منشآت أبوظبي الفندقية تستقبل قرابة مليوني نزيل فندقي خلال النصف الأول من 2015

ابوظبي – سفاري نت

أظهرت إحصاءات "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" إرتفاع عدد نزلاء المنشآت الفندقية في الإمارة بنسبة 17% خلال النصف الأول  من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك مع استضافة هذه المنشآت لأكثر من 1,98 مليون نزيل. وكشفت الإحصاءات أن النزلاء أمضوا 5,728,765 ليلة في الفنادق والشقق الفندقية البالغ عددها 163، وذلك بزيادة قدرها 11% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفع إجمالي عائدات المنشآت الفندقية بواقع 8% إلى 3,346 مليار درهم إماراتي (911 مليون دولار أمريكي). كما ارتفعت عائدات الغرف الفندقية بنسبة 11%، وإيرادات أنشطة المأكولات والمشروبات بنسبة 1%؛ فيما ارتفعت عوائد الخدمات الأخرى، مثل أنشطة الإيجار والفعاليات التجارية، بنسبة 22% لتصل إلى 402 مليون درهم إماراتي (110 ملايين دولار أمريكي).

وشهد شهر يونيو لوحده زيادة بنسبة 2% في عدد نزلاء الفنادق مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي؛ حيث بلغ إجمالي عدد النزلاء خلال هذا الشهر 268,335 شخصاً مع تحقيق قفزة استثنائية في عدد الليالي الفندقية الذي ارتفع بواقع 13% ليصل إلى 870,304 ليلة.

وقال سعادة جاسم الدرمكي، مدير عام "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" بالإنابة: "نهدف إلى استقطاب 3,9 مليون نزيل فندقي هذا العام، ونحن واثقون من قدرتنا على تحقيق ذلك في ضوء النتائج الإيجابية للنصف الأول 2015 والتي تظهر تحقيق نمو مضاعف".

وأضاف الدرمكي: "نسعى إلى تحسين متوسط مدة إقامة النزلاء لتجاوز مستوى التراجع المسجل بنسبة 5% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2014. ونتوقع أن تسهم سلسلة الفعاليات الهامة المقبلة في تشجيع الضيوف على الاستمتاع بمزيد من الوقت في وجهتنا السياحية، ويشمل ذلك ’مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية 2015/2016‘ و’سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1‘، و’معرض فن أبوظبي‘. ونتوقع أن يساهم تحقيق أداء طيّب خلال النصف الثاني من العام في زيادة متوسط مدة الإقامة ليصل إلى حوالي ثلاث ليال".

وأظهرت السياحة المحلية الداخلية، والتي تشكل ثلث إجمالي عدد السياح في الدولة، نمواً لافتاً بنسبة 14% على أساس سنوي؛ وسجلت الفنادق العشرة في المنطقة الغربية نمواً في أعداد النزلاء بنسبة 48% على أساس سنوي، وبنسبة 103% خلال شهر يونيو. وحافظت الوجهات المتميزة في الإمارة على مكانتها الرائدة كخيار مفضل للسياح الداخليين ومن أبرزها المحمية الطبيعية لجزيرة صير بني ياس التي فازت بجائزة "أفضل وجهة سياحية مستدامة في العالم" خلال حفل توزيع "جوائز السفر العالمية 2014".

من جهة ثانية، استعادت الهند مركزها كأكبر سوق دولية مصدرة لنزلاء الفنادق في أبوظبي، حيث استقبلت الإمارة 127,312 نزيلاً هندياً بزيادة قدرها 18% مع متوسط مدة إقامة بلغ 3,71 ليلة، وهو أعلى بكثير من المعدل العام البالغ 2,89 ليلة.

ويلي الهند مباشرة كلاً من المملكة المتحدة والصين وألمانيا والولايات المتحدة كأكبر الأسواق الخارجية المصدرة لنزلاء الفنادق إلى الإمارة. كما استقبلت أبوظبي 63,855 نزيلاً من الفلبين بما يعادل ارتفاعاً بنسبة 24%. وتندرج المملكة العربية السعودية ومصر والأردن وباكستان ضمن الأسواق العشرة الأولى المصدرة لنزلاء الفنادق إلى الإمارة.

كما بلغ عدد النزلاء الصينيين 102,217 سائحاً أمضوا 148,842 ليلة فندقية، وهذا يعادل ارتفاعاً بنسبة 72% على أساس سنوي رغم تراجع متوسط فترة إقامتهم بنسبة 18% ليبلغ 1,46 ليلة.

وتستضيف أبوظبي نهاية الشهر الجاري كوكبة من شركات تنظيم الرحلات السياحية ووكلاء السفر وممثلي وسائل الإعلام ضمن فعاليات "ملتقى الصين" الذي يقام للعام الرابع على التوالي بهدف زيادة أعداد النزلاء الصينين للإمارة، والاطلاع أكثر على محفظة منتجاتها السياحية، والإقامة لفترة أطول فيها.

علاوةً على ذلك، تعتبر أبوظبي أول وجهة سياحية تنضم إلى برنامج "أهلاً بالصينيين" من منطقة الشرق الأوسـط وشمال أفريقيا؛ وتم إطلاق هــذه المبادرة في جميع أنحـاء الإمارة لتقديم الخدمات إلى النزلاء الصينيين. وقد حصل 20 فندقاً ومنشأتان سياحيتان ومركز تسوق فاخر على شهادات "أهلاً بالصينيين" من قبل "أكاديمية السياحة الصينية"، وهي خطوة تساعد على تعزيز أعداد النزلاء الصينيين في الإمارة.

وسجل النزلاء الروس الانخفاض الأكبر بنسبة 10%؛ حيث وصل عددهم إلى 14,453 نزيلاً، وذلك نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة في بلادهم. وبهدف تعزيز الاهتمام بأبوظبي ومنتجاتها السياحية في السوق الروسية وبلدان رابطة الدول المستقلة، سيتم تنظيم مهرجان خاص حول أبوظبي في حدائق "الأرميتاج" بالعاصمة موسكو خلال وقت لاحق من هذا الشهر، وذلك بمشاركة مجموعة من الشركات السياحية في الإمارة. ويسلط المهرجان الضوء على تقاليد أبوظبي، وثقافتها الفريدة، وأجندتها الحافلة بالأنشطة الرياضية والفعاليات المختلفة.

عن admin

شاهد أيضاً

 استمتع بأجواء رمضانية ساحرة في فندق وشقق موفنبيك غلا مسقط

سفاري نت – متابعات افتتح موفنبيك أحد العلامات التجارية الفاخرة المعروفة بضيافته السويسرية في عالم …