Millennium Hotels - Offer

بالصور والفيديو .. الدليل السياحي الكامل عند السفر إلى طنجة المغرب

سفاري نت – متابعات

على خليج مضيق جبل طارق وفي منطقة التقاء البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي بين القارتين الأوروبية والإفريقية، تقع مدينة طنجة المغربية التي تأسر زائريها باللون الأبيض الذي يزين جدران شوارعها وأحيائها القديمة.

وقبالة شاطئ جبيلة بالواجهة المطلة على المحيط الأطلسي، توجد إقامة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي اعتاد قضاء إجازته الصيفية في مدينة طنجة منذ اعتلائه عرش المملكة.

 

فالمدينة تعد مقصداً سياحياً رائعاً، ليس للملوك فحسب، وإنما للكثير من السياح العرب،  فإذا أردت قضاء عطلة صيفية تجمع بين السياحة الثقافية والترفيه بتكلفة لا تتجاوز 1000 دولار؛ فطنجة هي الوجهة المثالية وفقا لموقع دليل المسافر العربي.

تُفكر في السفر؟ إذاً عليك تعلُّم اقتناص مواعيد حجز تذاكر الطيران

تقف أسعار تذاكر الطيران حائلاً قوياً أمام الكثير من محبي السفر؛ وذلك بسبب ثمنها، ولكن هناك عدة طرق يمكن من خلالها الحصول على  تذكرة طائرة بسعر معقول، فقط يجب التخطيط المسبق للأمر؛ فعلى سبيل المثال يُفضل الابتعاد عن اختيار وقت الإجازات المدرسية والمناسبات ورأس السنة وخلال شهور فبراير/شباط ومارس/آذار وأبريل/نيسان.

كما أن العديد من شركات الطيران تصدر عروضاً على تذاكر السفر يوم الثلاثاء، ما يجعله اليوم الأفضل لحجز تذكرة طيران بسعر أقل، وهناك أيام تكون فيها حركة الطيران بطيئة؛ وهي أيام الثلاثاء والأربعاء والسبت، فخلال هذه الأيام يمكن الحصول على تذاكر طيران بأسعار أقل تكلفة من أي يوم آخر من أيام الأسبوع.

وفي الوقت ذاته، يمكن الحصول على تذاكر طيران بسعر معقول في رحلات الصباح الباكر. أما عن التوقيت الأنسب لحجز تذكرة الطيران، فهو قبل موعد السفر بـ3 إلى 6 أسابيع.

وصلتَ إلى طنجة؟ استخدِم أموالك في السياحة وليس بالفندق

في حال قررت المكوث بطنجة مدة تتراوح بين 4 و7 أيام، فهذا الوقت بالكاد يكفي لاستكشاف المدينة التاريخية المليئة بالمعالم الأثرية والثقافية، هذا بالإضافة إلى تجربة الطعام المغربي المميز. وعليه فأغلب الوقت سيكون في التنزه بين شوارع وأزقة طنجة القديمة، ودور الفندق سيقتصر فقط على المبيت؛ ولهذا فاختيار الفنادق الجيدة والرخيصة هو القرار الأمثل.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض المواقع التي تساعد بشكل كبير في اختيار الفنادق المناسبة؛ مثل: موقع TripAdvisor وموقع Hotels، بالإضافة إلى موقعBooking وموقع FullTrip وبطوطة.

فنادق جيدة في المدينة ما بين 40 و 80 دولار

ومن أفضل الفنادق الرخيصة في طنجة فندق موريتانيا، مركز طنجة الذي يقع بالقرب من متحف الانتداب الأميركي القديم وعلى بُعد دقائق من ساحة القصبة والميدان الصغير، وسعر الليلة الواحدة في الفندق نحو 27 دولاراً، وهناك أيضاً دار عمر الخيام الواقعة في قلب مدينة طنجة وعلى بُعد خطوات قليلة من شاطئ طنجة، وتكلفة المبيت في الدار نحو 46.40 دولار.

