بالصور… تعرف على أصغر 10 دول في العالم

من قال إن المساحات الممتدة أوالكثافة السكانية أمران ضروريان لإنشاء دولة؟ فهناك عديد من الدول التي لا تصل مساحتها إلى مساحة الحرم المكي الشريف، لكنها نجحت في تأسيس كيان مستقل وآمن يجذب مئات أو آلاف أو حتى ملايين السياح سنوياً.

General view taken 11 October 2005 of the Marsaxlokk in Valletta, Malta.  AFP PHOTO ANDREAS SOLARO        (Photo credit should read ANDREAS SOLARO/AFP/Getty Images)

مالطا: تقع هذه الجزيرة الأوروبية في البحر الأبيض المتوسط. وبتعداد سكاني يفوق الـ 423 ألف نسمة ومساحة 316 كيلو مترا مربعا، تعتبر مالطا عاشر أصغر بلد في العالم. وتقل مساحة مالطا عن الحرم المكي، الذي تبلغ مساحته 356 كيلو مترا مربعا. ورغم صغر مساحتها، إلا أنها غنية بالتاريخ والآثار الفينيقية والإغريقية والرومانية، بالإضافة إلى الشواطئ والأماكن الطبيعية.

 

المالديف: تشتهر جزر المالديف في المحيط الهندي بشواطئها الكريستالية ذات الرمال البيضاء التي تطل عليها غابات كثيفة، لكنها أيضاً تاسع أصغر دولة في العالم. مساحتها 300 كيلو متر مربع، أي أقل من مساحة البحرين بمرتين ونصف، وتعدادها السكاني يفوق 341 ألف نسمة.

سانت كيتس ونيفيس: تبلغ مساحة هذه الدولة المكونة من جزيرتين 261 كيلو متراً مربعاً، وتقع في المحيط الأطلسي. تعتبر ثامن أصغر دولة في العالم وأصغر دولة في الأمريكيتين الشمالية والجنوبية. وتتميز بشواطئها وطبيعتها، ونمط حياة سكانها البسيط والهادئ.

جزر مارشال: جزر مارشال هي سابع أصغر دولة في العالم تتألف من مجموعة من الجزر في المحيط الهادي الغربي، وتبلغ مساحتها 181 كيلو مترا مربعا يقطن فيها 68 ألف نسمة. تميزها شواطئها الجميلة وطبيعتها. كما أنها غنية بالمتاحف التي تحكي عن حضارة شعب المارشال الذين ما زالوا يمثلون الأغلبية الساحقة بين سكان تلك الجزر.

ليختنشتاين: تقع إمارة ليختنشتاين في أوروبا الوسطى على جبال الألب، ويمكن الاستمتاع فيها بأجمل المناظر الطبيعية للجبال الخضراء والجبال الثلجية. تلبغ مساحتها 160 كيلومتراً مربعاً، ما يجعلها سادس أصغر دولة في العالم، وعاصمتها تسمى فادوز. يحكمها أميرة يقطن في قلعة فادوز المطلة على العاصمة، والتي تعود أجزاء منها إلى القرن الثاني عشر. وتعدادها السكاني 37 ألف نسمة.

 

سان مارينو: لا تجعل هذه الدولة، وهي خامس أصغر دولة في العالم، تخدعك. فأهميتها تفوق حجمها، لأنها أقدم جمهورية مستقلة في التاريخ، بأقدم دستور لا يزال سارياً. كما أنها جمهورية داخل جمهورية، إذا تقع في شمال شرق إيطاليا وتحتل مساحة 61 كيلو مترا مربع، أي 71 % من حجم مدينة بيروت. ويفوق تعدادها السكاني الـ 32 ألف نسمة. وسكان هذه الدولة من بين أطول الناس عمراً نظر لعوامل الحياة المريحة فيها.

توفالو: في منتصف الطريق بين هاواي وأستراليا في المحيط الهادي، تقع رابع أصغر دولة في العالم. وبجزيرة مساحتها 26 كيلو مترا مربعا، أي بمساحة مدينة السويس المصرية، تعتبر توفالو رابع أصغر دولة في العالم. ويبلغ تعدادها السكاني 10 آلاف نسمة، وتتبع الكومنولث البريطاني. وأغلب سكانها هم من عرقية التوفالو الأصلية، لهذا ما زالوا يقومون بإحياء تقاليد وعادات هذه الجزيرة كما كان أجداهم يفعلون منذ قرون.

ناورو: تقع جزيرة ناورو في المحيط الهادئ، ومساحتها 21 كيلو متراً مربعاً، حيث تأتي في المركز الثالث، ويبلغ تعدادها السكاني 10 آلاف نسمة. وتتمتع بطبيعة وشواطئ جميلة، ومن أبرز وجهاتها السياحية خليج أنيبير، والهضبة المركزية، وبحيرة بوادا.

 

موناكو: رغم شهرتها في مجال السياحة والأناقة، وكونها أحد أشهر وجهات الأثرياء في العالم، إلا أن موناكو هي ثاني أصغر دولة في العالم. فبمساحة 2 كيلو متر مربع، تساوي في الحجم مركز مدينة دبي أو قلب مدينة بيروت. ويبلغ عدد سكان هذه الجنة السياحية المطلة على البحر الأبيض المتوسط قرابة الـ 36 ألف نسمة.

 

الفاتيكان: أصغر دولة في العالم، بمساحة 0.44 كيلو متر مربع، أي أصغر من “مول دبي”، أكبر مركز تجاري في العالم. ويبلغ تعداد الفاتيكان السكاني 842 نسمة، ما يجعلها الدولة الأصغر عالمياً من حيث عدد السكان أيضاً. وما يميز الفاتيكان هي أنها محصورة في حدود العاصمة الإيطالية روما. وتعتبر هذه الدولة قبلة المسيحية الكاثوليكية، وأهم مبنى فيها هو كاتدرائية القديس بطرس، ومسلة الفاتيكان التي تتوسط ساحة الكاتدرائية.

عن admin

شاهد أيضاً

قرص العسل السداسي أحدث أنماط الديكور الداخلي

سفاري نت – متابعات عندما يتعلّق الأمر بإلهام المُصمّمين، لا حدود للطبيعة الخارجية، مع كل …