استمتع بالمناطق الخلابة والأحياء الجميلة والنشاطات الممتعة في الخليج التجاري بدبي

سفاري نت – متابعات

دبي لا تعاني بأي شكل من الأشكال من نقص في المناطق الخلابة والأحياء الجميلة والنشاطات الممتعة التي يمكن القيام بها وفقا لموقع الرجل.

هي ليست بغريبة على الأرقام القياسية ولا على كل ما هو مترف ومتطور وخلاب.. إنجاز جديد يضاف الى لائحة الإنجازات الطويلة جداً لهذه الإمارة .. الخليج التجاري ضمن قائمة الأحياء العالمية الرائعة.

الخليج التجاري حل في المركز الخامس في لائحة «لونلي بلانيت» لأكثر الاحياء روعة والتي تستحق الزيارة حول العالم. فالخليج التجاري وصف بأنه الأكثر حماسة في دبي وبأنه يسهم في رسم آفاق الحياة الحضرية في الإمارة ويعزز مكانة دبي كمنافسة لمدن عالمية مرموقة مثل لندن ونيويورك.

الخليج التجاري هو المنطقة المركزية للأعمال الخاصة في دبي. التسمية لا تعبر عن واقع الحال، فهو هادئ وبعيد كل البعد عن الصخب الذي قد تشي به التسمية.
فالمحور السكني الذي كان يقع بين وسط مدينة دبي وحي القوز تحول ليصبح حياً فاخراً يضم مجموعة من الفنادق فئة ٥ نجوم بالإضافة الى قناة دبي المائية. الخليج التجاري يقع بالقرب من محطة المترو وعلى بعد محطة توقف واحدة من مول دبي وموقعه مميز على ضفاف القناة المائية.

فلنتعرف بالتفصيل على الأسباب التي جعلته يحتل مراكز متقدمة ضمن الأحياء الأكثر روعة في العالم.

قناة دبي المائية

من المشاريع البارزة التي بدأ تشييدها العام ٢٠١٣، وتم إفتتاحها أمام الزوار في ٩ تشرين الثاني/نوفمبر ٢٠١٦ .

هي ممر مائي يبلغ طوله ٣،٢ كلم أما عرضه فيتراوح بين ٨٠ و ١٢٠ متراً ويشق طريقه نحو الخليج العربي من منطقة الخور في دبي القديمة مروراً بالخليج التجاري. القناة تعبر حديقة الصفا مروراً بمنطقة جميرا السكنية وتتصل بالخليج العربي وعليه فهو يحول قسماً من الإماراة الى جزيرة.

تم إنشاء شلال مياه آلي عند تقاطع القناة مع جسر شارع الشيخ زايد..الشلال هذا يتم ضخ المياه اليه بآلة تعمل بالحركة عبر الجسر في تدفق مستمر ويتم إطفاؤه عندما يرصد جهاز الإستشعار قارباً مجاوراً.

هناك ٥ جسور للمشاة، ٣ منها تعبر القناة وتوفر للزائرين عبور تقاطعات الطرق الرئيسية  وإنما بأجمل طريقة ممكنة لأن المناظر مذهلة.  بعيداً عن الروعة والفخامة وضخامة المشروع فإن الممر هذا يخلق بيئة تشجع على الخروج والمشي والحركة.

فخامة ما بعدها فخامة

المنطقة عبارة عن ناطحات سحاب وفنادق فاخرة .فهي تضم مركزاً للتسوق على مساحة ٥٠ ألف متر مربع، ومحال تجارية، ومرافق ترفيهية، يصل بينها جسر، بالإضافة  إلى ٤٥٠ مطعماً في محيط المشروع، الذي يحتوي أيضاً مجموعة من المرافئ لليخوت والقوارب، وأربعة فنادق عالمية.

في المنطقة أفضل الفنادق الرائدة مثل جي دبليو ماريوت ماركيز الذي يتألف من برجين كل واحد منهما ٧٦ طابقاً وقد أصبحت أضواء الليد التي تعلو الفندق وتتخذ شكل ماستين من العلاقات البارزة للإمارة.

منازل عائمة 

وكأن الروعة على اليابسة لا تكفي..فكان لا بد من جعل المنطقة أكثر روعة من خلال المنازل العائمة. الظهور الأول للهذه المنازل سجل في العام ٢٠١٧ في قناة دبي المائية على ضفاف الخليج التجاري.  المنازل هذه جزء من مشروع مراسي والذي تطوره دبي للعقارات على قناة الخور بطول ١٢ كلم داخل المشروع الأم والذي هو الخليج التجاري.

يضم المشروع ٣ مناطق رئيسية تضم نادي اليخوت والممشى والمنتزه بالإضافة الى ٢٥٠ الف متر مربع من المناطق المفتوحة التي تتضمن ممشى وحدائق.. وطبعاً الأكثر تميزاً هو المنازل العائمة والمطاعم العائمة الفخمة.
ميدان الخليج 

ميدان الخليج أو باي سكوير هو مجمع متعدد الأعمال والإستخدامات داخل الخليج التجاري وهو منطقة مخصصة للمشاة فقط. يشمل الميدان ممرات مشاة تعلو القنوات والممرات المائية. رغم كونه يحتوي على المكاتب ولكنه أيضاً يتضمن المطاعم والمقاهي والمحال التجارية. من الناحية الجمالية الميدان وبكل بساطة يملك كل المقومات التي تجعله خلاباً.. وهو مساحة تجمع بين كل شيء في أجواء فاخرة وعملية في الوقت عينه.

الأبراج الرئيسية 

تتكون الأبراج الرئيسية للخليج التجاري من ١٢ برجاً. ولكن الأنظار كلها تتجه الى برج خور دبي الذي من المفترض أن ينتزع اللقب من برج خليفة ليصبح أطول برج في العالم بحلول العام ٢٠٢٠.البرج الجديد هذا من تصميم المعماري الإسباني سانتياغو كالاترافا فالس وسيضم فندقاً وشققاً ومطاعم. لم يتم الاعلان عن طوله ولكن الخطة هي أن يتفوق لناحية الطول على برج خليفة الذي يبلغ طوله ٨٢٨ متراً.

ويستوحي المشروع الذي طورته شركة إعمار العقارية بالتعاون مع دبي القابضة، تصميمه من شكل مآذن المساجد وزهور الزنبق. كما صمم كالاترافا سطح مراقبة يلتف لـ360 درجة في أعلى البرج. التصميم الداخلي للبرج مستوحى من حدائق بابل المعلقة وهو يوفر إطلالة تخطف الأنفاس على محمية رأس الخور المجاورة.
صحيح أن برج خور دبي خطف الأضواء ولكن الأبراج الأخرى لا تقل روعة، فهي غاية في الرقي والفخامة والإبداع المعماري.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. أفضل النشاطات السياحية التي يمكنك القيام بها في جسر قصر النيل القاهرة

سفاري نت – متابعات يقع جسر قصر النيل Qaser Al Nile Bridge بالقرب من ميدان …