Millennium Hotels - Offer

دليلك السياحي الكامل للسفر إلى أوروبا في 8 خطوات

سفاري نت – متابعات

كثير منّا ، تراوده فكره السفر إلى أوروبا لكن سرعان ما يفقد الحماس ويستشعر صعوبة المهمة فيصرف النظر عنها رغم أنها تجربة -لو تعلمون- عظيمة وقد تغير حياتك كلها للأفضل ، ومن واقع تجربتي في السفر إلى أكثر من بلدة أوروبية منها فرنسا وألمانيا واسبانيا وهولندا ، قررت أن أكتب لكم اليوم دليل مبسط للسفر إلى أوروبا لمن يفكر في الأمر بجدية. هذا الدليل يقوم على ٨ خطوات أساسية إذا قمت بها ستضمن الحصول على تأشيرة دخول فيزا شنجن مقبولة بإذن الله وفقا لموقع دليل المسافر العربي..

من أين ابدأ؟

أولا وقبل أي شيء، عليك الانتهاء من إجراءات الحصول على جواز السفر. إذا كنت في مصر، فيمكنك عمله في قسم الشرطة التابع للحي السكني الذي تعيش فيه أو في مجمع التحرير.

ولتحضير أوراق جواز السفر ، تحتاج إلى إحضار:

– صور شخصية خلفية بيضاء

– شهادة الميلاد وصور بطاقة الرقم القومي

– شهادة التخرج (لكتابة المؤهل الدراسي في الباسبور )

– شهادة قيد دراسة معتمدة بالنسبة للطلبة والطالبات.

– مستند التجنيد بالنسبة للذكور.

– لكتابة المهنة في الباسبور (عليك تغيرها في البطاقة الشخصية أيضا وفي هذه الحالة يجب إحضار ما يثبت مهنتك أي (جواب من العمل مرفق بورقة من مكتب التأمينات.

كيفية التقديم للحصول على فيزا شنجن:

بعد الحصول على جواز السفر أنت الآن أمام مهمة التقديم للحصول فيزا شنجن. في الماضي كنت ستحتاج للتعامل المباشر مع القنصلية لتخليص أوراقك ولكن مؤخرا أصبحت هناك مراكز معتمدة تعمل كوسيط بين المسافر والسفارات مما سهل الأمر بعد الشيء حيث يمكن التقديم عبر الإنترنت ومتابعة تحركات الأوراق من خلال الموقع الرسمي لها.

توجد حاليا ٢٢ دولة تنتمي إلى الإتحاد الأوروبي وهي: (ألمانيا ، النمسا ، بلجيكا ، الدنمارك ، اسبانيا ، استونيا ، فنلندا ، فرنسا ، اليونان ، المجر ، إيطاليا ، لاتفيا ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ ، مالطا ، هولندا ، بولندا ، البرتغال ، الجمهورية التشيكية وسلوفاكيا وسلوفينيا والسويد مطبقة لأحكام اتفاقيات الشنغن.

سويسرا والنرويج وليختنشتاين و آيسلند ليست أعضاء من الأتحاد الاوروبي لكن تحترم أحكام إتفاقيات الشنغن أي لا يزال يمكنك دخولها طالما حصلت على فيزا شنجن.

-بناء على البلد الأوروبي الذي ستقوم بالسفر إليه يمكنك تحديد المكتب المعتمد الذي ستتوجه إليه لتخليص أوراق الفيزا…

مركز  TLS Contact : مختص باستقبال طلبات التأشيره لكل من دول فرنسا، ألمانيا، بلجيكا، سويسرا، لوكسمبرج، الدنمارك وأيسلندا.

مركز Vfsglobal: مختص باستقبال طلبات التأشيرة لدول اليونان وهولندا و النمسا وايطاليا والسويد والمجر ومالطا والبرتغال وفنلندا وسلوفاكيا وسلوفينيا.

– مركز BLS : مسؤل فقط عن تأشيرات سفارة اسبانيا.

باقي السفارات تتعامل مع الراغبين بالسفر مباشرة أي يمكنك التوجه لمكتب القنصلية في بلدتك لاستخراج فيزا شنغن مثل سفارة لاتفيا، النرويج، التشيك ، إستونيا، ليتوانيا، بولندا.

ملحوظة: إذا كنت تخطط للمرور بأكثر من دول بتأشيره الشنغن، فيجب أخذ الفيزا من البلد الذي تنوي الإقامة فيها أطول فترة، أي إذا كنت تخطط السفر لفرنسا وألمانيا وهولندا على سبيل المثال، لكن فترة الإقامة الأطول ستكون في فرنسا، فيجب استخراج الفيزا من سفارة فرنسا وليس ألمانيا.

