بالصور .. استمتع بقضاء اجازة ساحرة في جورجيا بتكلفة لا تتخطي 300 دولار

سفاري نت – متابعات

أصبحت جورجيا في السنوات الأخيرة ضمن أهم الوجهات السياحية التي يقصدها العرب؛ بسبب جمال طبيعتها، وأسعارها المناسبة، لذلك إذا أردت قضاء اجازة ساحرة في جورجيا وقليلة التكاليف، فسنمدك بالتفاصيل اللازمة والتكاليف المتوقعة وفقا لموقع دليل المسافر العربي.

أسباب تجعلك تعشق جورجيا

تتعدد الأسباب التي تجعل جورجيا من الوجهات السياحية المفضلة، ومن أهمها:

1- طبيعتها الخلابة، إذ تمتلئ بالتلال والبحيرات المذهلة، بالإضافة إلى جبال القوقاز وسهولها الخضراء.

2- ثقافتها الغذائية، فالمطبخ الجورجي غني بالأطعمة ذات الطابع الريفي، ومن أبرزها «الخينكالي»، وهي عبارة عن زلابية محشوة إما بالبطاطا أو الجبن أو الفطر أو اللحم.

3- من المعروف عن الشعب الجورجي أنه ودود ومضياف، ويرحب بالضيوف، ويعاملهم كأنهم من أهل البلد.

4- العمارة، ومن أشهرها المنازل الجورجية القديمة في العاصمة تبليسي، كما ستجد العمارة السوفييتية منتشرة في باقي أنحاء العاصمة متمثلة في التماثيل والجسور التراثية.

حاول حجز تذكرتك مبكراً قدر الإمكان

يمكنك الدخول إلى أحد المواقع الإلكترونية الشهيرة لحجز تذكرة الطيران، موقع Booking يتيح لك حجز تذكرة الطيران «أونلاين»، عبر خيارات متعددة، إلى جانب العديد من المواقع الشبيهة مثل: Skyscanner وTripadvisor، وExpedia، لكن تذكر أنه كلما كان حجزك مبكراً فستحصل على خصومات أكبر.

خيارات الإقامة تتنوع بين الفنادق والمنزل

حين تسافر لقضاء عطلتك بالطبع لن تمكث في الفندق كثيراً، لذا ننصحك ألا تُنفق الكثير على بند الإقامة، وعليك اختيار فندق متوسط كي يكون سعر إقامتك اقتصادياً، وتقدم لك بعض المواقع الإلكترونية خدمة الحجز في أحد الفنادق أو النزل عبر الإنترنت، ومن أبرزها موقع Booking، الذي تستطيع أن تبحث فيه من خلال إدخال المبلغ الذي يمكنك دفعه مقابل الليلة الواحدة.

من الاختيارات الاقتصادية في العاصمة الجورجية التي يوفرها Booking فندق «فابريكا تبليسي«، الذي تبلغ تكلفة الإقامة فيه لليلة الواحدة 11 دولاراً، ويقع في الجزء التاريخي من البلدة القديمة تبليسي على بعد 2.2 كيلومتر من ميدان الحرية، وجميع غرفه مكيفة الهواء وتتوافر بها خدمة الواي فاي مجاناً.

أما إذا كنت تبحث عن أماكن أقل سعراً، فسيوفّر لك نزل «بدجت زودياك» حجز سرير واحد في غرفة بها ستة أو ثمانية أسرة، ويبدأ سعر الليلة من 4 دولارات، ويقع النزل في حي فيك بمدينة تبليسي، على بعد 3.3 كيلومتر من مسرح تبليسي للأوبرا والباليه، ويوفر خدمة الواي فاي مجاناً، كما يوجد به مطبخ كامل مجهز لمن يريدون طهي طعامهم، بالإضافة لمرافق غسيل الملابس وتجفيفها، لكن يعيبه أن جميع دورات المياه مشتركة.

توجد الكثير من المواقع الأخرى التي تقدم خدمة حجز مكان عبر الإنترنت، ويمكنك تصفحها لاختيار أكثر العروض المناسبة لك، ومنها: موقعا Hotels، وTripadvisor.

عند التنقل ننصحك بالحافلات

كغيرها من الأماكن السياحية يقتنص سائقو سيارات الأجرة في جورجيا الفرصة لكسب الأموال بكثرة من السياح، ولتفادي هذه المشكلة إذا أردت التنقل في سيارة خاصة، فالجأ إلى التطبيقات الذكية التي من أشهرها تطبيقا Taxify، وUber وغيرها من التطبيقات التي ستكون أكثر أماناً للتنقل في أنحاء جورجيا.

