تعرف علي أرخص الأسواق في عمان الأردن

سفاري نت – متابعات

تجذب الأسواق الرخيصة في عمان الأردن كلا من محدودي الدخل بالعاصمة الأردنية بحثاً عن أسواق شعبية تقدم المنتجات بأسعار تناسب دخولهم، بالإضافة إلى بعض الأثرياء الراغبين في تجربة متعة التسوق، وعند التجول في هذه الأسواق تتعرف عليهم من خلال سياراتهم الفارهة الموجودة على جانب الطريق، كما أنها تضم أسواق ثبته وأخرى موسمية وهو ما سنتطرق له في هذا المقال وفقا لموقع مرتحل.

الأسواق الرخيصة في عمان الأردن

وسط البلد بعمان

تعتبر منطقة وسط البلد بالعاصمة الأردنية عمان المركز التجاري والاقتصادي بداية من القرن الـ20 وحتى مطلع ثمانينيات القرن الماضي، وهى أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان بجميع أنحاء المملكة بسبب تنوع التجارة بها، والمنطقة محاطة بجبلي القلعة والجوفة مما تسبب في تلوثها بشكل واضح، كما أنها أصبحت تعاني من الركود الاقتصادي بسبب عمليات الإنشاء عام 2000 والتي لم تنتهي منذ ذلك الحين إلا من عمليات نقل “مجمع رغدان” المخصص لسيارات السرفيس إلى المحطة،  إلى جانب عمليات التأهيل بالساحة الهاشمية مما تسبب في غلقها منذ سنوات، وتجد بالمنطقة مجموعة من الأاسواق الرخيصة في عمان الأردن وأشهرها تعرف عليها:

شارع السلط

يقع شارع السلط بمنطقة وسط البلد يحتوي على مجموعة من المحال والمقاهي وورش التصليح والوكالات والأنتيك ومحلات الصيرافة والبازارات التي تجذب عدد كبير من السياح الأجانب نظراً لأنه يعكس ثقافة وتاريخ الشعب الأردني كما أنه يحتوي على بعض المعالم أبرزها المدرج الروماني ومتحف التاريخ الروماني ومكتبة عمان الوطنية.

 

سوق السكر

يقع سوق السكر بمنطقة عمان القديمة قريبا من الجامع الحسيني؛ الذي تم بناؤه على يد الخليفة عثمان بن عفان أول مرة، ويرجع تاريخ بناء السوق إلى عام 1957م ليضم 20 محل مخصص لبيع العطارة والمواد التموينية بعضها لبيع الأقمشة، وأسسته 4 مؤسسات هي؛ محلات نور الدين المصري؛ وشركة حيدر عرفات التجارية؛ والشركة التجارية الفلسطينية؛ ومحلات الكيالي؛ ومحلات محمد علي وبديع دروزة.

ويقع السوق في منطقة تتميز بانتشار الأزقة والحواري القديمة المميزة، وتوسع التجار في تجارتهم فلم تعد تقتصر على البقوليات والمكسرات والبهارات وغيرها من مواد التموين، فأصبح بإمكانك شراء الفاكهة الطيبة اللذيذة من البسطات المنتشرة بالسوق، ويعتبر من أرخص الأسواق في عمان الأردن.

سوق البخارية

عند زيارتك عمان ورغبت في شراء تحفة مزخرفة يدويا فإن سوق البخارية هو المكان الأنسب لهذه المهمة، كما انه يوفر الثياب المطرزة يدوياً والعطور والاكسسوارات والخيوط والكلف والمجوهرات التقليدية، ويقع سوق البخارية في الجهه المقابلة للمسجد الحسيني بمنطقة وسط البلد بعمان وتم تسميتة نسبة إلى تجار بخاري المهاجرين من أوزبكستان إلى الأردن رغبة منهم في الإقامة بدولة إسلامية.

ويتميز سوق البخارية بأنه يجمع بين الأصالة والحداثة حيث يضم 23 محل تعرض منتجاتها بطريقة فنية قد يخيل للبعض بأنها تحفة فنية أثرية، حيث يضم منتجات يصعب أن تجدها في مكان آخر

يشتهر سوق الذهب في عمان بأسعاره التنافسية ويمكنك شراء هدايا الذهب والفضة من هناك حيث يضم نحو 50 محل تحتوي على جميع أنواع المجوهرات.

