أجمل الأماكن السياحية للاطفال في اسطنبول

سفاري نت – متابعات

تركيا أو الجمهورية التركية هي دولة شرق أوسطية خلابة و ذات شهرة سياحية كبيرة جداً، نظراً للتنوع و كثرة الأماكن التي تجذب السواح لها لاسيما من العائلات. و التنوع المقصود لا يعني تاريخ المدينة الثري و مواقعها السياحية التاريخية، كالأسواق و المعمار و الأماكن الطبيعية و البحرية فقط، التنوع المقصود هنا يختص بعمر السائح، فكما للكبار أماكن ترفيهية يزورونها، فالسواح من الأطفال لديهم حظٌ كبير أيضاً في تنوع الأماكن التي يمكنهم زيارتها و الاستمتاع بها، لأن تركيا تتميز بحبها للطفولة وفقا لموقع مرتحل .

لدى الجمهورية التركية عدداً لا بأس به من الأماكن المخصصة للأطفال و ألعابهم و متعتهم، ما بين ملاهي الأطفال الترفيهية و حديقة الأسماك و حدائق الحيوانات و المتاحف و الجزر و المراكز الترفيهية و غيرها و التي سنعرض بعضها لكم في السطور التالية بشيءٍ من التفصيل.

الأماكن السياحية للاطفال في اسطنبول

  • مجمع فيالاند الترفيهي Vialand

مجمع فيالاند الترفيهي هو من أهم الأماكن التي يجب زيارتها في مدينة إسطنبول لكونها المكان الأكبر للترفيه و التسوق على مساحة كبيرة تضم العديد من الفعاليات الترفيهية، كمدينة الملاهي التي تعتبر مدينة ديزني التركية و مركز تسوق ضخم، بالإضافة إلى ساحة كبيرة مخصصة لإقامة العديد من العروض المسرحية و الترفيهية المحببة للكبار و الصغار، بتذكرة دخول توفر إمكانية اللعب بجميع الألعاب و التي يصل عددها إلى 50 لعبة ما بين السيارات الكهربائية و الرولر كوستر و قطار الموت و غيرها الكثير من الألعاب التي تمنح الكبار و الصغار شعور المتعة و المغامرة. يصل سعر التذكرة إلى ما يقارب 150 ليرة تركية للكبار و 140 ليرة تركية تقريباً للأطفال دون سن الرابعة عشرة، و مجانية الدخول لمن هم دون الثلاث سنوات من الأطفال.

هناك مساحة في المجمع للمتاجر و المعارض التي تجد فيها الكثير من المنتجات و البضائع الخاصة بالتراث التركي، و التي يقتنيها للذكرى السائحين من كل الجنسيات عرب كانوا أم أجانب، بالإضافة إلى متاجر الملابس القطنية عالية الجودة لأشهر المصممين، و جلساتٍ ينعم الزائر فيها بالراحة و الاسترخاء و تناول أفضل الأطعمة من مطاعم النخبة التي تتمتع بشهرة كبيرة و بأسعار منافسة و مقبولة تتناسب مع ميزانية الزائرين والسائحين.

  • متحف وحديقة مينيا تورك Miniatürk

متحف و حديقة مينيا تورك من أهم الأماكن الترفيهية التي تستحق الزيارة لأنها وجهة سياحية تطل على خليج القرن الذهبي، و تمتد على مساحة كبيرة جداً. تضم هذه المساحة نمادج ومجسمات طبق الأصل و لكن مصغرة لأهم معالم تركيا العمرانية و السياحية و قد تم تصنيفها كواحدة من أضخم و أهم الحدائق المصغرة على مستوى العالم و غالبية المجسمات المعروضة فيها هي من مادتي الخشب والبلاستيك المنحوتة باحترافية عالية لأكثر من 150 معلم مهم من تركيا و من دول العالم، بالإضافة إلى شرح وافي صوتي بعدة لغات كالعربية و التركية و الإنجليزية و غيرها.

