بالصور .. استمتع بجولة سياحية في مطار سيكيم في الهند

سفاري نت – متابعات

المطار رقم 100 في الهند، افتتحه رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، الإثنين، ويقع هذا المطار في ولاية سيكيم الشمالية الشرقية، ويعد المطار أحد أكثر مطارات العالم جمالا.

ووصف المطار بأنه “أعجوبة هندسية”، وهو الأول في الولاية في منطقة باكيونغ، التي تبعد نحو 30 كيلومترا عن العاصمة غانتوك، وقد نحت على جانب الجبل وفقا لموقع دليل المسافر العربي.

 


وتضم سيكيم، التي كانت في السابق، مملكة صغيرة في الهيملايا، جبل كانتشينجونغا، ثالث أكبر جبال العالم. وتتصل الولاية بمنطقة التبت، وبوتان، ونيبال، عبر 8 ممرات جبلية.

يقع المطار، الذي يبعد نحو 60 كيلومترا عن حدود الصين، على قمة سفح فوق قرية باكيونغ، على ارتفاع نحو 1371 مترا فوق مستوى البحر، ويمتد على مساحة تبلغ (201) هكتار.

ويتوقع أن ينعش المطار حركة السياحة إلى سيكيم، التي تضم عددا من القمم، والأنهار الجليدية، والبحيرات المرتفعة.

وتحيط بالمطار أودية عميقة من طرفيه اللذين يربطهما مدرج يبلغ طوله 1750 مترا. ويضم مرأبين للسيارات، ومبنى لإدارة المطار، يستوعب نحو 100 راكب.
مثل المشروع، الذي استغرق إنجازه 9 سنوات “تحديا مثيرا جدا” للمشاركين فيه، بسبب الطبيعية الجغرافية وظروف الطقس القاسي.

ويقول مهندسون إن التحدي الأساسي بالنسبة إليهم كان تنفيذ أعمال البناء الثقيلة في الموقع، وسحب المعدات خلال طرق جبلية ضيقة. وقد أعاق العمل ظروف الطقس الشديد المطر، التي تتعرض لها ولاية سيكيم من أبريل/نيسان وحتى سبتمبر/أيلول.

وكان من بين التحديات الأخرى، التي واجهت المهندسين في المنحدرات الصخرية، التضاريس الجبلية وكثرة الزلازل.

بني المطار كله، بما في ذلك المدرج، على أرض أنشئت أصلا ببناء جدار عال يحيط بها يبلغ ارتفاعه نحو 88 مترا في أودية عميقة. وتقول شركة بونج لويد التي تولت المشروع، إنه أعلى جدار “دعم” في العالم.

تبدأ الرحلات التجارية من باكيونغ في 4 أكتوبر/تشرين الأول.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

ما الوقت المناسب لزيارة عاصمة السعودية المستقبلية

سفاري نت – متابعات إذا كنت تبحث عن مقصد يمزج بين الكنوز التاريخية مع معالم …