إقرأ أيضاً : أجمل الأماكن الترفيهية للأطفال في عمان الأردن

سوق الحلال

عند جسر الحمام في عمان تجد سوق الحلال، وهو السوق المخصص لبيع الماشية سواء كانت أغنام أو أبقار، وهو سوق موسمي حيث اعتاد التجار التجمع يومي الاثنين والخميس لعرض حيواناتهم للبيع، وتم تغطية السوق بسقف السيل.

سوق البلابسة

يعد سوق البلابسة من أقدم أسواق عمان، ويقع بمنطقة وسط البلد في الجهه المقابلة للمسجد الحسيني وبجوار سوق البخارية، وسمي بهذا الإسم نسبة لعائلة البلبيسي، ويعتبر السوق من معالم المدينة نظراً لأنه تم انشاؤه خلال خمسيتيات القرن الماضي، ويضم مجموعة من محلات الاكسسوارات ومواد الخياطة وأدوات للتجميل.

سوق الجمعة

ينعقد في شارع الطلياني بمنطقة وسط البلد كل يوم جمعة مزاد علني لبيع الطيور والزواحف والثعالب والكلاب، وذلك منذ الساعات الاولى من الفجر حتى صلاة الظهر، ويجذب السوق الفقراء والأغنياء من هواة تربية الحيوانات، كما أنه يعرض لوازم تربية الحيوانات من اكسسوارات للطيور وأقفاص وأدوات للزينة إلى جانب الأدوية البيطرية والحبوب المغذية.

ويعد قسم الكلاب هو الأكثر اقبالا وتتراوح أسعارها من 30 دينار إلى 500 دينار، يليه قسم الطيور الذي يضم أنواع مختلفة من الحمام والكناري ويصل سعر الزوج إلى 100 دينار، وتبدأ أسعارها من 7 دنانير، أما بقية أيام الأسبوع فيتم بيع الملابس المستعملة وسيارات السرفيس العمومية البيضاء بشارع الطلياني.

كما تتواجد بمنطقة وسط البلد عدة أسواق أخرى سوق الخضار وسوق الحبوب وسوق اليمنية وسوق السعادة وسوق البناء الحديق وسوق الأنتيكا.

جبل حسين

هو حي شعبي يقع قريبا من منطقة وسط البلد في عمان الشرقية وتجد به سوق كبير ويضم مجموعة من المقاهي والمطاعم الشعبية ويعتبر من أرخص الأسواق في عمان، ويمكنك الوصول إليه بواسطة سيراة الأجرة “تاكسي” أو المواصلات العامة كما تتوافر به الخدمات العامة كالبنوك والخدمات الطبية ومحلات لبيع الخضروات والفاكهه.

شارع الرينبو

شارع الرينبو عبارة عن شارع طويل تجد فيه العديد من المنتجات الشعبية بالأردن كالهدايا والتذكارات والتحف فهو من أكثر الشوارع جذباً لزوار الأردن لتميز وتفرد معروضاته، والشارع موجود في منطقة جبل اللويبدة أو كما كانت تعرف قديماً بـ”عمان القديمة” ومن أشهر محلاته “بيت سيتي” وهو عبارة عن محل يسمح لك باعداد وجبتك الخاصة وأكلها بعد الإنتهاء وهى تجربة فريدة تجذب عشاق الطبخ والدارسين.

سوق جارا

يعد سوق جارا من الأسواق الموسمية بعمان يبدأ سنويا منذ الجمعة الأولى لشهر مايو وحتى الجمعة الأخيرة من شهر أكتوبر، وهو سوق تراثي يهتم بالفنون الشعبية والتشكيلية والفلكلور، ويعرض اكسسوارات وأشعغال يدوية ويضم مسرح غنائي للحفلات الشعبية كما يضم مقهى شرقي ومنطقة للأطفال.

 

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أهم ما يمكنك أن تقوم به في جسر ماجيري في امستردام هولندا

سفاري نت – متابعات يقع جسر ماجيري Magere Brug، أو الجسر الضيق، على نهر أمستيل …