بالصور…10 ابتكارات جديدة لجعل السفر على متن الطائرات أكثر راحة

أصبح السفر الجوي الحديث غير مرض على نحو متزايد حيث تواصل شركات الطيران تقليص أحجام المقاعد لتناسب المزيد من الركاب على متن الطائرة، وهذا ينطبق بشكل خاص على الدرجة السياحية، ولكن ليست جميع شركات الطيران تسير في هذا الاتجاه، فهناك العديد منها تعمل لزيادة راحة الركاب من خلال ابتكارات جديدة.
فمن المقاعد المتحولة لأسرة مسطحة إلى أنظمة الترشيح في المقصورة و التي تنتج هواء أنقى، نتعرف على 10 وسائل تلجأ إليها الخطوط الجوية لجعل الرحلة أكثر راحة ومتعة.

skycouch

مقاعد يمكن تحويلها إلى أسرة مسطحة
تتكون الدرجة السياحية عادة من مقاعد ضيقة وغير مريحة يتم تنسيقها في شكل صفوف و لكن هذا الأمر تغير، فقد أدخلت العديد من شركات الطيران المقاعد التي يمكن تحويلها إلى أسرة مسطحة، و البعض ذهب أبعد من ذلك.
“Skycouch” الذي يقدمه طيران نيوزيلندا يسمح للمسافر بحجز صف من ثلاثة مقاعد في الدرجة الاقتصادية يتم تحويلها إلى سرير مسطح ،بكبسة زر واحدة.

skycouch-2

وقد نسخت العديد من شركات الطيران فكرة طيران نيوزيلاندا حيث أن الصين تقدم على متن خطوطها الجوية على الدرجة الاقتصادية أريكة الأسرة، و هي ثلاثة مقاعد يتم ضبطها في شكل سرير مسطح لاستيعاب العائلة والأصدقاء، وتأتي هذه المقاعد مع الفراش والوسائد والبطانيات، ولعبة للمسافرين الصغار، بالإضافة إلى نظام الترفيه، كما تحتوي على “مقعد دردشة” حتى يتمكنوا من مشاركة الأفلام، والموسيقى، والرسائل مع بعضهم البعض.

وهناك أيضا “Air Astana’s Economy Sleeper”، والذي يسمح للركاب بتكوين صف بأكمله من ثلاثة مقاعد على الرحلات الطويلة، ويتميز “Air Astana’s Economy Sleeper” بمساند للذراع التي يمكن طيها ويشمل الفراش، والوسادة، و لحاف، ومجموعة من الميزات المجانية،أما الجانب السلبي الوحيد فهو أن هذه المقاعد تأتي بسعر باهظ.

air-new-zealand-2

طريقة جلوس جديدة ومبتكرة في الدرجة السياحية
فكرت الخطوط الجوية النيوزيلندية أيضا في طريقة جلوس جديدة ومبتكرة في الدرجة السياحية حيث قدمت The Air New Zealand Space Seat على رحلات ل777-300 الاقتصادية الممتازة، و ذلك بهدف منح الركاب المزيد من الخصوصية، و تأتي هذه المقاعد على شكل أرائك يمكن أن تدور حتى تتمكن من مواجهة الشخص إلى جانبك وتقاسم الوجبة معه أو الابتعاد للحصول على مزيد من الخصوصية، وتعتبر هذه المقاعد خيارا جيدا للأشخاص الذين قد يحتاجون للقيام بعمل أو الحصول على قسط من النوم، وهي معروضة لركاب الدرجة السياحية الممتازة،و توفر خيارا مريحا دون الحاجة لدفع ثمن درجة رجال الأعمال.

4ab8fc2c173e241d2230eae0a1b2e4d8

المزيد من المساحة للقدمين في الدرجة السياحية
قدمت لوفتهانزا مقاعد أقل حجما مصنعة من الألياف بدلا من الحشو التقليدي للسماح بزيادة المساحة المخصصة للقدمين، كما تتضمن الجهة الخلفية من هذه المقاعد في الجزء العلوي شقوقا مخصصة لمنح مساحة أكبر للركبتين كما تقدم الدرجة السياحية المتميزة مقاعد تمنح مساحة أكبر للساقين بأسعار أكثر قليلا من أسعار الدرجة السياحية العادية.
وتقدم خطوط دلتا الجوية في الدرجة السياحية الإقتصادية مقاعد أكثر راحة، وزادت أربع بوصات من المساحة المخصصة للأقدام، إضافة لمساند الرأس القابلة للتعديل ومسند للقدمين، أما مقاعد الدرجة السياحية في الخطوط الجوية السنغافورية فهي أوسع ب19.5 بوصة مع زيادة المساحة المخصصة للساقين ومسند للقدمين.

