Millennium Hotels - Offer

تعرف علي الدليل السياحي الشامل لمرسي مطروح في مصر

سفاري نت – متابعات

تعد محافظة مطروح واحدة من أبرز المحافظات المصرية التي تقع في الجهة الشمالية الغربية لجمهورية مصر العرب مصر عاصمتها هي مدينة مرسى مطروح، تبلغ مساحتها حوالي مئة وست وستين ألف كيلومتر مربع، وتمتد بشكل طولي ابتداءً من الجهة الغربية من الإسكندرية بطول يبلغ حوالي أربعمئة وخمسين كيلومتراً، ومن الجهة الجنوبية لواحة سيوة بعمق يبلغ حوالي 400 كيلومتراً وتحدها محافظة البحيرة والإسكندرية من الشرق، ومن الجنوب كلٍ من الوادي الجديد والجيزة وفقا لموقع الرحالة.

 

تنقسم مطروح جغرافيًا إلى 4 مناطق:

1- المنطقة الساحلية: سهل يمتد بشكل موازٍ لساحل البحر المتوسط، ويمتد طوله مسافة خمس وعشرين إلى ستين كيلومتراً، وتكوّنت تربته من رواسب جلبتها مياه الأمطار.

2- الهضبة الليبية: تحيط بالسهل من الجهة الجنوبية، وهي عبارة عن سطح يرتفع بشكل تدريجي، ويمتد من الجهة الغربية حتى يصل إلى خليج سدره الواقع بالقرب من العاصمة الليبية طرابلس.

3- منخفض القطارة: يمتد من الجهة الجنوبية المحيطة بمنطقة العلمين بمسافة تقدّر بحوالي واحد وثلاثين كيلومتراً، وسمّي بذلك نتيجة انخفاضه أو انحداره الشديد.

4- منطقة الواحة: تتضمّن مجموعة واحات السيوة، والمتواجدة على شكل أرض منخفضة، بحيث يصل منسوبها من البحر ما يعادل السبعة عشر متراً، وفيها مجموعة من عيون الماء التي تكفي أهل المحافظة ويستخدمونها لريّ المزروعات، علماً بأنّ هذه المنطقة تقع في الجهة الجنوبية الغربية من المحافظة، وتبعد عن العاصمة مرسى مطروحما يعادل الثلاثمئة كيلومتر جنوباً.

السفر إلى مرسى مطروح

 

لم يعد الطريق إلى مرسى مطروح صعبا كما كان فى السابق، فإن كانت لديك سيارة،  فأنت غير مجبر على أن تقود السيارة مباشرة لمدة 7 ساعات أو أكثر ، حيث أصبحت الاستراحات موجودة فى كل مكان، والطريق أصبح أكثر عمارا وحياة بعدما شيدت المدن والقرى السياحية بطوله والتى بدأت بـ”مراقيا” ثم مارينا ثم مراسى وسيدى عبد الرحمن، وغيرها.

 

وهناك وسيلة أخرى تقلك إلى مرسى مطروح ،إن كنت من هواة ركوب القطارات حيث تتيح لك السكة الحديد  أكثر من قطار لمطروح فى مواعيد مختلفة ولشتى الفئات الاجتماعية.

 

وكذلك يمكنك حجز مقعدك بسهولة في أتوبيس مطروح المتواجد في جميع محطات الأتوبيس في كل المحافظات.

 

شواطئ مرسى مطروح

 

هناك  شواطئ عديدة في مرسى مطروح، كلها تتميز بسحر المياة والطبيعة الخلابة، مثل شاطئ كليوباترا، وروميل، والغرام، الفيروز، باب البحر، بلو بيتش، الأبيض، وعحيبة الذي يعد أجمل شواطئ مطروح على الإطلاق، والذي ينصح بزيارته حتى ولو لم تكن من المقيمين فيه أثناء فترة إقامتك في مرسى مطروح.

أماكن الفسح في مرسى مطروح

 

تتعدد أماكن الخروج والفسح في مرسى مطروح، وتختلف أنواعها، حيث يمكنك التسوق وشراء الهدايا التذكارية ومنتجات مطروح من مكانين، ويعتبرا هما الشارعان الرئيسيان في مرسى مطروح، «شارع الإسكندرية» وهو شارع طويل به مختلف المحلات التي تبيع المنتجات البدوية الشهيرة.

 

وكذلك يضم العديد من المطاعم والكافيهات، و«سوق ليبيا» أو المدينة القديمة، وهو منطقة تجارية بها العديد من الخيام، تباع بها الملابس والأحذية والحقائب ومواد العطارة وزيت الزيتون وكذلك ثمار الزيتون والصابون الطبيعي.

