سوني تستعرض لمحة من مستقبل تقنية السينما في معرض «سينماكون 2018»

دبي ، الإمارات – سفاري نت

تظهر سوني لمحة من مستقبل تقنية السينما في معرض «سينماكون 2018» (CinemaCon 2018)، عبر كشفها عن أنظمتها الخاصة بالإسقاط الليزر بدقة 4K مع تقنية العرض المباشرة «كريستال إل إي دي» (Crystal LED).
رُكبت أجهزة الإسقاط بدقة 4K للمرة الأولى في العام 2005، ومنذ ذلك الحين يزداد زخم انتشار الجيل الجديد من أجهزة الإسقاط من سوني التي تعتمد على مصدر ضوء ليزري.
وأصبح نظام شاشات كريستال إل إي دي من سوني متوفرًا حاليًا في الأسواق أيضًا بعد أن كشفت عنه الشركة للمرة الأولى العام الماضي لقطاع المعارض. وتمكن من اكتساب إعجاب الجمهور بقدرته على تقديم تجربة ترتقي إلى مستوى جديد من المشاهدة المميزة. وتعمل الشركة حاليًا على حصول تقنيتها على اعتماد مبادرة السينما الرقمية (DCI) وتجري في الوقت الراهن اختبارات الامتثال لمعاييرها. ومن خلال هاتين التقنيتين توفر سوني للشركات العارضة مرونة واسعة في اختيار التقنية المناسبة التي تحتاجها كي تبرز منتجاتها.
وقال بوب رابوسو، مدير قطاع السينما والمسرح في مجموعة سوني الأمريكية للحلول الاحترافية «تقدم سوني وجهًا جديدًا لتجربة السينما يضم المزيج المناسب من التقنيات والخدمات والدعم.  وتمثل أنظمة الإسقاط بالليزر بدقة 4K والتي تدعم تقنية التصوير بالمدى الدينامي العالي، الجيل التالي من أجهزة الإسقاط، فضلًا عن أن شاشة كريستال إل إي دي تمثل مستقبل تجربة مشاهدة الأفلام بأعلى مستويات الجودة.»

جهاز الإسقاط الليزري بدقة 4KModel SRX-R815P

ينتمي هذا الطراز إلى سلسلة  SRX-R800 المصصمة لدعم التصوير بالمدى الدينامي العالي، وهو أول نظام إسقاط رقمي للسينما يجمع بين الجيل الأصلي من سوني 4K SXRD مع اعتماده على مصدر ضوئي ليزري طويل العمر. وتمكنت سوني عبر تقدمها الكبير في مجال التقنيات البصرية وتطويرها للوحة SXRD، من تحقيق نسبة تباين تبلغ 10000:1، ما يجعل جميع طرازات SRX-R800 الخيار المثالي لعرض المحتوى المصور بتقنية المدى الدينامي العالي، ومنح جمهور السينما مستوى جديد من الصورة لا تكاد تميزه عن الواقع.

 

وتعرض سوني في معرض «سينماكون» أيضًا نظام إسقاط ليزر فوسفوري مع مجموعة من حلول العرض السينمائي  المناسبة بالتعاون مع شركة ماير ساوند لابراتوريز. وبالإضافة إلى الجودة الفائقة بدقة 4K والألوان الطبيعية توفر تقنية الليزر الفوسفوري، إسقاطًا بجودة عالية الجودة وصور خالية من أي البقع. ويحافظ مصدر الضوء الذي يعيش طويلاً على 80% من مستويات السطوع الأصلية لمدة تصل إلى 35 ألف ساعة تشغيل، ما يقلل كثيرًا من الحاجة إلى الصيانة مقارنة بمصابيح زينون التقليدية، ويقدم توفيرًا كبيرًا في تكاليف استبدال المصباح.
سيبدأ تركيب تقنية الإسقاط الليزري الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية ضمن صالة سينما ألمو درافت هاوس، وستار سينما جريل ويستمر ذلك عبر 18 شهرًا المقبلة.  وتبدو الفوائد التشغيلية لليزر واضحة فهو: منبع ضوء طويل الأمد، ويتمتع بتباين عال وسطوع مبهر، ويعزز كل ذلك تجربة السينما.
يتسارع التحول إلى اعتماد نظم الإسقاط الليزري عالميًا، وفي أوروبا، اشترت سينيسيتا نورنبرج، وهي إحدى أكبر دور العرض وأكثرها تقدمًا، نظامين من طراز SRX-R815DS، ونظامي إسقاط بالليزر بدقة 4K باستخدام مجموعتين من SRX-R815P. واشترت سيني سبيس نظامًا من طراز SRX-R815DS  لمجمع الواجهة البحرية الفاخر في بريمن، ألمانيا. بالإضافة إلى شركة سيني بلانيت الضخمة لعروض السينما التي ركبت لأول مرة في فرنسا نظام

SRX-R815DS.
أما إذا انتقلنا إلى الصين، فنجد أن نظام الإسقاط بالليزر هو الخيار الأول لسلاسل المسرح الكبيرة. واختارت هواشيا وشينغفولانهاي وجيني، وهي ثلاثة من أكبر عشر سلاسل لدور السينما في الصين، نظام الإسقاط الليزري 4K من سوني.

نظام العرض كريستال إل إي دي

يقدم نظام شاشات إل إي دي الكريستالية من سوني مرونة وإبداعًا لامحدودين للعرض في الأماكن العامة مع جودة صورعالية جدًا. ويقدم هذا الحل للعرض المباشر جميع مزايا العرض التقديمي دون الحاجة لجهاز إسقاط، بوضوح مذهل وألوان مدهشة، وتباين يزيد عن 1: 1000000.
يتكون النظام القابل للتطوير من وحدات عرض متعددة (كل منها بقياس 18 × 16 بوصة) وهي مصممة لضمها معًا -لأنها بلا إطارات- لإنشاء شاشة عرض واسعة غير محدودة بمقاس معين. تستخدم هذه الشاشة تقنية مصابيح الثنائيات الضوئية ذات بنية فريدة ابتكرتها سوني لتقدم تجربة بصرية بأعلى جودة لا تضاهيها حتى أرفع شاشات إل إي دي  التقليدية الأخرى.
تعتمد سوني على مصابيح صغيرة جدًا ذاتية الإضاءة لألوان الأحمر والأخضر والأزرق فيصدر كل بكسل الضوء بصورة مستقلة. ويبلغ مقاس كل بكسل 0.003 مم 2، ما يتيح بأن تكون تصبح مساحة السطح المتبقية بلون أسود بنسبة 99%.
تسهم هذه النسبة العالية من اللون الأسود إلى السطح في تقديم نسبة تباين عالية في البيئات المضيئة والمظلمة على حد سواء، ويحسن مصدر الضوء المثبت على السطح من كفاءة استخدام الضوء.
تتمتع هذه التقنية بزاوية عرض تصل إلى 180 درجة تقريبًا مع اتساق في مستوى السطوع والألوان من جميع الجوانب حتى على الشاشات الكبيرة. وتقدم اللوحة سطوعًا بشدة 1000 شمعة/متر مربع، وتدعم محتوى النطاق الديناميكي العالي.

 

وتعرض هاتان التقنيتان من سوني في معرض سينماكون 2018. لمزيد من المعلومات تفضل بزيارة موقع سوني سينماكون على الإنترنت.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

جزيرة ياس تطلق تطبيقها الجديد للهواتف الذكية

سفاري نت – متابعات أطلقت جزيرة ياس تطبيقها الجديد كلياً للهواتف الذكية، الذي يجمع نخبة …