من أبرز المعالم التركية المتواجدة في المتحف جامع السلطان أحمد, و مسجد الفاتح, و مسجد السليمانية، و متحف أيا صوفيا، و قلعة الروم، و قصر دولمة باغجة، و جسر البوسفور، و جسر السلطان محمد الفاتح، و برج غلاطة التاريخي، و النصب الجمهوري في ساحة تقسيم، و مطار أتاتورك الدولي، و شلالات باموق، و مدينة اسبندوس التاريخية، و مداخن الجن، و ضريح مؤسس الجمهورية التركية “أتاتورك”، و جامع بورصة الكبير، و ضريح جلال الدين الرومي، و برج الساعة، و منازل ماردين الحجرية، و القناطر. أما معالم الدول الأخرى فالأبرز بينها مجسمان، المسجد الأقصى، و مسجد قبة الصخرة.

متحف ومعرض رحمي كوتش Rahmi M Koç Museum

متحف و معرض رحمي كوتش متحف مختص بتوثيق الاتصالات و النقل و الصناعة التركية أسسه رحمي كوتش الذي استلهم الفكرة من متحف ميتشغان “هنري فورد” في الولايات المتحدة الأمريكية. يستضيف المتحف بعض المعارض المؤقتة إلى جانب المعارض الدائمة و التي تجد فيها معرضاً للنقل البري و الذي يضم سيارات رياضية قديمة و سيارات مكشوفة و سيارات من نوع الدفع الرباعي و الدراجات النارية، بالإضافة إلى السيارات التجارية الحديثة.

هناك أيضاً معرضاً للنقل بالسكة الحديدية و الذي يتضمن عربة النقل التي كانت تخص السلاطين و الترام القديم لإسطنبول و أنواع مختلفة من قاطرات البخار. كما يحتوي المتحف على معرضاً للنقل البحري المختص بسفن الشحن و الزوارق و قوارب النجاة التي يعود تاريخها إلى الخمسينيات، إلى جانب معرضاً للنقل الجوي الذي يتضمن الطائرات القديمة و محركات الطائرات، بالإضافة إلى عدة نماذج بأحجام صغيرة لأنواع مختلفة من الطائرات. كما و يتضمن المتحف معارضاً للهندسة و الاتصالات و النماذج العلمية، و معرضاً للدمى.

  • جولة في جزر الأميرات Prens Adaları

تقع مقابل ساحل إسطنبول، في بحر مرمرة و يتم الإبحار إليها في باخرة من ميناء الكاباتاش و تتضمن مجموعة جزر الأميرات أربعة جزر كبيرة و خمس جزر صغيرة تشكل سلسلة من تسع جزر هي (جزيرة بيوك أضا، و جزيرة سادليباج، و جزيرة بورجازادا، و جزيرة كيناليادا، و جزيرة أداسي، و جزيرة ياسيادا، و جزيرة سفريادا، و جزيرة كاشيك أداسي، و جزيرة تافاشين أداسي). سميت بجزر الأميرات في المرحلة التاريخية البيزنطية لأنها كانت منفي للأمراء و الملوك و حافظت على اسمها و وظيفتها في الفترة العثمانية.

جزر الأميرات من الوجهات السياحية التركية التي تحظى بشعبية كبيرة خصوصاً في فصل الصيف، و تعتبر بيوك أيضا أو الجزيرة الكبيرة الأكبر من بينها و الأشهر و التي تحظى بأكبر عدد من الزيارات لشهرتها بقدم المباني و الشوارع. فيها بيوت خشبية و تمتاز بسحر الهدوء و نقاء البيئة من الملوثات العصرية و ذلك بسبب منع استخدام المركبات التي تعمل بالوقود فيها.

إقرأ أيضاً : أفضل 5 فنادق اسطنبول في حي تقسيم

  • متحف الألعاب في إسطنبول Istanbul Oyun Müzesi

متحف مخصص لألعاب الأطفال فقط حيث يتضمن أكثر من عشرة آلاف لعبة من حقبات مختلفة من التاريخ و من كافة أرجاء العالم تم و ضعها في مكانٍ واحد لمتعة كافة الأعمار من السائحين و الزائرين. تم بناء المتحف على شكل قصر أبيض اللون من الخشب القديم، نصب على مدخله تمثالين على شكل زرافة، ثم تبدأ الرحلة من الطابق الأرضي الذي يتضمن متجراً للألعاب و الذي يوفر كماً هائلاً و متنوعاً من الألعاب التي يمكن اقتناؤها كتذكار مختلف من نوعه وفريد عن المعتاد، يعود بك لرحلة لا تنسى.