خطوات التقديم لفيزا شنغن:

١-ابدأ بالتسجيل في الموقع الرسمي لأي من المراكز المعتمدة السابقة وفقا للبلد التي تنوي السفر إليها، ولتكن فرنسا على سبيل المثال فستقوم بفتح الموقع الرسمي لمكتب tls contact لتسجيل الدخول بالإيميل الخاص بك ثم طلب ملء استمارة التقديم لفيزا شنغن.

إذا كنت تخطط للسفر مع أصدقائك أو عائلتك في نفس الموعد، فيفضل تقديم الأوراق في جروب واحد على الموقع للحصول على موعد واحد واستسلام التأشيره معاً.

٢- ستقوم بملء بعض البيانات الأولية على الموقع مثل اسم ورقم الباسبور ونوع التأشيرة ومدة الزيارة وميعاد السفر الذي تنويه ليعطونك موعد للذهاب إلى المركز لتقديم الأوراق الكاملة وعمل الإنترفيو. في العادة يعطيك المركز ميعاد للمقابلة بعد أسبوع إلى أسبوعين من تاريخ التقديم كما أن أوراق الفيزا تحتاج إلى ١٥ يوم حتى يتم اعتمادها من السفارة لذا يفضل التقديم قبل موعد السفر بمدة لا تقل عن شهر ونصف.

٣- بعد أخذ الموعد ستقوم بطباعة استمارة طلب التقديم على تأشيرة شنغن من الموقع لملئها بخط اليد باللغة الإنجليزية بخط UPPERCASE.

 

٤- لملء الاستمارة بشكل كامل، عليك في البداية الإنتهاء من عمل الأوراق المطلوبة والتي سترغب السفارة النظر إليها وأيضا ستحتاجها في ملء الاستمارة وهي كالتالي:

الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا شنغن سياحية:

– جواز سفر ساري المفعول

– صورتين من جواز السفر وصور للفيزا شنغن التي حصلت عليها من قبل.

– صورة لجواز السفر القديم (في حالة وجوده)

 كشف حساب بنكي لمدة ٦ شهور (ويفضل ألا تقل عن ٣ شهور) الهدف من كشف ليس فقط التأكد من وجود مبلغ مناسب من المال يغطي فترة الإقامة في البلد التي ستسافر إليها بل أيضا التأكد من جود معاملات بنكية وإجراءات سحب وإيداع لفترة طويلة، ففي ذلك إشارة لاستقرارك في البلد التي تعيش بها.

في حالة عدم وجود حساب بنكي، يجب تقديم كشف حساب بنكي للأب أو الأم أو الأخ الأكبر لأخر ٦  أشهر من التعاملات البنكية.

وبشكل عام يفضل أن يغطي المبلغ المالي في الحساب فترة إقامتك في البلد الأوروبي، بعض السفارات تفترض قيمة ٦٠ يورو عن كل يوم سياحي، أي إذا افترضنا أنك ستسافر لمدة أسبوعين فيفضل ألا يقل الحساب البنكي عن ٨٠٠ يورو،، ولكن مع الإختلاف الكبير بين العملة المحلية والدولية، أنصحك بضمان وجود مبلغ من المال لا يقل عن ١٥٠٠ يورو في الحساب.

على الجانب الأخر، لا تضع مبلغ مالي ضخم، لأن هذا لا يضمن قبول الفيزا، بل بالعكس كثير من الأحيان يتم رفض الفيزا بسبب وجود حساب بنكي مبالغ فيه.

-عدد ٢ صورة شخصية، بخلفية بيضاء وبدون تعبيرات للوجه أو إظهار للأسنان. يجب ألا يرجع تاريخ التصوير إلى ما يزيد عن ٦ أشهر.

– خطاب من محل العمل (HR Letter) حديث الصلاحية (لم يمر عليها أكثر من شهر)، ويجب أن تحمل إمضاء وختم رواد العمل، والمسمى الوظيفي، و تاريخ التعيين، والمرتب.

وإذا كنت لا تعمل فيجب إخضار شهادة قيد من الجامعة.

فى حالة صاحب العمل: يجب إحضار بطاقة ضريبية (حديثة و سارية) و يجب مراعاة توافر اخر ختم ضريبى على البطاقة بتاريخ السنة الحالية وسجل تجارى (سارى).

