السائح السعودي ينفق ضعف ما ينفقه الأوروبي في مصر

القاهره – سفاري نت

أبلغ هشام زعزوع؛ وزير السياحة المصري، أن أعداد السياح السعوديين شهدت نمواً ملحوظا خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) حتى آب (أغسطس) الماضي، بنسبة تقدر بـ 34.6 في المائة إلى قرابة 288.7 ألف، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مشيراً إلى أنهم أمضوا أكثر من 2.9 مليون ليلة بمعدل 11 ليلة للسائح الواحد، أنفقوا خلالها أكثر من 46 مليون دولار، (ما يعادل 172.51 مليون ريال) بمعدل 156.7 دولار (588 ريالا) للفرد الواحد.

وأضاف الوزير أن عدد السياح السعوديين بلغ في عام 2014 نحو 350.1 ألف سعودي، بمعدل نمو بلغ 68.6 في المائة، مقارنة بعام 2013، فيما وصل إجمالي الليالي التي قضوا أربعة ملايين ليلة، بمعدل نمو 29.6 في المائة، مقارنة بعام 2013، فيما بلغ إجمالي الإنفاق في العام نفسه نحو 47 مليون دولار، بمعدل 131.5 دولار للفرد الواحد.

ولفت وزير السياحة إلى أن السياح الخليجيين والسعوديين على وجه الخصوص، ينفقون بالإجمالي ضعف ما ينفقه السياح الأوروبيون، رغم أن إجمالي أعداد السياح الخليجيين أقل من الأوروبيين خلال العام، مقدرا متوسط ما ينفقه السياح العرب بين 140 و160 دولارا للفرد في اليوم، فيما ينفق السائح الأوروبي 75 دولارا فقط.

وأشار إلى أن عدد المشاريع السياحية السعودية المتوقع دخولها إلى السوق السياحي المصري خلال الفترة المقبلة، ضمن حزمة المشاريع السعودية التي دخلت مصر أخيرا بعد عام 2011، تصل إلى ثلاثة مشاريع كبرى تقدر بمليارات الدولارات.

وأكد ترحيب مصر بدخول جميع الاستثمارات بشكل عام، إذ تم تجديد قانون الاستثمار الأجنبي، وجرى تسهيل إجراءات المستثمرين من خلال النافذة الموحدة للاستثمار، لأن هناك بعض الاستثمارات السياحية السعودية القديمة واجهت بعض المشاكل في السابق وتم حل بعضها وتبقى عدد قليل منها في طريقه للحل.

وفيما يتعلق بالسياحة البينية بين الدول العربية، أكد الوزير ضعفها، مبيناً أنها لا تزال متواضعة جدا بين 10 و15 في المائة، والباقي يأتي من السياحة الأوروبية، مشيرا إلى أن بعض الدول لا تزيد فيها نسبة السياحة العربية إلى 5 في المائة.

وكشف الوزير عن تكليفه بتقديم دراسة حول تنشيط السياحة العربية -العربية، بموازنة تشغيلية لا تزيد على ستة ملايين يورو، كان من المفترض أن تجمع من الدول العربية، إلا أنها لم تفعل رغم موافقة جميع الوزراء العرب على تفعيلها.

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

كاثي باسيفيك تكشف عن أبرز الوجهات خلال موسم الربيع

دبي – سفاري نت – متابعات أعلنت كاثي باسيفيك، شركة الطيران الوطنية في هونغ كونغ، …