Millennium Hotels - Offer

استمتع برحلة سياحية إلى أصغر دولة العالم

سفاري نت – متابعات

الفاتيكان أغني أصغر دولة في العالم فهي تمتلك  مباني تاريخية ومتاحف وقصور لاتقدر بثمن

روما – د.جمال المجايدة / منذ اليوم الاول لوصولي الي روما كنت حريصا علي زيارة الفاتيكان لتحقيق حلم قديم الا وهو زيارة  أصغر دولة في العالم .

فالفاتيكان هو اصغر دولة في العالم و مقر الكنيسة الكاثوليكية التي تقع في جنوب أوروبا في قلب روما على الجانب الأيمن لنهر التيبر ، ويقال انها  كانت جزء من الدولة الإيطالية لحين 1929م حيث تم الاتفاق على إنشاء دولة ذات كيان مستقل، تُدار من قبل بابا الفاتيكان والذي يعتبر أيضا القائد الروحي لما يقارب المليار كاثوليكي في مختلف بقاع الأرض .

إنها فعلا اصغر دولة في العالم تبلغ مساحتها ما مجموعه 0.44 كم مربع تبدو انيقة جميلة نظيفة عبارة عن متحف فني عملاق تعطي زائرها شعورا بالعظمة واتساع الخيال فكل مبانيها تحف فنية فريدة لامثيل لها في العالم , وبعد جولة علي الاقدام يكتشف الزائر ان الفاتيكان تقع في شمال غرب روما، بعيدة فقط عدة مئات من الأمتار عن نهر تيبر.

يبلغ مجمل طول حدودها مع إيطاليا 3.2 كم، الذي يشكله سور المدينة الذي بني لحماية البابا من الاعتداءات الخارجية و مدخل المدينة هي ساحة القديس بطرس أمام كنيسة القديس بطرس.

من المفترض أنّ هذا الجزء الغير المسكون أصلا من روما كان دائما قد اعتقد أنه مقدّس، ‏حتى قبل وصول المسيحية. في 326 الكنيسة الأولى، كنيسة قسطنطين، بنيت على الموقع المفترض لقبر القدّيس بطرس ، ومنذ ذلك الحين بدأت المنطقة أن تصبح أكثر سكانا، الباباوات في دورهم العلماني مدّدوا سيطرتهم بشكل تدريجي على المناطق المجاورة ، وخلال الولايات البابوية ، ‏حكموا جزء كبير من شبه الجزيرة الإيطالية لأكثر من ألف سنة حتى منتصف القرن التاسع عشر، عندما استولت ‏المملكة الإيطالية الحديثة التوحد على أغلب أرض الولايات البابوية. ‏ في 1870، تم تحديد حصص البابا أكثر عندما تم ضم روما نفسها. و قد تم حل نزاعات بين مجموعة من الباباوات ‏السجناء وإيطاليا في فبراير/شباط 11, 1929 بمعاهدات لاتران الثلاثة، و التي تم بموجبها – تحت حكم موسوليني ‏‏- الدولة المستقلة لمدينة الفاتيكان ومنح منزلة الكاثوليكية الرومانية الخاصّة في إيطاليا. في 1984، عدّلت اتفاقية ‏جديدة بين الكرسي البابوي وإيطاليا بعض أحكام المعاهدة السابقة، و من ضمن ذلك أسبقية الكاثوليكية الرومانية ‏كالدين الرسمي الإيطالي.‏

تمتلك دولة الفاتيكان أصغر وأقدم جيش نظامي في العالم وهو ما يعرف بالحرس السويسري ، وقد أسس هذا الجيش البابا يوليوس الثاني في 22 يناير/كانون الأول عام 1506 م حيث كان بالأصل عبارة عن مجموعة من الجنود المرتزقة القادمة من الكونفدرالية السويسرية .
ثقافة الفاتيكان هي ذات تأثير قوي في العالم كله لوجود مقر الكنيسة ال

كاثوليكية فيها. أضف إلى ذلك التحف المعمارية المنشأة في المدينة مثل كنيسة القديس بطرس و الكنيسة السيستانية التي يعود تاريخ بناءها إلى قرون مضت. ساهم فنانون عالميون مثل مايكل أنجلو، بوتيشيلي و بيرنيني في تزيينها. ممتلكات مكتبة الفاتيكان و المتاحف الفاتيكانية هي ذو قيمة لا تقدر بمال .

ويقال ان الفاتيكان اغني اصغر دولة في العالم فهي تمتلك عقارات ومباني تاريخية ومتاحف وقصور لاتقدر بثمن والمسؤول عن عقارات الفاتيكان قس سوري الاصل يعمل في الفاتيكان منذ عقدين من الزمن .

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. أفضل 15 مدينة سياحية في أوروبا

سفاري نت – متابعات السواح يعشقون هاتين المدينتين ، والتي في ٢٠١٨ كانتا دائما في …