يتضمن المتحف ألعاباً تعود في العمر إلى ما قبل المئتي عام من كل نواحي الأرض، و يعطى الزائر فكرة جيدة عن التطورات التي مرت بها صناعة الألعاب على مدى التاريخ، و بعد الانتهاء من الجولة التي سافرت بك لماضٍ جميلٍ، يمكنك أخذ استراحة في مقهى وردي اللون ملحق بالمتحف لتسترخي و تتناول شاهيك التركي مع الحلوى المزينة.

  • مدينة كيدزانيا KidZania

واحدة من سلسلة للمراكز الترفيهية العائلية تتيح للأطفال تقمص وظائف خاصة بالكبار بكل خواصها و كسب المال، و من أهم أهدافها توفير البيئة التعليمية و لكن بشكل واقعي فريد يسمح للأطفال بأعمارٍ متفاوتة ما بين الرابعة و الرابعة عشر بالتصرف فطرياً بما يخطر في أذهانهم أثناء تمثيل بعض الأدوار من الحياة الواقعية عن طريق تقليد أنشطة يقوم بها الكبار. و يعمل الأطفال على تأدية بعض الأعمال المهنية بحسب رغباتهم أو طموحاتهم.

كيدزانيا هي مدينة شاملة و لكن للأطفال، تتضمن مباني و محال و شوارع و أنظمة و قوانين و تستوعب ما يفوق الستين وظيفة تدر على الأطفال مدخول كراتب شهري بعملة الكيدزوس، و هي العملة المعتمدة في كيدزانيا، و التي تمكن الأطفال من شراء ما يحتاجونه من الخدمات و المنتجات الخاصة بمدينتهم الصغيرة.

  • مركز إلعب وتعلم Play n Learn

مركز مجهز خصيصاً للأطفال دون عمر السادسة و يتضمن فعالياتٍ عدة تعتمد على التعلم من خلال اللعب و المرح ضمن محيطٍ ودي محبب للصغار. من صمن هذه الفعاليات اللعب بالصلصال، و مسرح الدمى المتحركة و الدمى ثلاثية الأبعاد، و الأعمال اليدوية و الرسم، و غيرها الكثير من النشاطات التي تمنح الأطفال السعادة والمتعة.

يمكن للكبار مرافقة الأطفال أو تركهم للعب وحدهم مع فئاتهم العمرية و ذلك لما يتميز به هذا المركز من المرونة في ترتيباته ونشاطاته اليومية.

  • مركز ليجو لاند Legoland Center

من أكثر الوجهات السياحية الخاصة بالأطفال جلباً للزوار، حيث يمكن للعائلات الاستمتاع مع أطفالهم من عمر الثالثة و حتى عمر العاشرة بعالمٍ من الإبداع، و الألوان، و البناء.

يتضمن المركز الكثير من المعالم المركبة من مليون مكعب من الليجو، كما يوجد فيه سينما رباعية الأبعاد حيث الشخصيات أيضاً مركبة من مكعبات الليجو.

  • حديقة فاروق يالسين للحيواناتFaruk Yalçın Zoo

حديقة فاروق يالسين للحيوانات تشتمل على أنواعٍ شتى الحيوانات صغيرة كانت أم كبيرة ولها شعبية كبيرة جداً على مستوى الدولة والعالم ومشهورة جداً أيضاً بين الكبار و الصغار الذين يحبون الحيوانات و يحبون التعرف عليها و على أنواعها.

الحيوانات الموجودة في الحديقة تتضمن عدة أنواع من الأسود، و الغزلان، و الفهود، و النمور، و ابن آوى، و الشمبانزي، و القرود، و الجمال، و الزرافات، و الثعالب، و الذئاب، و أنواع كثيرة من الزواحف، بالإضافة إلى عشرات الأنواع من الأسماك و من الطيور.

  • نادي الدلافين المائي Aqua Dolphin Club

أجمل مغامرة ممكن أن يخوضها السواح من كافة الأعمار في هذا النادي لما فيه من ألعاب مائية و التي تتضمن بما فيها عدد هائل من أحواض السباحة الكبيرة و الصغيرة التي تتناسب مع كل الأعمار، إلى جانب المزاليق المائية المتنوعة و أماكن الجلوس و الاسترخاء.