بالنسبة لوسائل النقل العام، فإذا أردت التنقل داخل العاصمة تبليسي، يمكنك استقلال الحافلة الصفراء، ومن الممكن معرفة خطوط سيرها عبر الصفحة الخاصة بشركة النقل، وتبلغ أجرة ركوب الحافلة 0.21 دولار للراكب، ولا يقبل دفعها إلا فكة، أو باستخدام بطاقة مرور مسبقة الدفع، التي يمكن شراؤها من محطات المترو، وتعكس هذه الأجرة الزهيدة الحالة المكتظة التي تعاني منها الحافلة في أغلب الأوقات، وكذلك عدم وجود مكيف للهواء، وفي مدينة باتومي ستجد نفس الحافلات، لكن سيمكنك شراء التذاكر من المتاجر.

أما بالنسبة لخطوط المترو، فعلى الرغم من ازدحامها إلا أنها سريعة وتوفر عليك الكثيرَ من الوقت الذي يضيع في الزحام، وستدفع للرحلة 0.21 دولار أميركي، تُخصم من بطاقة المترو المدفوعة مسبقاً.

ابتعد عن الوجبات السريعة واكتشف لذة الأكلات الشعبية

تشتهر جورجيا بطعامها المتنوع زهيد السعر، إذ سيكلفك شراء بيتزا «الكاشابوري» الشهيرة حوالي 0.60 دولار فقط، أما الزلابية الجورجية «خينكالي» فيبلغ ثمن الواحدة منها 0.30 دولار، وإذا ما أردت شرب كوب من عصير الليمون فستدفع في المتوسط 0.80 دولار، ويتراوح سعر الوجبة الكاملة ما بين 5 إلى 10 دولارات فقط.

أما إذا أردت شراء الأطعمة من السوبر ماركت وتحضيرها بنفسك فستجد التكلفة زهيدة أيضاً، فسعر رغيف الخبز العادي 0.29 دولار، ونصف كيلو الجبن الشعبي 1.47 دولار، أما سعر 12 بيضة فهو 1.29 دولار، بينما يبلغ سعر كيلو الطماطم أو الخيار 0.29 دولار.

إليك البرنامج الأسبوعي لزيارة جورجيا

إذا كانت مدة زيارتك لجورجيا أسبوعاً تقريباً، بالطبع لن تتمكن من زيارة كافة المدن والمزارات السياحية والتاريخية، لذا جمعنا لك أبرز المزارات في العاصمة تبليسي ومدينة كوتايسي، وللاستمتاع بجمال شاطئ البحر الأسود توجه في اليوم الأخير إلى مدينة باتومي.

1- تبليسي

اقضِ أول ثلاثة أيام في العاصمة تبليسي، فهي تعد مركز الحضارة الجورجية، ولا تغفل زيارة تبليسي القديمة، وابدأ بزيارة الحديقة الوطنية للنباتات، الواقعة على السفح الجنوبي لجبل سولولاكي، والممتلئة بآلاف الأشجار والنباتات المتنوعة، ويوجد بها بحيرات صغيرة وينابيع مائية.

كما يمكنك زيارة كاتدرائية الثالوث المقدس، أكبر مبنى ديني في جورجيا، وتقع على ضفة نهر كورا، فهناك سترى الهندسة المعمارية التقليدية، وتتميز الكاتدرائية بأن خمساً من قاعاتها تقع تحت الأرض، وإذا كنت من رواد السياحة العلاجية، فاحرص على زيارة حمامات أباناتوبي الكبريتية، الواقعة في البلدة القديمة شرقي نهر كورا، وتعتبر منبعاً للعيون الكبريتية الساخنة.

ولا يُعقل أن تزور تبليسي دون أن تعبر فوق جسر السلام الفولاذي المتعرج، الذي يربط المدينة القديمة بالجزء الجديد، ويمر الجسر فوق نهر كورا، لكن يفضل أن تزور الجسر ليلاً، لأنه تكون له إضاءة خاصة تجعله أحد أجمل الأماكن في تبليسي.

2- كوتايسي

عند زيارة مدينة كوتايسي لا تنس أن تتوقف عند بلدة غوري، الواقعة على بعد حوالي ساعة عن تبليسي، وذلك لزيارة منزل جوزيف ستالين الذي قضى فيه طفولته، وتحول حالياً إلى متحف، ويوجد في غوري أيضاً قلعة غوري الأثرية، وكنيسة القديس جورج من القرن الثامن عشر.

بعد استكمال رحلتك إلى كوتايسي، التي ستستغرق حوالي ساعتين بالسيارة، يمكنك الإقامة لمدة يومين هناك في أحد الفنادق أو النزل، ومن أشهر أماكن الإقامة فندق بروثرز، الواقع على بعد 5 دقائق سيراً على الأقدام من وسط المدينة، ويبدأ سعر المبيت فيه لليلتين في الغرف المشتركة من 24 دولاراً، كما يوجد نزلأرجونوت الذي يقدم لك نفس السعر.

من أشهر المزارات السياحية في كوتايسي الحي التاريخي، الذي يعكس نمط الحياة التقليدية الجورجية، وننصحك إذا كنت من عشاق المغامرة ألا تفوت فرصة زيارة محمية ستابلينا، الواقعة على بعد 9 كيلومترات شمال غربي كوتايسي، التي يوجد بها كهف ستابلينا الممتد لحوالي 900 متر، لكن يسمح للزوار بالدخول مسافة 300 متر فقط في المنطقة المجهزة بالإضاءة الملونة وممرات المشي.

