Millennium Hotels - Offer

بالصور.. افضل 5 انشطة سياحية في خان الخليلي بالقاهرة مصر

سفاري نت – متابعات

خان الخليلي احد أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام. يتميز بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم.

خان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره عن 600 عام، وما زال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن. هاجر اليه عدد كبير من تجار مدينة الخليل الفلسطينية ،وسكنوه والان توجد به جالية من اهل الخليل تسكن به وتعمل بالتجارة واليهم ينسب خان الخليلي بمدينة القاهرة وقد سمي بهذا الاسم نسبة لمؤسسه وهو أحد الأمراء المماليك وكان يدعى جركس الخليلي وهو من مدينة الخليل.

حي خان الخليلي كان مصدر إلهام للعديد من الكتاب والأدباء المصريين أبرزهم الكاتب نجيب محفوظ الذي ألف إحدى رواياته التي تدور أحداثها بالحي وتحمل اسمه

أفضل النشاطات التي يمكنكم القيام بها في خان الخليلي بالقاهرة

• وإذا بدأت الرحلة في الخان فلا بد أن تلقي نظرة على ماتبقى من (مشربيات) مطلة على الشارع أو الحارة، وأسبلة جميلة مشغولة واجهاتها بالنحاس.

ويحتاج زائر الحي إلى عبقرية أو حساسية خاصة في المرور داخل الأزقة الضيقة وسط زحام أسطوري من البشر. والمقاعد الخشبية التي رصها أصحاب المقاهي لجذب الرواد، ويبدأ في عرض ما لديه من بضائع، لاتفارقه ابتسامته، وكلماته المتدفقة حول جودة بضاعته، وأنها صنعت خصيصاً لعشاق الفن اليدوي. وتجار الخان خبراء في فن البيع، ورثوا التجارة والشطارة عن الأجداد، وهم يعرضون الأصيل والمزيف من البضائع، ولهم ولع عجيب بالمساومة، كما يتسمون بصبر وجلد على إقناع الزبون.

• تميز خان الخليلي بكثرة عدد حوانيته المتلاصقة الى جوار بعضها البعض في ألفة شديدة يباع فيها كل ما يرغب السائح في شرائه من القاهرة بدءاً من القطع الاثرية الفرعونية المقلدة بحرفية ودقة شديدة، مرورا بالمشغولات والحرف التقليدية والتراثية والصناعات اليدوية مثل السجاد والسبح والكريستال وصناعة البردي وصناعة الحلي الذهبية والفضية ‏والتمائم‏‏ الفرعونية.

• يمكنكم مشاهدة المشغولات الذهبية والفضية والنحاسية والقطع الأثرية الفرعونية المقلدة بإتقان، والأشغال الفنية اليدوية ، الأحجار المختلفة والاكسسوارات، المصنوعات الجلدية والأعشاب الطبيعية والبخور، والأباجورات المصنوعة من الزجاج المعشق والزجاج البلدى والنارجيلة (الشيشة العربي) والتي أصبحت من اشهر منتجات خان الخليلي.

يوجد بالخان مكان مخصص للمصنوعات الجلدية والنحاسية والإكسسوارات التاريخية كالسيوف والخوذات النحاسية والأحزمة، وتتراوح اسعار هذه المنتجات حسب أحجامها وفخامتها.

• يمكنكم شراء الهدايا التذكارية من البخور المستوردة من السودان، وبخور العود التي يتم استيرادها من السعودية، و أوراق البردي التي تحمل رسوم وكلمات هيروغلوفية وتمائم وأيقونات وقصائد غزلية، ونقوشات تروي حكاية إيزيس وأوزوريس. وتري المسابح بمختلف أنواعها منها المصنوع ببذر الزيتون والبلاستيك وتسمى “نور الصباح” والمصنوع من الفيروز والمرجان.

اوقات الزيارة

كافة ايام الأسبوع من الساعة 8:00 صباحاً الى الساعة 11:00 مساءاً ما عدا يوم الجمعة يغلق لمدة ساعتين من الساعة 11:00 صباحاً حتى الساعة 1:00 ظهراً

افضل فنادق القاهرة القريبة من خان الخليلي

فندق ستيجنبرجر التحرير تصنيف 4 نجوم مع تقييم جيد جداً ضمن افضل فنادق القاهرة

حيث يبعد عن خان الخليلي 5 كم

فندق ريتز كارلتون النيل القاهرة تصنيف 5 نجوم مع تقييم رائع ضمن افضل فنادق القاهرة

حيث يبعد عن خان الخليلي 3.9 كم

 

 

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أهم 6 أسباب عند زيارة البوسنة والهرسك

سفاري نت – متابعات تتميّز البوسنة الحديثة، إلى حدّ كبير، بتاريخها العريق، وينعكس ذلك في …