Millennium Hotels - Offer

تعرف على كل ما تود معرفته قبل سفرك إلى أذربيجان

سفاري نت – متابعات

الشعب الأذربيجاني، شعب بسيط جدًا وراقي في معاملاته، ولا يحب التدخل في شؤون الغير، كذلك يحب مساعدة الآخرين، خاصة وإن كانوا مثلي من الأجانب الذين قرروا خوض تجربة السياحة في اذربيجان ، كان هذا واضحًا معي عندما طلبت أكثر من مرة من أكثر من شخص وصف بعض العناوين لي، فما تركني أحدهم إلا وقد وصف لي العنوان بالتفصيل. كذلك تتميز أذربيجان بالأمان، ويتواجد رجال الشرطة في كل مكان تقريبًا ليلًا ونهارًا وفقا لموقع الرحالة.

 

المواصلات والانتقالات في أذربيجان

 

تتنوع وسائل المواصلات في أذربيجان وخاصة العاصمة باكو، حيث تربط أطرافها شبكة مترو يبلغ سعر التذكرة فيها 0.2 منات، كما يمكنك استخدام الأتوبيس وإن كان يستغرق وقتًا أطول وتبلغ سعر التذكرة فيه 1 منات، كما يوفر تذاكر يمكن استخدامها على مدار يوم كامل.

أما إذا كانت ميزانيتك تسمح فتستطيع استقلال التاكسي، وهو متوافر بشكل كبير وفي كل مكان، ولمزيد من الرفاهية خلال رحلة السياحة في اذربيجان أو إذا كنت من عشاق السفر والتنقل بالسيارة، فيمكنك القيام بذلك بكل سهولة من خلال أحد مكاتب تأجير السيارات في العاصمة الأذربيجانية.

 

المسافات بين المدن السياحية المختلفة في أذربيجان ليست بالطويلة، فالمسافة من باكو إلى شماخي لا تتعدى الساعة والنصف، كذلك الأمر من غابالا إلى شاكي. فيما تقل عن الساعة إذا كنت مسافرًا من شماخي إلى إسماعيليه، أو من إسماعيلية إلى غابالا، أو من قوبا إلى شاهداغ، أما إذا كنت ستسافر من باكو إلى قوبا، فالمسافة لن تتعدى الساعتين تقريبًا.

 

عملة أذربيجان

 

عملة أذربيجان هي الـ مانات ، وينقسم المانات الواحد إلى 100 كوبيك. والحقيقة إن أذربيجان لا تعد واحدة من الدول التي يفضل عشاق السفر منخفض التكلفة التوجه إليها، دعني أصارحك بأنها ليست واحدة من هذه الدول، فالدولار الأمريكي يساوي 1.7 مانات أذربيجاني، فيما يعادل المانات 10.7 جنيه مصري، و2.2 ريال سعودي، و2.1 درهم إماراتي. ويوجد في جميع أنحاء أذربيجان بنوك ومكاتب لتغيير العملة، لن تجد صعوبة في ذلك.

كيف تحصل على فيزا اذربيجان الكترونيا أو من السفارة؟

 

باستثناء رعايا دول مجلس التعاون الخليجي، يتوجب على جميع المسافرين العرب الحصول على تأشيرة مسبقة من أجل السياحة في أذربيجان ، أما المسافرون العرب من الدول الخليجية، فإنهم يمكنهم الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى أحد المطارات الرئيسية في الدولة، وثمنها حوالي 50 دولار أمريكي.

 

إذا كنت مهتم بالحصول على المزيد من المعلومات عن تأشيرة أذربيجان، يمكنك مراجعة هذا التقرير الذي يوضح لك كيفية الحصول على فيزا اذربيجان الكترونيا ومن السفارة ومزايا وعيوب كل طريقة ، وإذا كان جواز سفرك مصري مثلي، يمكنك مراجعة هذا التقرير: فيزا اذربيجان للمصريين لمعرفة الشروط والأوراق المطلوبة وطريقة التقديم.