singapore-airlines

وقامت الخطوط الجوية كانتاس بتركيب قواعد على مقاعد A380 لتقديم نوم أكثر راحة لركاب الدرجة الاقتصادية بالإضافة إلى مسند القدمين، وقد أصلحت فيرجين أتلانتيك طائرات بوينغ 747 التي تحلق خارج لندن، غاتويك ومانشستر، وغلاسكو، لتشمل المقاعد بارتفاع 38 بوصة و عرض 21 بوصة، وأضافت شركة طيرانSouthwest Airlines أيضا 0.7 بوصة إضافية إلى مساحة الجلوس على الدرجة السياحية.
ومن الجدير بالذكر أن المقاعد المريحة على الدرجة الإقتصادية على هذه الشركات تكلف ما لا يقل عن بضع مئات من الدولارات أكثر من الدرجة الاقتصادية العادية،لكن أسعارها تبقى أقل من أسعار درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى،وتشمل هذه الخدمة في معظم شركات الطيران الأولوية في الاختيار، والصعود، ومناولة الأمتعة.

توفير الشبكات الاجتماعية لاختيار الجيران على متن الرحلة

KLM تقدم للمسافرين الخيار لتحديد جيرانهم على أساس المصالح المشتركة أو اتصالات من خلال الفيسبوك ، أو لينكدان من خلال برنامجها Seat & Meet، و قد أطلق البرنامج في عام 2012 ويستهدف الركاب الذين يرغبون ربط حساباتهم على المواقع الاجتماعية بحجوزاتهم قبل عرضها مع خرائط المقعد الذي تظهر فيه أيضا أماكن  الأشخاص الآخرين الذين تقاسموا أيضا المعلومات الخاصة بهم.

meet-and-seat-2

virgin-america-entertainment-system

الترفيه على متن الطائرة يصبح أفضل
نظام فيرجن أميركا للترفيه على متن الطائرة يقدم الدردشة من مقعد إلى مقعد حيث يمكنك إرسال رسالة إلى أشخاص آخرين على متن الطائرة، كما يمكنك أيضا الحصول على الأفلام، والفضائيات، ومكتبة الموسيقى والألعاب والتسوق الرقمي، وخرائط جوجل، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك طلب المواد الغذائية والمشروبات من النظام وقتما تشاء.
ويشمل نظام الخطوط الجوية السنغافورية أحدث الأفلام والبرامج التلفزيونية، والألعاب، والبرامج الإذاعية، بالإضافة إلى منفذ USB بحيث يمكنك استخدام النظام للحصول على مشغل وسائط خاص و عارض الصور، أو قارئ PDF، ويشمل النظام ما يصل إلى 80 الأفلام، ومئات من الأقراص المدمجة والكتب السمعية، وبرامج تعلم اللغة.

Business_19222_800x600_tcm233-1625584


وتقدم طيران الإمارات أكثر من 1500 من قنوات الأفلام والبرامج التلفزيونية، والموسيقى، والألعاب، والأخبار العالمية مباشرة من بي بي سي، كما يتيح نظام المها للإتصالات للخطوط الجوية القطرية إمكانية الإختيار من بين أكثر من 2000 من خيارات الترفيه بما في ذلك الأفلام النموذجية، والبرامج التلفزيونية، والصوت والألعاب، فضلا عن توفير Wi-Fi على بعض الرحلات للسماح بإرسال رسائل SMS و MMS والوصول إلى الإنترنت.

توفر الأجهزة المحمولة على متن الرحلات
في حين أنه ليس من غير المألوف بالنسبة لشركات الطيران أن تقدم إمكانية بث محتوى على أجهزة آي باد أو المحمول الخاص بك،إلا أن بعض شركات الطيران توفر هذه الأجهزة أيضا للمسافرين ، فعلى سبيل المثال تقدم OpenSkies لاب توب مجانا على رحلات جوية من نيويورك إلى باريس، ويوفر كانتاس خيار لتيار على الجهاز الخاص بك أو استخدام لاب توب على جميع طائرات B717 من الدرجة 2 و طائرات A330-200 .

كما تقدم العديد من شركات الطيران لاب توب الذي يمكنك استئجاره لقاء رسوم، حيث أن جيتستار أدرجت لاب توب يمكنك استئجاره بسعر  8.40 دولار، و الذي يتم تثبيته على ظهر كل مقعد لتقديم شاشات تلفزيون خاصة لمشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية، والألعاب التفاعلية، والمجلات الإلكترونية، والموسيقى، وتقدم الخطوط الجوية الفلبينية لاب توب للايجار بسعر 15 دولار على متن بعض رحلاتها إلى الشرق الأوسط بما في ذلك أبوظبي، الدمام، الرياض، ودبي.

turkishairlinesboeingskyinterior

المقصورة في الطائرات أصبحت أكثر إشراقا
تشمل المقصورة في طائرات بوينغ سكاي لوحات كبيرة مضاءة من المصابيح الملونة، التي تجعل الطائرة تبدو أكبر ،و تعتبر يونايتد ايرلاينز، و الخطوط الجوية ألاسكا، والخطوط الجوية الماليزية، والخطوط الجوية الأمريكية بعضا من شركات الطيران التي اعتمدت بالفعل النموذج، وعادة ما تستخدم اللون الأزرق في الرحلات الجوية بالنهار، في حين تستخدم لونا ورديا يشبه غروب الشمس في المساء.

