فهي في داخلها مدينة صديقة للمشاة، وتتوفر بها سيارات الجرة والحافلات التي تأخذك إلى كل النواحي، أما إذا كنت تنوي زيارة الدور في الجبال فعليك استئجار واحدة أو استخدم سيارة أجرة. أو يمكنك الانضمام إلى رحلة سياحية منظمة تشمل الإقامة والجولات السياحية برفقة سائق محترف.

ما هو الموسم المناسب لزيارة المدينة؟

هوليداي-مي_رحلة-إلى-كوتايسي-في-جورجيا_530419144_1000×750كوتايسي في جورجيا مدينة تستحق الزيارة في أي فصل من السنة، فلكل موسم ملذاته وأشياؤه الجميل، طقس جميل ومعتدل خلال فصل الصيف وخرجات إلى الجبال المحيطة بها، خريف لطيف قد تبدأ في الثلوج أيضًا، وشتاء بارد ولكن جمل المدينة ودفئها ينسيك ذلك ويدعوك للتمتع بالمكان، وربيع لطيف تتزاوج فيه المناظر بين الثلوج الناصعة الباقية مع الخضرة التي بدأت تأخذ مكانها بين الروابي.

لا شك أن لطف الجو يجعل متعة مشاهدة المعالم الأثرية تزداد، وهو الأمر الذي تدور في فلكه السياحة في كوتايسي، وكذلك الأمر بالنسبة لمختلف النشاطات الرياضية في الطبيعة المحيطة بها، إذا كنت من هؤلاء فلديك ما تقوم به في كوتايسي وقتما كانت زيارتك، فقط عليك بتحديد نوع النشاطات، هل هي شتوية وثلجية أم مغامرات تسلق جبال وسقوط مظلي.

ما هي أفضل الأماكن السياحية في كوتايسي؟

هوليداي-مي_كل-ما-تريد-معرفته-عن-كوتايسي-جورجيا_714443041_1000×750

تتمحور سياحة كوتايسي جورجيا في أغلبها حول الأديرة والمواقع الأثرية، وأهمها كاتدرائية باغراتي، وهي من مواقع التراث العالمي لليونيسكو، تقع على بعد حوالي 30 دقيقة سيرا على الأقدام من الساحة الرئيسية لكوتايسي بعد قطع جسر شارع نينو الذي يمر فوق نهر ريوني وصعود السلالم على الهضبة المقابلة، وهي كنيسة يعود تاريخ بنائها إلى القرن الحادي عشر من طرف الملك باغرات الثالث، وهي رمز لجورجيا الموحدة.

دير جيلاتي هو الآخر من أهم المعالم التي ينبغي زيارتها ويقع على بعد 11 كيلومترا من وسط المدينة، تغادر الحافلات باتجاهه يوميًا من مسرح الأوبرا كل ساعتين من الزمن وبتكلفة 1 لاري بينما مدة الرحلة هي 20 إلى 25 دقيقة. كما يوجد دير موتساميتا والذي يتمتعبمشهد طبيعي خلاب جدا على رأس أحد المنحدرات والوديان على كلا الجانبين، وهو يقع على بعد أقل من كيلومترين عن الطريق الرئيسي إلى جيلاتي، لذلك فغالبًا ما يعتبر استئجار سيارة أو الانضمام إلى جولة منظمة افضل الطرق لمشاهدة المعالم الخارجية.

الساحة والحديقة الرئيسية تعتبر بمثابة سنترال بارك هذه المدينة فهي من أكثر الوجهات التي تجذب الزوار والسكان المحليين على حد سواء للتجمع، يمكنك أيضا مشاهدة تمثال الملك ديفيد الباني الذي يقدم عرضًا مدهشًا خلال الليل عندما يضاء وهو يقع بضعة دقائق سيرا على الأقدام من جامعة كوتاسي، من المعالم الأخرى وسط المدينة يوجد مسرح الدمى، وملعب توربيدو كوتايسي.

تضم المدينة مجموعة من المتاحف التي ستثري تجربتك الثقافية، هناك متحف صغير للتاريخ المحلي بشارع روستافيلي ويقدم كما وفيرًا من المعلومات المتعمقة، متحف كوتايسي للرياضة، متحف الفنون القتالية، متحف زكريا بالياشفيلي، ومعرض ديفيد كاكابادز للفنون الجميلة ويقع بشارع شوتا روستافيلي.

المعالم الطبيعية

هوليداي-مي_جورجيا_كهوف-كوتايسي_736861870_1000×750كهوف بروميثيوس من المعالم الطبيعية الموجودة في ضواحي المدينة، وهي عبارة عن مجموعة مذهلة من الكهوف التي يجب أن تراها،ويعد وادي مارتفيلي كانيون (طوله 4 كيلومترات ويقع شمال المدينة) من أهم الوجهات التي ستنال إعجاب محبي الطيعة، ففيه مجموعة الشلالات الصغيرة ولا يبعد سوى ساعة من الزمن.

إذا توجهت إلى غورا بارك أعلى التل فستنال بعضًا من أجمل المناظر الخلابة المطلة على المدينة ووهي حديقة تستضيف معرضًا دائمًا كبيرًا، وتضم الكثير من النشاطات كركوب الخيل والعربات وغيرها إضافة إلى العجلة الكبيرة التي عليكركوبهالمشاهدة معالم كوتايسي جورجيا.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. أفضل 6 وجهات سياحية للنصف الأول من عام 2018

سفاري نت – متابعات في كثير من الأحيان تشعر بالضغط والكبت والتعب والإرهاق.. وهلم جرا، …