في اليوم الأخير لك في كوتايسي لديك خياران، إما زيارة المتحف التاريخي في المنطقة القديمة في كوتايسي، الذي يضم أكثر من 150 ألف قطعة تاريخية، أو الاستمتاع بالشلالات الموجودة في وادي أوكاتسي البالغ طوله 16 كيلومتراً، وتمتد الشلالات على طول الوادي، ويصل ارتفاعها إلى 70 متراً.

3- باتومي

في رحلة تستغرق قرابة الساعتين ونصف الساعة بالسيارة، يمكنك زيارة مدينة باتومي الساحلية، وتقع على ساحل البحر الأسود، وإلى جانب الاستمتاع بشواطئها الرائعة يمكنك التجول في مزاراتها السياحية أيضاً، التي من أبرزها الحديقة النباتية ومتحف باتومي الأثري، كما يمكنك زيارة البرج الأبجدي البالغ ارتفاعه 130 متراً، الذي صُمم على هيئة الحمض النووي، أي أنه حلزوني مزدوج، ويظهر عليه 33 حرفاً للأبجدية الجورجية.

لقضاء ليلتك في باتومي سيكون خيارك الأمثل هو نزل الشباب؛ فأسعار الفنادق مرتفعة نوعاً ما في المدينة، ويمكنك اختيار نزل كاليبسو للشباب الواقع على بعد دقيقتين سيراً على الأقدام من شاطئ البحر الأسود، وتبلغ تكلفة قضاء الليلة فيه حوالي 10 دولارات، وهناك أيضاً نزل ريترو، وتبلغ تكلفة الليلة فيه 6 دولارات.

لمزيد من الإثارة اذهب إلى جورجيا خلال هذه المهرجانات

تتنوع الاحتفالات الجورجية الممتعة طوال العام، ما بين أعياد ثقافية وأخرى ترفيهية، بالإضافة إلى الكثير من المهرجانات الموسيقية في جورجيا، التي تلبي جميع الأذواق الموسيقية، ومنها:

1- مهرجان تبليسي الموسيقي: يقام هذا المهرجان في يونيو/حزيران، لمدة ثلاثة أيام، مع التركيز على موسيقى الروك.

2- مهرجان جين للفن: يحتفل به لمدة أسبوع، في شهر يوليو/تموز، في متحف تبليسي المفتوح للإثنوغرافيا.

3- مهرجان رتفيلي للاحتفال بموسم العنب: من أواخر سبتمبر/أيلول إلى أوائل أكتوبر/تشرين الأول.

حان وقت حساب تكاليف الرحلة

بالنسبة للمواصلات فقد ذكرنا أنها منخفضة التكلفة، وخلال هذه الرحلة ستسافر عبر المدن ما لا يزيد عن 12 ساعة، أي لن تزيد التكلفة عن 18 دولاراً، أضف إلى ذلك مواصلات داخلية لا تتعدى قيمتها 5 دولارات، وبالتالي لن تتجاوز تكلفة المواصلات حاجز الـ25 دولاراً.

أما فيما يتعلق بالإقامة، فإن إقامتك في تبليسي لمدة ثلاث ليال قد تكلفك قرابة الـ30 دولاراً، كذلك الإقامة لليلتين في كوتايسي ستتكلف حوالي 24 دولاراً، وليلة واحدة في باتومي تتكلف من 6 إلى 10 دولارات، لذا ستجد إجمالي تكلفة إقامتك في جورجيا تبلغ في المتوسط 62 دولاراً.

كما أشرنا مسبقاً، فإن سعر الوجبة الكاملة بالخارج يمكن أن يتراوح ما بين 5 إلى 10 دولارات فقط، ولقضاء سبعة أيام في جورجيا يلزمك حوالي 21 وجبة، أي في المتوسط 160 دولاراً.

بالنسبة لرسوم دخول المتاحف ستتراوح ما بين 0.60 دولار ودولارين، وهناك العديد من المتاحف والكاتدرائيات المجانية في كل أنحاء جورجيا، فلو أردت زيارة خمسة متاحف على سبيل المثال برسوم دخول دولارين كحد أقصى، فلن يتعدى المبلغ 10 دولارات.

عند تجميع كافة المصاريف، ستجد أن رحلتك تبلغ تكلفتها في حدود 257 دولاراً في اليوم، من غير إضافة سعر تذكرة الطيران أو مبلغ مخصص للتسوق وشراء الهدايا، ويعد مبلغاً مُشجعاً على السفر إلى واحدة من أجمل الوجهات السياحية في العالم.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

استمتع بأهم العروض للمنتزهات المائية في الإمارات طيلة عيد الأضحى

سفاري نت – متابعات إن كنت تستعد لقضاء العيد في الإمارات اليك عروض أفضل المنتزهات المائية في الإمارات بمناسبة عيد …