 

ما هي أفضل أوقات السياحة في اذربيجان ؟

 

كما قلت لك من قبل، يوجد في أذربيجان 9 مناطق مناخية من بين 11 منطقة موجودة في العالم كله، وهو ما يعني تنوع الطقس بشكل كبير في البلاد، ففيما تساهم الرياح القطبية الباردة القادمة من الدول الاسكندنافية والرياح المعتدلة القادمة من سيبيريا وآسيا الوسطى في تراجع درجات الحرارة في أذربيجان. إلا أن تأثير هذه الرياح يقل بشكل كبير على عدد من المناطق في أذربيجان نتيجة وجود سلاسل جبال القوقاز، والتي تعترض هذه الرياح، وتتسبب في وجود مناخ شبه استوائي.

 

لا أقصد بالتأكيد إخافتك من طقس أذربيجان، بالعكس تمامًا، المناخ الذي تتميز به البلاد يجعل من السياحة في اذربيجان خيارًا مطروحًا في أي وقت من العام تقريبًا، فمهما كان الفصل الذي ستسافر فيه فتأكد أن هناك الكثير من الأنشطة السياحية التي يمكنك القيام بها.

 

فقط عليك أن تعرف جيدًا أثناء تحضيرك لرحلة السياحة في اذربيجان ما هي الأنشطة التي تستهويك لتحدد التوقيت المناسب للسفر، أو تقم بالعكس، بمعنى أنك إذا كنت مضطرًا للسفر في وقت محدد يجب عليك معرفة ما هي أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها في أذربيجان، خلال هذا التوقيت، على النحو التالي:

 

1- يمكن الاستمتاع بالأراضي المنخفضة في أذربيجان، في الفترة ما بين شهري أبريل ويونيو، حيث تصبح السماء صافية، والأراضي الخضراء مزدهرة بزهورها، وكذلك الأجواء دافئة بفعل وجود الشمس.

 

2- أما إذا كنت ممن يحبون الرحلات، تسلق الجبال والتخييم في الخارج؛ فإن شهر يوليو هو الوقت المثالي لذلك. كما يعد شهر أكتوبر أفضل وقت لزيارة العاصمة باكو.

 

3- أما الفترة ما بين شهري يناير وفبراير فهي وقت مثالي للاستمتاع بالتزلج على الجليد، وتنتعش السياحة في اذربيجان خلال هذه الفترة، حيث تمتلئ البلاد بالسياح الذين يرغبون في قضاء احتفالات الكريسماس، ورأس السنة في عروس بحر قزوين.

أهم مدن ومعالم السياحة في اذربيجان

 

كما تحدثت معك قبل قليل عن التنوع في المناخ وانعكاسه الإيجابي على السياحة في اذربيجان ، فإن الطبيعة الجغرافية المتنوعة للبلاد تجعلها أيضًا وجهة سياحية متكاملة، ليس فقط من ناحية طبيعتها الساحرة، والعمارة التي تجمع بين العراقة والحداثة، ولكن أيضًا بالجبال البركانية والطين البركاني، الذين كانوا سببًا في إطلاق اسم جبال النار عليها، وكذلك إطلالها على بحر قزوين، ما جعل أذربيجان ودون منازع، عروس بحر قزوين. أعرف أنني قد أكون أطلت عليك، لكن دعني أتحدث معك قليلًا عن أهم مدن ومعالم السياحة في أذربيجان :

 

1- باكو .. وجه أذربيجان الشاب وروحها الأصيلة

 

باكو هي عاصمة أذربيجان ليس فقط سياسيًا أو اقتصاديًا أو إداريًا، وإنما دعني أقول لك وبكل صراحة باكو هي عاصمة السياحة في اذربيجان بامتياز، فكونها العاصمة جعلها محط اهتمام الدولة الأول في تنمية مرافقها السياحية، لكن الأهم من ذلك في رأيي، والذي يجعل من باكو عاصمة السياحة في اذربيجان وبقوة، هو ذلك التنوع الذي يميز المدينة المطلة على بحر قزوين، والذي يعبر عن موقع اذربيجان بامتياز، كدولة تتوسط قارتي آسيا وأوروبا، ما يجعلها تجمع بين أصالة الشرق وحداثة الغرب.. ومن أهم المعالم السياحية في باكو :

 