 

القرية البدوية

 

تبعد القرية البدوية حوالي سبعة كيلو مترات غرب مرسى مطروح على طريق الواحات، وهي قرية متكاملة الخدمات، ويمكنك قضاء يوماً كاملا فيها والاستمتاع بالطبيعة، وكذلك ارتداء الملابس البدوية والتقاط الصور التذكارية بها، ويمكنك مشاهدة الحيوانات المحنطة، كما يوجد في القرية الكافيهات والمطاعم التي ستستمتع فيها بالطعام البدوي.

 

كهف الملح

 

يوجد داخل القرية البدوية برسوم دخول خاص، .وهو كهف مبني بالكامل من الملح، ويمتاز الملح الحجري بقدرته على امتصاص الطاقة السلبية، عند دخولك الكهف ستجد رائحة البخور العطرة تداعب أنفك، وستطيب روحك كلمات القرآن الكريم، وهناك تجلس على مقعد مريح، وتدفن قدميك في الملح، طارداً ما لديك من طاقة سلبية.

 

كورنيش مرسى مطروح

 

هو أحد أكبر مقاصد الأهالي ويلقى إقبالا كبيراً من الوافدين وأهالي المحافظة، وذلك لتمتعه بوجود الكثير من وسائل الترفيه مثل الكافيهات والسينمات والمطاعم وملاهي الأطفال والمسرح البدوي الذي يقدم الرقصات البدوية.

 

سيرك مرسى مطروح

 

يوجد سيرك مرسى مطروح في وسط المدينة، ويفتح  أبوابه في فصل الصيف، ويقدم استعراضات لنجوم السيرك القومي، وأيضاً السيرك العالمي.

 

ملاهي أبيدوس

 

تقع بعد شاطئ الهنا ( مبارك سابقاَ) وتضم ألعاباً متنوعة.

 

نادي الغوص

 

يوجد في شاطئ البسنت بروميل، ويعد من نوادي الغطس العالمية، بفضل تجهيزه بأحدث أجهزة الغوص، ويقصده الزوار للتعرف على بقايا الحرب العالمية الثانية في قاع البحر، حيث ترقد 32 سفينة غارقة شاهدة على الحرب.

المطاعم في مطروح

 

هناك العديد من المطاعم العالمية على الكورنيش مثل كنتاكي، هارديز، بيتزا هت، ماكدونالدز، وكذلك يشتهر شارع الإسكندرية بمطاعم عديدة، أشهرها «مطعم حسني» للمشويات والمأكولات البحرية.

 

وهناك أيضاً «مطعم أبو سلطان» في شارع علم الروم، وبه قائمة من المشويات واللحوم على الطريقة البدوية، و«كبابجي سحر» في شارع الجلاء، و«حمو التمساح» في شارع جمال عبد الناصر، متخصص في المأكولات البحرية.

 

آثار مرسى مطروح

 

تتضمن مرسى مطروح العديد من المعالم والأماكن السياحية، أهمّها: معبد رمسيس الثاني الذي اكتشف في العام 1942م، حمامات كليوباترا أو كما صخرة كليوبترا،  وتتضمّن الحمام الذي كانت تستخدمه الملكة كليوباترا ، والذي يمتاز بدخول الماء إليه من جميع الجهات.

 

كما يتضمّن مجموعة من الصخور والحفائر العربية، وسيدي براني وهي عبارة عن مجموعة من التلال الأثرية، التي تتخللها مجموعة مقابر منحوتة في الصخور، تعود تحديداً إلى العصور اليونانية والرومانية.، وأخيراً منطقة جبل الدكرور: وتتضمن مقبرتين تعودان  إلى العصور القديمة تحديداً اليونانية.

متاحف مرسى مطروح

 

شهدت مرسى مطروح نهاية زحف جيوش المحور في شمال إفريقيا بقيادة المارشال الألماني روميل، الذي خلد مروره من مرسى مطروح “متحف روميل”. ويضم بعض مقتنيات روميل، ومجموعة من الأسلحة والدبابات والذخائر التي شاركت في معارك مطروح، كما تضم خرائط تشرح خط سير المعركة وتسلسل الأحداث، ويقع المتحف على مسافة 2 ونصف كيلومتر من مدينة مرسى مطروح.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور.. أجمل وجهة جذابة شتوية في مدينة ويلينغتون النيوزيلاندية

سفاري نت – متابعات عند السفر إلى نيوزيلندا فإنَّ العاصمة ويلينغتون ، ثاني مدن نيوزيلندا لناحية المساحة، …