يتضمن النادي صالة عرض كبيرة للدلافين المدربة على العروض و الرقصات المختلفة، كما يوجد فيه حديقة مائية كبيرة و مثيرة و الكثير من المقاهي و المطاعم.

  • برج غالاتا Galata Tower

برج تاريخي مبهر الإطلالة، ويحظى بمكانة هامة في تاريخ تركيا. ويعود تاريخه إلى العصور الوسطى، القرن السادس تحديداً، إذ تمت إقامته بأمر من أناستاسيوس أحد أباطرة العهد البيزنطي كمنارة، وقد تم بناؤه من الخشب بدايةً ثم أعيد البناء باستخدام الحجارة في العهد الصليبي، إذ أطلق عليه اسم برج المسيح. بعد فتح القسطنطينية (إسطنبول حالياً)، استخدم البرج كسجن ومن ثم مرصد، ثم بعد مرور قرنٍ من الزمن تقريباً استخدم كبرج مراقبة.

برج غالاتا اليوم هو معلم سياحي يتمكن زواره من الصعود لقمة البرج، و الذي يصل طوله إلى 66 متراً، و النظر من شرفته للتمتع بإطلالة مدهشة على مدينة إسطنبول. يمكن للزائرين و السائحين رؤية أهم معالم المدينة من قمة البرج كالقرن الذهبي و مسجد آيا صوفيا و المتحف و غيرها من المعالم.

  • حوض تركوازو المائي Turkuazoo Aquarium

أحد أكبر الأحواض المائية على المستوى الأوربي والمليء بستى أنواع الأسماك، و ما يميزه أيضاً هو موقعه ضمن مركز تجاري ضخم “فورام إسطنبول”. يعرض هذا الحوض الأسماك بحسب مناطق العالم ويمكن رؤيتها جميعها خلال جولة ممتعة في داخل نفقٍ يمر بالحوض.

مما يتم عرضه إلى جانب الأسماك، أنواع أخرى مختلفة من كل أنواع حيوانات الحياة البحرية و التي تصل بمجملها إلى الألف نوع كالأخطبوط و سمك القرش بأنواعه و غيرها.

  • متحف الثلج Buz Müzesi

متحف مدهش جداً والأول من نوعه، يرتدي فيه الزائرين لباس الأسكيمو لانخفاض درجات الحرار داخله إلى خمسة درجات تحت الصفر في كل فصول السنة. المتحف مصنوع من الثلج بالكامل بما في ذلك ممراته وجدرانه إلى جانب المعروضات، ويتضمن عدة أقسام تحتوى على عدة مجسمات جليدية وتدور حول مواضيع كثيرة كالفايكنج و الطبيعة الاسكندنافية و غيرها.

يتضمن المتحف ما يقارب الثلاثون مجسماً ما بين تماثيل و زوارق و غيرها و بأحجام عديدة بالإضافة إلى معلومات هامة عن كل ما يمثله المجسم، و خلال الجولة يتم تقديم عصير من الفواكه المثلجة.

  • متحف بيليت للشوكولا Pelit Çikolata Müzesi

وجهة خاصة بكل الأعمار فمن منا لا يحب الشيكولاتة، يعرض المتحف تصميمات متنوعة و مدهشة ومجسمات كثيرة مصنعة بالكامل من مادة الشيكولاتة، بالإضافة لما يقدمه من معلومات عن مراحل تصنيعها وعن حبوب الكاكاو.

 

في المعرض الكثير من المجسمات التي تمثل معالم حيوية و تاريخية كأيا صوفيا، و مسجد السلطان أحمد، و برج العذراء. كما يتضمن تماثيلاً لأشخاص مميزين كمصطفى كمال أتاتورك و جلال الدين الرومي والسلطان محمد الفاتح و ألبيرت أينشتاين.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

استمتع في مدينة بورصة أعجوبة الشتاء التركية للسائحين

سفاري نت – متابعات بورصة، قد يكون الأمر مفاجئًا للبعض، ولكن تركيا تملك عجائب الشتاء …