  • مركز حيدر علييف : وهو أهم المراكز الثقافية الشهيرة، والذي يتميز بالثقافة، والإبداع في العاصمة الأذربيجانية باكو، والمركز يعد تحفة معمارية من تصميم المهندسة العراقية الشهيرة زها حديد.
  • المدينة القديمة في باكو : وهي تعتبر أقدم الأماكن في اذربيجان، وتعرف بالحي التاريخي، كما أنها تحاط بالجدران القديمة لبقايا السور التاريخي الذي كان يحيط المدينة، التي تتميز بحاراتها الضيقة ومبانيها التاريخية العتيقة.
  • برج العذراء في باكو : يقع في مواجهة بحر قزوين، وهو يسمى باسم برج ايفل باكو.
  • قصر الشروانشاهانيين من أكبر المعالم السياحية، وهي ترجع للعهد الشرواني.
  • مسجد باب الهيبة في باكو : وهو من أشهر المساجد في المدينة القديمة، وويبعد المسجد عن قلب المدينة بمسافة تصل إلى 14 كيلو مترمربع، ويطل على البحر في الجهة الجنوبية.
  • حديقة حيوانات باكو : تم افتتاحها في عام 1928، وتبلغ مساحته 4.25 هكتار، كما أن باكو تحتوي على منتزه حسين جويد، والذي يتمتع بالنافورة الموسيقية التي ترتفع إلى 50 متر.
  • كما تحتضتن باكو العديد من المعالم السياحية مثل كل من سراي السعادة، والعديد من الحدائق مثل كل من آيلاند بارك، والحديقة المائية التابعة لفندق جميرا بيلجة بيتش، وحديقة نوافير فيلهارمونيك التي تتميز بتردد الموسيقى بها وأصوات الأوركسترا في مبنى الساحة.

 

2- قوبا .. مدينة التفاح والسجاد

ما كان لرحلتنا أن تنتهي في أذربيجان دون أن أسافر لمسافة 170 كيلومترًا شمالًا، حيث قوبا، مدينة التفاح والسجاد، والتي تضم حوالي 134 معلم من معالم السياحة في اذربيجان ، بينها مساجد أثرية ومعابد يهودية، إلى جانب العديد من الحمامات القديمة. والقلاع التاريخية، والمتحف التاريخي.

 

رغم كل المعالم السياحية التي تضمها قوبا، إلا أن السجاد والتفاح هما أهم معالم السياحة في اذربيجان التي تشتهر بها المدينة، بل دعني أقول لك إن زيارتك لأذربيجان لن تكون محسوبة إذا لم تتذوق تفاح قوبا، حيث تشتهر المدينة بمزارع التفاح، حتى أنها تحتضن سنويًا ما يعرف في اذربيجان باسم عيد التفاح التقليدي.

 

إلى جانب التفاح، تحتضن المدينة مهرجان السجاد السنوي، لما تتميز به قوبا من صناعة السجاد اليدوي التقليدي منذ مئات السنوات، فلا تضيع فرصة زيارة ورش السجاد التقليدية التي تتميز بها المدينة. أيضًا لا تنسى زيارة حديقة نزامي، وهي واحدة من أجمل الحدائق في قوبا.

 

3- غابالا .. غابات الجوز والكستناء

200 كيلومترًا أو يزيد قليلًا، ستقطعها بالسيارة في الاتجاه الشمالي الغربي من باكو، هنا تستقبلك غابات الكستناء والجوز، أنت الآن في إذن غابالا، دعني أقول لك أيضًا إن زيارة غابالا خلال رحلة السياحة في اذربيجان هي فرض عين إن جازت التسمية، فالمدينة التي تعد واحدة من أقدم المدن في اذربيجان، تضم العديد من المعالم التاريخية الشهيرة، من بينها مسجد مدينة غابالا الجديد، وهو يعتبر من أشهر التحف الإسلامية الفنية التي تتميز بالزخارف القرآنية والرموز الدينية المذهبة.

 

إلا أن أهم ما يميز غابالا وبحق هو مناخها المتميز وغابات الجوز والكستناء، والأنهار والينابيع الجبلية إلى جانب شلالات غوزيل الجبلية السبعة، وكذلك مدينة غابالا الترفيهية.. هي بحق متعة تستحق التجربة.

 

احجز فندقك الآن في اذربيجان من Booking.com عبر الرحالة لتحصل على تخفيض هائل

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. أجمل الأنشطة في شاطئ عجيبة مرسى مطروح مصر

سفاري نت – متابعات شاطئ عجيبة مرسى مطروح والذي يعد علامة هامة من علامات المدينة، …