فندق دار ريف، الواقع في منطقة ساحة القصبة، تصل تكلفته إلى نحو 53 دولاراً أميركياً. وبالقرب من مجمع طنجة سيتي مول التجاري، يوجد بيت ضيافة مالاباطا، حيث يبدأ سعر الغرفة بنحو 75 دولاراً أميركياً. أما فندق دار ياسمينبالقرب من الميدان الصغير، فتكلفته نحو 80 دولاراً أميركياً.

وسائل المواصلات داخل مدينة طنجة.. الحافلة أكثر ازدحاماً.. عليك بالتاكسي

داخل مدينة طنجة هناك نوعان من سيارات الأجرة؛ وهما التاكسي الكبير والتاكسي الصغير، وتجد تلك التاكسيات بجميع مدن المغرب ولكن بألوان مختلفة؛ يحملالتاكسي الكبير 6 ركاب وتكلفة الفرد فيه نحو 5 دراهم أو 53 سنتاً، أما التاكسي الصغير أو «البيتي تاكسي» فيعمل بالعدّاد ويحاسَب الراكب حسب المسافة. يُذكر أن التاكسي الصغير في طنجة يمكن أن يتوقف لأخذ ركاب آخرين بطريقه، وعليك كزائر فور استخدام التاكسي أن تطلب منه تشغيل العداد؛ حتى لا يجعلك تدفع أكثر من ثمن التوصيلة.

في حال كنت تودُّ الاستمتاع أكثر بالمدينة ولديك وقت كافٍ، يمكنك أن تستقلَّ حافلة النقل العام التي تنتشر في كل مدن المغرب، ولكنها غالباً ما تكون مزدحمة جداً بالركاب، وعليه فالوقوف المتكرر لتلك الحافلات يجعلها أبطأ وسيلة مواصلات بالمدينة، ويتم تحديد سعر تذكرة الحافلة حسب عدد محطات الركوب.

مزارات طنجة السياحية.. بين التاريخ والثقافة الشعبية والترفيه

كانت مدينة طنجة، التي تحمل لقب «عروس الشمال»، منطقة دولية في الماضي، وذلك بموجب نظام الحماية الذي فُرض على المغرب في 1912. وخلال تلك الفترة، تحولت طنجة إلى وِجهة سياحية يقصدها مشاهير السياسة والفن والأدب، مثل الكاتب محمد شكري صاحب رائعة «الخبز الحافي»، والممثل الأميركي شون كونري، ورئيس الوزراء البريطاني الراحل وينستون تشرشل. وعلى الرغم من تعرُّض المدينة للتخريب على يد البرتغاليين ثم البريطانيين، فقد بقيت طنجة غنية بآثارها التي تحكي عن تاريخها العريق، ومن أشهر المزارات السياحية بمدينة طنجة.

متحف القصبة.. من 10 صباحاً وحتى 6 مساءً

يعد متحف القصبة واحداً من أقدم المؤسسات الثقافية في المغرب، فقد أُسس خلال عام 1922، ويوثق المتحف للكثير من الراحل التاريخية؛ مثل فترة العصرالحجري القديم والحديث، بالإضافة إلى الحضارات المختلفة التي تعاقبت على المدينة مثل حضارات الرومان والبيزنطيين والفينيقيين، هذا بجانب الحقبتين البرتغالية والإسبانية ثم العهد الإسلامي.

والمتحف عبارة عن بهو واسع تحيطه الأعمدة الرخامية المزيَّنة بالتيجان المركَّبة، وحول هذا البهو تنتظم قاعات عرض التراث؛ فهناك قاعة بيت المال التي تضمخزانة خشبية مُطعَّمة بالحديد وتعلوها قبة من الخشب المحفور المنمق. أما القاعة الثانية، فتعج بنماذج الخزف المصبوغ منذ القرن الخامس قبل الميلاد، ومجموعة الحلي العاجية والفضية المطعّمة على شاكلة تعاويذ وعقود وأقراط وقلائد.