– وثيقة التأمين الطبي، ويجب تخليصها من مكتب معتمد على أن تغطي كامل فترة الإقامة. إذا كنت تنوى السفر لأسبوعين على سبيل المثال ، نصيحتي هي عمل وثيقة التأمين لتغطي 3 أسابيع لضمان أن تكون صالحة في حالة تغيير مواعيد السفر! يجب أن تغطي كافة الرسوم الطبية وتكاليف العودة إلى الوطن بما يعادل إلى ٣٠٠٠٠ يورو. تكلفة استخرج هذه الورقة من مكتب التـأمينات لن تزيد عن ١٠ دولار أو ٢٠٠ جنيه مصري.

– حجز محل الإقامة أو الفندق:

قم بحجز محل الإقامة في البلد التي ستسافر عليها سواء من موقع Booking.com  أو AirBnb أو أي موقع أخر ثم اطبع صورة الحجز لضمّها لأوراق التقديم للفيزا. راعي أن تتقابل مواعيد السفر مع مواعيد حجز الفنادق، أي إذا كنت تنوي السفر يوم السبت، فيجب حجز الفندق بتاريخ نفس اليوم وليس في تاريخ اليوم الذي يليه، وكذلك الحال بالنسبة للرجوع، أخر يوم وجودك في الفندق يجب أن يكون هو يوم السفر للرجوع. بعض الناسب تقع في هذا الخطأ، مما يؤدي إلى رفض الفيزا بحسب كلام أحد العاملين بمكتب tls contact.

إذ كنت تخطط للمرور لأكثر من بلد، فلابد الإشاره لذلك عند ملء الإستمارة مع ضم صور حجز الفنادق أو الهوستيل في البلاد التي ستزورها.

إذا كنت تخشى أن يتم رفض الفيزا فتضيع عليك مصاريف الحجز أو تفكر في تغيير مكان الحجز في وقت لاحق فحاول اختيار الأماكن التي توفر خدمة إلغاء الحجز مجاناً Free Cancelations وستجد هذه الخدمة متوفرة بسهولة على موقع بوكينج. فيمكنك حجز الفنادي بشكل مبدئي من موقع بوكينح وضمها لأوراق السفر.

٥- الآن عليك ملء الاستمتارة يديوياً بخط اليد بقلم أزرق اللون وخط UPPERCASE، والاستعانة بالورق الذي قمت بتحضيره، ستجتاج لكتابة كافة المعلومات عن تاريخ السفر ومدة الإقامة، محل الإقامة، العنوان والتليفون، والجروب الذي ستسافر معه في حالة السفر مع عائلة أو أصدقاء والتوقيع.

٦- في ظرف مناسب ضع كافة الأوراق التي تم سردها واستعد لخصور موعد المقابلة التي حدده لك مركز التقديم على الأنترنت حيث سيقوم الموظفين العاملين بالمركز بمراجعه كافة الورق وأخذ بصماتك لتوجيها من ناحيتهم للسفارة.

ملحوظة، إذا تأخرت عن الموعد المحدد في مكتب تقديم الأوراق ولو دقيقة واحدة، فستضطر لحجز موعد جديد، لذلك راعي دائما النزول فبل موعد المقابلة بفترة مناسبة لتفادي حدوث أي عطلة.

٧- بعد الإنتهاء من المقابلة ستقوم بدفع تكاليف التأشيره الشنغن وهي ٦٠ يورو ويتم دفعها بالعملة المحلية، وتضاف إليها تكاليف الخدمة المقدمة من المركز المعتمد والتي تكون موضحة على الموقع الرسمي لهم.

٨- الآن يتبقى لك الإنتظار لحين اعتماد الفيزا من السفارة ووروجوع جواز السفر إلى المركز، قد تستغرق هذه الفترة من أسبوع إلى 20 يوم. ويمكنك متابعة مسار الفيزا على الموقع الرسمي للمركز المعتمد.

ملحوظة: إذا لاحظت تأخر مجيء الفيزا أكثر من اللازم، وقد اقترب ميعاد سفرك، فيمكنك إما إرسال إيميل إلى المركز للاستفسار عن سبب التأخير وسيرد أحد العاملين عليك في نفس اليوم، أو يمكنك الذهاب بنفسك للاستفسار عن جواز السفر ففي بعض الأحيان يحدث عطل في نظام متابعة الفيزا على الموقع وتكون التأشيرة قد وصلت بالفعل إلى المركز لكن بسبب العطل لم يتم إخبارك بعد.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أهم 6 أسباب عند زيارة البوسنة والهرسك

سفاري نت – متابعات تتميّز البوسنة الحديثة، إلى حدّ كبير، بتاريخها العريق، وينعكس ذلك في …