Millennium Hotels - Offer

بالصور .. شاهد جمال مدينة مومباي موطن بوليوود

سفاري نت – متابعات

الفارق بين هوليوود وبوليوود حرف واحد وقارتان وثقافتان ولغتان، إحداهما في لوس أنجلوس والثانية في مومباي. والفارق بين مومباي وسواها أن الذاهب إليها غير العائد منها. اذهبوا إلى هناك، إلى مومباي، كي تتأكدوا وفقا لموقع زهرة الخليج.

هي واحدة من أكبر مدن العالم. هي مدينة السينما الهندية وموطن بوليوود. وهي عاصمة ولاية ماهاراشترا. وهي قادرة أن ترينا في تفاصيلِها كل الهند، بكلِ تناقضاتها، من أقصاها إلى أقصاها. هي المدينة التي لا تنام ونقطة على سطر جديد.
كثيرة ٌهي الدول التي تعاقبت على انتداب مومباي التي كان اسمها قديماً «بومباي» واستبدل حرف الباء في أول الاسم بالميم فباتت مومباي، ويُقال إن أصل الاسم كلمة برتغالية من قسمين «بوم بايا» وتعني «وداعاً» ولُفظت بومباي. فلنذهب إليها في سياحة استكشافية.

دهشة وتناقضات

«بوابة الهند» لا بُدّ من عبور كل سائح منها، وهي التي عبر منها ذات يوم آخر جندي بريطاني. من هناك يمكن رؤية بحر العرب. قفوا على مشارف البوابة وانظروا في عمق البحر. هي لحظات هدوء واسترخاء في عاصمة التناقضات. توجهوا بعدها إلى حيّ كالاغودا، حيّ الحصان الأسود، الذي يتضمن متاحف ومعارض. وامشوا قرب الطريق البحرية في مومباي التي يُطلقون عليها ما معناه بالعربية «قلادة الملكة». من هناك يمكن رؤية أحد أجمل غروب شمس في العالم. زوروا سوق كروفورد الشهير الذي يضم منتجات هندية تقليدية ومجوهرات وحرفاً. واقصدوا الكهوف والمعابد البوذية. اقصدوا جامع الحاج علي الواقع على جزيرة خاصة. اقصدوا الشواطئ. راقبوا من شاطئ «بانورا» منزل الممثل الهندي شاروخان الذي يطل على عشاقِهِ بين حينٍ وآخر ويوزع أموالاً على من يحتاج منهم. واقصدوا «ماني بهافان» حيث تجدون أشياء من مقتنيات الزعيم الهندي المهاتما غاندي. واقصدوا إذا سنح لكم الوقت منطقة «دارافي» التي صُوّر فيها الفيلم الهندي الشهير «مليونير متشرد» Slumdog millionaire. جميلٌ أن تروا بالعين المجردة معالماً أحببتموها في فيلم بوليوودي شهير. أكبر مغسلة ثياب في الهواء الطلق في العالم «ماهالاكسمي دوبي غات» تجدونها أيضاً هناك، حيث يغسل الآلاف يومياً أمتعتهم في أحواض إسمنتية كبيرة. ولا تنسوا قبل أن تغادروا مومباي زيارة نافورة فلورا المعروفة باسم «هوتاتما تشوك».
أغلى منزل في العالم سترونه في أحياء مومباي، وأكثر بيوت العالم فقراً سترونها في مومباي. ثمة تناقض هائل. ولا ضير أن تتذكروا وأنتم تسرحون في تفاصيل المدينة الهندية، أن مومباي حلّت قبل باريس في عدد مليارديرات العالم الذين يعيشون فيها.