Tangier, Morocco, April 05, 2017: Courtyard interior of the Palace of the Kasbah in the Tangier’s medina

وبالنسبة للقاعة الثالثة، فإنها تزخر بالمنحوتات الرخامية الرومانية، وتعرض القاعة الرابعة نماذج الفن المغربي ذات الأشكال الهندسية المتعددة الألوان وفن المنمنمات، وقد خُصصت القاعتان الخامسة والسادسة لعرض تحف الفن الإسلامي.

يُذكر أن متحف القصبة يقع في ساحة القصبة، ويفتح أبوابه للزوار من الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساء، ويمكن دخول المتحف مجاناً، والوقت الأفضل لزيارة المتحف هو من الساعة الـ11 إلى الـ2 مساء، وتستغرق مدة زيارة المتحف بالكامل نحو ساعة ونصف ساعة.

مغارة هرقل.. الرسوم القديمة المنحوتة على الصخر

تطل مغارة هرقل على ساحل المحيط الأطلسي، وتعد واحدة من كبرى المغارات الموجودة بإفريقيا؛ لكونها تمتد على مسافة 30 كيلومتراً داخل الجبل، وتستقبل المغارة يومياً عدداً كبيراً من الزوار والسائحين، ويوجد فوق المغارة مقهى سياحي يتمتع بإطلالة رائعة على خليج طنجة ومضيق جبل طارق وسواحل الأندلس.

وتملك المغارة من الداخل إطلالة على التقاء البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، كما يوجد على جدرانها مشاهد من الرسوم القديمة المنحوتة على الصخر. يُذكر أن المغارة مفتوحة للزيارة طوال أيام الأسبوع من الساعة الـ9 صباحاً وحتى الساعة الـ8 مساء، ودخول المغارة مجاني.

مقهى الحافة حيث مجلس الكاتب محمد شكري

شُيِّد مقهى الحافة التاريخي على هضبة عالية تطل على مضيق جبل طارق، خلال عام 1921، في حي مرشان أقدم أحياء طنجة، وعلى مقاعده جلس الأديب المغربي محمد شكري من أجل كتابة روايته «الخبز الحافي». ويتميز مقهى الحافة بإطلالته البديعة أمام البحر، حيث إن الزوار يمكنهم الاستمتاع بأصوات النوارس والإطلالة المغربية على أراضي إسبانيا، حيث يعد هذا الفاصل المائي أقرب نقطة بين أوروبا وإفريقيا.

مقهى الحافة عمره حوالي قرن ويقدم الشاي بالنعنع

بين جنبات المقهى يمكن للزوار احتساء «الأتاي» المغربي، وهو عبارة عن شاي أخضر ممزوج بأوراق النعناع، وهناك أيضاً يمكن تناول طبق «البيصر» بلهجة أهل شمال المغرب والتي تعني حساء الفول مُضافاً إليه زيت الزيتون والكمون، وتقدَّم جميع الطلبات في المقهى على الأواني النحاسية.

متحف الفنون المغربية.. تطوُّر الفكر التشكيلي بالمغرب

بُني متحف الفنون المغربية خلال عام 1890 ليكون مقراً للقنصلية البريطانية، وتحوَّل عام 1986 إلى دار للثقافة، وبعد ذلك أصبح متحفاً للفنون المغربية، ويضم المتحف 6 قاعات تجسد تطور الفن المغربي المعاصر، ففي القاعة الأولى تُعرض لوحات رواد الجيل الأول الذي يمزج بين الفن المغربي التقليدي والتصوير الأوروبي، وفي القاعة الثانية توجد لوحات الفن التشكيلي بالمغرب خلال الستينيات. وبالنسبة للقاعتين الثالثة والرابعة، فتعرضان الفن المغربي حينما ثار على التبعية الثقافية والفنية لأوروبا. وفي القاعتين الخامسة والسادسة توجد الأعمال الفنية التشكيلية التي تتناول تطور الفكر التشكيلي بالمغرب وتركز على النحت على الخشب المصقول والمرصع.

كنيسة القديس أندرو.. نمط الفن المعماري الإسلامي!

