Millennium Hotels - Offer

بالصور .. أشهر معالم مدينة البتراء في الأردن

سفاري نت – متابعات

تعتبر مدينة البتراء من أهم المدن الحضارية في الأردن، حيث أنها من المدن الي تتميز بوجود أهم وأجمل الآثار في الأردن، ومدينة البتراء هي ثاني عجائب الدنيا السبع، والسبب وراء كونها من العجائب أن كل المدينة منحوتة في الصخور على ارتفاع 40 متر، وتعرف تلك المدينة باسم (المدينة الوردية) حيث أن الصخور المنحوتة فيها المدينة وردية اللون، وتعتبر تلك المدينة من أهم الأماكن السياحية في الأردن وأجملها وفقا لموقع المرسال.

أهم المعالم الأثرية في مدينة البتراء

إن مدينة البتراء تضم العديم من المعالم الأثرية التي تميزت بها عن غيرها من المدن، حيث تم اكتشاف الكثير من أثارها وهي ما تقارب الثلاثة آلاف معلم أثري، ومن أهم المعالم الأثرية في البتراء ما يلي:

أولًا: السيق

هو عبارة عن الطريق الرئيسي لمدينة البتراء وهو من أروع المعالم في تلك المدينة، وهذا الطريق تم بناءه في الصخر وهو ما يقارب 1200 متر في الطول ، وعرضه ثلاثة امتار في أضيق الأماكن، و12 في الأماكن الواسعة، ويصل ارتفاعه إلى 80 متر ، والأنباط قاموا بنحت جزء صغير منه، وهو لونه وردي زاهي في معظم أجزائه، وهذا المكان مناسب جدًا للتصوير فيه وذلك لجمال منظره واتساعه وألوانه الزاهية.

ومن الممكن أن تشاهد السدود الموجودة بجانب السيق، ويوجد في بدايته بوابة المدينة، ويوجد على جوانب السيق قنوات تأتي من عيون وادي موسي وذلك لجر المياه من الخارج إلى داخل المدينة.

ثانيًا: الخزينة

تعتبر الخزينة واحدة من أشهر المعالم الموجودة في مدينة البتراء، وقام الأنباط باختيار موقعها بطريقة معينة، وتوجد في نهاية السيق، وهي أُنشئت بطريقة معينة تتميز بالدقة والجمال، وتم العثور عليها في القرن التاسع عشر، وتم تسميتها بهذا الاس وذلك لأن البدو اعتقدوا بأنها تضم كنزًا، هي عبارة عن طابقين يصل ارتفاع كل طابق منهم إلى حوالي 39 متر، والعرض إلى 25 متر، وهي تضم ثلاث غرفات، وتتميز مقدمة الخزينة بخليط من الفنون المعمارية حيث تضم الفن المعماري المصري والهلنستي والنبطي، وتحتوي أيضًا على عدد من المدافن في أسفلها.

ثالثًا: الدير

هو من أهم المعالم الأثرية في مدينة البتراء، حيث تم نحته في الصخور بطريقة جميلة وبشكل فني جميل وشيق، وتم إنشاؤه في نصف القرن الأول قبل الميلاد. هو عبارة عن طابقين ويصل عرضه إلى 50 مترً وارتفاعه إلى 50 متر، ويوجد أثار للصلبان التي تم حفرها في الصخر في غرفة موجودة في الدور السفلي، ولهذا السبب اعتقدوا بأن الواجهة تم تحويلها إلى دير للرهبان أثناء حكم البيزنطيين.

رابعًا: المعبد الكبير

هو يعتبر من أكبر المباني الموجودة في تلك المدينة، وهو موجود في الجهة الجنوبية من الشارع المعمد، والبناء عبارة عن مدخل رئيسي، وساحة مقدسة وعلى الجوانب موجود بنائين عبارة عن نصف دائرة على جانبهم سلالم تؤدي إلى قدس الأقداس.

خامسًا: المذبح

هو عبارة عن مبنى من عصر الأنباط، وهو يضم مسلتين من الصخر بجانب بعضهما، وهما يرمزان إلى الإله العزي، والإله الشرى وهم آلهة الأنباط، وكان الأنباط يقدمون القرابين لهذين الإلهين في المذبح.

سادسًا: قصر البنت

هو عبارة عن مبنى أثري من حضارة الأنباط بلغ ارتفاعه 23متر، وتم انشاؤه في القرن الميلادي الأول، وهو من أهم المعابد الموجودة في تلك المدينة، وهو لم يتم حفره كمعظم المعالم الأثرية لمدينة البتراء بل تم بناؤه، وهذا القصر كان معبد لأهم الآلهة عن الأنباط، فالبعض يعتقد بأنها اللات والبعض الآخر يعتقد بأنها العزى، وسُمي بهذا الاسم وذلك نسبة إلى أبنة فرعون.

سابعًا: الشارع المعمد

هو من أهم الشوارع الموجودة في تلك المدينة، وتم بناؤه على يد الأنباط، وقام الرومانيين بتجديده في عام 106 ق.م، ويصل عرض الشارع إلى 6 أمتار، ويوجد بوابة في أخر الشارع تفتح على قصر البنت.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

تعرف على الوقت المناسب لزيارة جزيرة فيجي

سفاري نت – متابعات قد تكون مواسم الذروة وغير الذروة واحدة من أكبر العوامل التي …