في الطبيعة…

مومباي مزدحمة جداً. وسائقوها لا يبالون غالباً بإشارات السير. لذا انتبهوا كثيراً وأنتم تجوبون مدينة التناقضات والدهشة والتاريخ والجمال. وإذا رغبتم في استكشاف دهاليز الطبيعة أكثر انتبهوا من لدغة أفعى. ثمة أفاعٍ كثيرة هناك، وهي تلدغ بحسب الأرقام 46 ألف شخص سنوياً وتقتل أكثر مما يقتل وباء الكوليرا.
لن تبارحكم الدهشة وأنتم في مومباي، المدينة التي قيل إن كريستوف كولمبوس كان يبحث عنها حين اكتشف بالصدفة أميركا. اكتشفوا مومباي. اكتشفوا استديوهات بوليوود السينمائية التي تتفوق على استديوهات هوليوود من حيث عدد الأفلام المنتجة سنوياً. جمهور السينما في الهند، بشكلٍ عام، كبير. تُباع سنوياً هناك ثلاثة مليارات و600 مليون تذكرة دخول للسينما في الهند.

تمر هندي وتوابل

الطعام الهندي مفعم بالتوابل. وهناك، في المدينة، أكثر من مليون بائع للوجبات السريعة. وأشهر المأكولات «باف باجي» و«باني بوري» و«السيخ كباب». جوز الهند والفول السوداني والكاجو من المكونات الأساسية في مطبخ مومباي. و«الكارانجي» المحشوة بجوز الهند لذيذة تذوقوها. هي تشبه «الزلابية» في مطابخنا العربية. وتذوقوا التمر الهندي ذا المذاق اللاذع. واعلموا أن كل الأطعمة هناك تتضمن الكمون والكزبرة والزنجبيل المجفف والفلفل الأسود والأحمر. وثمة من يطلق على تلك الأرض وصف: أرض التوابل.
الأوصاف كثيرة لمدينة لا تنام، بينها: مدينة الفرص وبوابة الهند والمدينة الفكتورية الفريدة وجزيرة النخيل وملكة المدن الآسيوية والميناء العظيم ومدينة الذهب.
النقليات مؤمنة. سيارات الأجرة كثيرة. واختيارُها أفضل من القيادة في المدينة المزدحمة. وفيها قد تتعرفون على وجوه مشاهير بوليوود. سائقو سيارات الأجرة يزينون بصورهم سياراتهم غالباً.
اذهبوا إلى تلك المدينة وعودوا بتجربة من العمر لكل العمر وبمعلومات تستحق أن تلمسوها بالعين المجردة وترووها.

دهشة وثقافة و«هدية»

أشهر الأسواق المحلية في مومباي تجدونها في جسر كولابا. وهناك سوق رائع اسمه «سوق كروفورد» يحتوي على أنواع من التوابل والفواكه الموسمية التي تليق بأن تكون هدية تقدمونها من مومباي. المنتجات التراثية الهندية كثيرة والقطع المطرزة مليئة بالألوان وتنبض بالحياة. اشتروا حقيبة يد مطرزة وستكتشفون لاحقاً كم ستسرون بها. وأكثر شارع تباع فيه مثل هذه القطع هو شارع «دابو» حيث القطع التقليدية اليدوية الفريدة. الزيوت العطرية أيضاً كثيرة والبخور والأعشاب والعطور مصنوعة من الزعفران والكافور وجوزة الطيب وخشب الصندل والورد والياسمين. وهنا تذكروا أن الهند منبع الأيورفيدا. وثمة قصص كثيرة تروى عن أهمية الزيوت العطرية المنتجة هناك وعن إحدى الملكات في الهند «نورجهان» التي كانت مولعة بأخذ حمامات مليئة بتلال الورد.
الذهب رمز الحظ في مومباي. اشتروا قطعة من هناك. الحناء والأوشام تباع بكثرة في أسواق المدينة. ويمكن شراء قطعة موسيقية من هناك لاسيما آلة «ستيار» الكلاسيكية المشهورة في المدينة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أشهر المعالم السياحية في لوبلين البولندية

سفاري نت – متابعات تأسست لوبلين التي تعد أكبر مدينة في جنوب شرق بولندا من قبل المستوطنين …