تعد كنيسة القديس أندور من المعالم التاريخية الفريدة في العالم؛ وذلك لأنها بُنيت على نمط الفن المعماري الإسلامي وبأبراج على شاكلة مآذن المساجد المغربية، وقد بُنيت الكنيسة خلال عام 1883  بأمر من السلطان المغربي الحسن الأول.

يُذكر أن كنيسة القديس أندور تقع على بُعد خطوات صغيرة من مسجد السلطان محمد الخامس، وتُعرف عند أهالي سكان طنجة باسم «كنيسة إيبيريا»

السوق الكبير.. الأكلات والمتاجر الشعبي

Bissara is an Traditional moroccan Food, Moroccan bissara pea soup, morocco tetouane

يعد السوق الكبير واحداً من أهم المزارات السياحية في مدينة طنجة، فبداخل السوق يوجد الكثير من المرافق المتنوعة مثل المقاهي والمطاعم التي تقدمالأكلات الشعبية المغربية والمتاجر الشعبية التي تبيع الملابس المغربية التقليدية، والزوار يمكنهم القيام بجولة سياحية داخل أزقة السوق وشراء الهدايا التذكارية والملابس المغربية التقليدية والمصنوعات الخزفية اليدوية، كما يمكنهم أيضاً تناول المأكولات المغربية الشعبية التي لا توجد عادة في المطاعم الكبيرة.

أفضل المطاعم في طنجة: المأكولات البحرية والأطباق الإفريقية

تزخر مدينة طنجة بالكثير من المطاعم التي تقدم جميع أنواع المأكولات، ولأن طنجة مدينة ساحلية فهي تشتهر بشكل خاص، بالمطاعم التي تقدم المأكولات البحرية، وذلك مثل مطعم صيد اليوم الذي يقع في 16 شارع المعتمد بن عباد بطنجة، ويقدم المأكولات البحرية الطازجة والوجبات المغربية التقليدية.

Selection of very colorful Moroccan tajines (traditional casserole dishes)

وهناك أيضاً مطعم سان ريمو المتخصص في تقديم الأطباق الفرنسية والمأكولات المحلية المغربية، ويقع في 15 شارع أحمد شوقي بطنجة. وبالنسبة لمحبي الأطباق الإسبانية،  فيمكنهم ارتياد مطعم ديبلو الكائن في 30 شارع محمد السادس. أما مطعم الصالون الأزرق الواقع في ساحة القصبة، فيقدم لرواده أشهى الأطباق الإفريقية والمحلية، ويتميز المطعم بإطلالته الجميلة على شاطئ مدينة طنجة.

رحلتك إلى «عروس الشمال» لن تتعدى مبلغ 1000 دولار

تكلفة وجبة الطعام في طنجة لا تتعدى للفرد الواحد مبلغ 6 دولارات، وفي حال تناول 3 وجبات في اليوم فلن تتجاوز تكلفة الطعام اليومية 18 دولاراً، وإذا أضفنا متوسط تكاليف الفندق وهي 50 لمدة أسبوع، فالتكلفة الإجمالية هي 350 دولاراً، و126 تكلفة الطعام الإجمالية.

ولأن المزارات السياحية في طنجة لا تحتاج أغلبها إلى تذاكر دخول، وسعر المواصلات لا يعد مرتفعاً إلا في حال التنقل بتاكسيات خاصة، فالرحلة لن تتكلف كثيراً، وربما لن يتعدى سعر المواصلات مبلغ 20 دولاراً، هناك فقط شراء الهدايا التذكارية والملابس المغربية من السوق الكبير والتي من الممكن أن تصل تكلفتها إلى 200 دولار، وبقي أيضاً تناول المشروبات الشعبية في مقهى الحافة وبعض المقاهي الشعبية الأخرى والتي ربما تصل تكلفتها مجتمعة إلى 50 دولاراً، إذاً فالتكلفة النهائية ستصل إلى 746 دولاراً أميركياً.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أشهر المعالم السياحية في لوبلين البولندية

سفاري نت – متابعات تأسست لوبلين التي تعد أكبر مدينة في جنوب شرق بولندا من قبل المستوطنين …