الهواء أنقى و التنفس أسهل
تتميز طائرات بوينج 787 دريملاينر بتوفرها على نظام الترشيح ونظام التبريد التي تم تركيبه في كابينة الطيران لتوفير هواء أنقى وأعذب، ويستخدم نظام فلتر HEPA لتنظيف البكتيريا والفيروسات، وتصفية الغاز لتخليص الهواء من أي روائح، وبدلا من الضغط في قمرة القيادة النموذجية الذي يبلغ 7000 قدم، دريملاينر لديه ضغط من 6000 قدم للعملاء وتقول الشركة أن هذا يجعل التنفس أسهل بفضل الهواء الذي يصبح أقل جفافا .

الضغط  أثناء الطيران والرطوبة يمكن أن يؤثر أيضا على أذواق الطعام على متن رحلة جوية، ويتوقع العلماء أن ارتفاع الرطوبة في الهواء، تمكن من تذوق أفضل للطعام، وتعتبر LAN شيلي، JAL، الخطوط الجوية الهندية، الخطوط الجوية الملكية المغربية، والولايات المتحدة  بعض من شركات الطيران التي تستخدم طائرات دريملاينر بوينغ مجهزة بهذا النظام .

Duck-Crown-z

الطهاة الحائزون على نجمة ميشلان ينشئون قوائم الوجبات لشركات الطيران
في محاولة لجعل الوجبات أثناء الرحلة أكثر جاذبية تلجأ شركات الطيران إلى تقديم وجبات الطعام التي صممها الطهاة الحائزين على نجمة ميشلان على الرحلات الطويلة، وتعمل الخطوط الجوية السنغافورية مع فريق من الطهاة مع نجمة ميشلان لإعداد القوائم لجميع الفئات،وتشمل قوائم الدرجة السياحية المقبلات مثل سلطة البطاطا مع الروبيان ومقبلات مثل الدجاج وبراعم الخيزران المقلية  في زيت السمسم، والحلويات مثل كعكة موس الفراولة.

المزيد من الميزات المجانية للركاب
قد تكون مجموعات الميزات المجانية التي توفرها شركات الطيران لفتة صغيرة، لكنها تؤثر بشكل كبير على راحة الركاب، ففي حين أن معظم شركات الطيران تقدم مجموعات من هذه الميزات لركاب الدرجة الأولى ورجال الأعمال فقط، يحرص البعض على تقديمها لجميع الركاب.

540668301b08458ea45d6801767f2254-Virgin-Australia-Mandarina-Duck-amenity-kit-1500c

وقد استكملت فيرجين أتلانتيك مجموعات الراحة التي تشمل eyeshades مع ستة تصاميم من النظارات الشمسية المختلفة وسدادات الأذن، و فرشاة أسنان، ومناديل، وعلى الخطوط الجوية السنغافورية يحصل الركاب على مجموعات أدوات الزينة مع فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان، وجوارب، و على طائرات ايرباص A380 وبوينغ 777-300ER يمكنك الحصول على المجلات الإلكترونية بما في ذلك صحيفة وول ستريت جورنال ومجلة ايل، بالإضافة إلى أوراق اللعب المجانية ومجموعة للكتابة.
وتقدم  Jet Blue خدمة Shut-Eye  على الرحلات الجوية و تشمل سدادات الأذن، والمناشف الساخنة، وقهوة دانكن و دونتس ، و توفر الإتحاد للطيران لجميع الركاب على متن الرحلات الطويلة عددا من وسائل الراحة بما في ذلك الجوارب وفرشاة الأسنان، و سدادات الأذن، وقناع العين الذي يمكن للركاب ارتداؤه لإعلام الموظفين بعدم إيقاظهم لتناول الوجبات، وعلى متن الرحلات الجوية الأطول، توفر الشركة وسادة تتحول إلى وسادة للعنق لنوم مريح.

عن admin

شاهد أيضاً

العربية للطيران الإماراتية تستأنف رحلاتها المنتظمة من مطار الشارقة بدءا من اليوم

سفاري نت – متابعات استأنفت العربية للطيران الإماراتية رحلاتها المجدولة من مطار الشارقة الدولي اعتبارا من …