أهم المعالم السياحية في مدينة تومسك الروسية

سفاري نت – متابعات

مدينة تومسك: هي أحد المدن الروسية، التي تقع في الجهة الشرقية من منطقة غرب سيبيريا على نهر توم، وهي عاصمة مقاطعة تومسك، تتميز مدينة تومسك بتاريخها الطويل حيث يرجع نشأتها إلى القرن السابع عشر الميلادي، وتمتلك المدينة الكثير من الأساطير الروسية والبيوت الخشبية القديمة والمباني القديمة، وترجع شهرتها إلى أنها تحتوي على  أفضل الجامعات والمدن الجامعية، وتحتوي المدينة على  نسبة كبيرة من الطلاب الذين يأتون إليها من كل دول العالم للدراسة، لذلك فإن مدينة تومسك تحتوي على الكثير من اللغات الأجنبية.

– تتمتع مدينة تومسك بطقس يميل إلى البرودة معظم العام فالصيف قصير نسبيا في المدينة والشتاء طويل وشديد البرودة، حيث قد تصل درجة الحرارة إلى 55 درجة مئوية تحت الصفر في شهر يناير، وتعتبر مدينة تومسك من المراكز الصناعية الضخمة في روسيا، حيث تحتوي على العديد من المصانع الكبرى المتنوعة بين صناعة النفط والغار وصناعة الأدوية وصناعة الأدوية الغذائية.

– كما تتميز مدينة تومسك بما تحتويه من العديد من المنتزهات والحدائق العامة وغابات الصنوبر، وحدائق الخاصة بالنباتات والحديقة المحيطة بالحيرة البيضاء، وغيرها الكثير من الحدائق، كما تحتوي على الكثير من المسارح والعديد من دور السينما والنوادي والملاعب الرياضية، والأماكن الثقافية.

أفضل الأماكن السياحة في مدينة تومسك:
على الرغم من عدم شهرة المدينة وطقسها الغير مستقر، وشدة البرودة فيها معظم أيام السنة، إلا أن مدينة تومسك تحتوي على العديد من المناطق السياحية والمنتزهات والبيوت القديمة، والكثير من المعالم المحلية والنصب التذكارية.

– المسجد الأحمر: يقع المسجد الأحمر في منطقة تومسك في روسيا، وتم افتتح المسجد لأول مرة في عام 1901 ولكن تم أغلاقه في عام 1920 من قبل النظام الشيوعي، وفى عام 2002 تم افتتاحه مرة اخرى في بعض  المراسم الرسمية، وافتتح المسجد الإمام الإقليمي أوزموتدين أومايف.

دير السيدة العذراء: تم بنائه في بداية القرن السابع عشر الميلادي، ويعتبر من أقدم المباني في المدينة، وكان يستخدم في نفي الرهبان الذين يقومون بمخالفة نظام الكنيسة، ومنفي لمن هم من الطبقة العليا، ويحتوي الدير على الكثير من الكنائس والصوامع كما يحتوي على قاعة، وتم اغلاق الدير عام 1922م، وتم اعادتها إلى الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.

متحف تومسك التاريخي: يقع المتحف على جبل ريزيركشن، ويحتوي على تفاصيل تاريخ المدينة، يعتبر المتحف من أهم المزات السياحية، ويحتوي المتحف على برج مراقبة خشبي ، ويمكن للزائر رؤية المدينة  بأكملها من هذا البرج.

المسجد الأبيض: هو أحد المساجد في مدينة تومسك، وتم بنائه في عام 1904م، وكان يصلي به المسلمين، إلى ان تم اغلاقه واهماله في عام 1930م، ثم أعيد بنائه مرة أخرى عام 1990م وتم افتتاحه مرة أخرى عام 1999م بعد الانتهاء من اعمال الترميم والصيانة، ويعتبر المسجد الأبض من أكبر المساجد في المدينة ويتميز بتصميمه ذو الطراز الآسيوي المميز.

– منتزه المعسكر: يقع هذا المنتزه بالقرب من نهر توم، ويعتبر من أجمل المنتزهات في مدينة تومسك، وكان في الماضي معسكر للجيش لذلك سمي بمنتزه المعسكر، وفي منتصف القرن التاسع عشر تم افتتاح المنتزه وتم وضع العديد من النصب التذكارية تخليدا لمن استشهدوا في الحرب العالمية

كاتدرائية ظهور المسيح:  يعتبر من أقدم المباني في المدينة، حيث تم انشائه في نهاية القرن السابع عشر الميلادي، وتم بنائه مكان الكنيسة القديمة التي تم بنائها من الخشب في مركز المدينة، وقد اغلقت الكاتدرائية منذ عام 1918م، وتم اعادة افتتاحها مرة أخرى عام 2003م بعد الانتهاء من أعمال الترميم والتجديد، وتعتبر من أفضل المزارات في مدينة تومسك.

– متحف فن العمارة الخشبية: يعتبر هذا المتحف من ضمن الآثار المعمارية والتاريخية القديمة، ويحتوي المتحف على الكثير من النماذج للوحات الزخرفية  والأواني المصنوعة من الحديد، ونماذج النقوش التي تستخدم في تزين المباني الخشبية، ويعتبر المتحف عمل فنيا بحد ذاته حيث صمم على الطراز الحديث.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور.. افضل 3 انشطة سياحية في الوحدة مول ابوظبي الامارات

سفاري نت – متابعات الوحدة مول ابوظبي واحد من اهم وجهات التسوق في ابو ظبي حيث يُعتبر …