بالصور .. تعرف على أقدم المدن في العالم

سفاري نت – وكالات

يحمل لنا التاريخ الكثير من مواطن الجمال، ولعل أقدم المدن في العالم واحدة من تلك الجماليات التي عادة ما يرغب السائح في التعرف عليها، فهي أماكن تحملك عبر الزمن إلى حقب وعصور قديمة، وذلك بين أسواقها وشوارعها المرصوفة بالحصي وأزقتها ومبانيها الرائعة، وحتى وإن تعرض بعضها للتدمير كما يحدث في حلب الآن، يظل الكثير منها صامدا في وجه التاريخ..8. بيروت، لبنان

بيروت مدينة لبنانية ذات طابع عالمي، ذاع صيتها بين سائحي العالم، وبالعودة إلى الوراء فقد دمرت وأعيد بناؤها سبع مرات، وبحسب ما ورد في التقارير فهي مذكورة في رسائل إلى فرعون مصر في وقت مبكر من القرن الثامن قبل الميلاد، وفيها اكتشف علماء الآثار أدوات الصوان التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري القديم الأوسط والعصر الحجري القديم العلوي.

أفضل مشهد يمكنك الحصول عليه بالمتحف الوطني في بيروت، حيث ستجد الرسوم البيانية وقطع من البرونز والحديد التي تعود إلى الفترات الهلنستية والرومانية والبيزنطية والمملوكية.

7. غازي عنتاب، تركيا

غازي عنتاب، مثل العديد من المدن الأخرى الأقدم في العالم، فقد مرت بالكثير من الحقب التاريخية الطويلة بما في ذلك البيزنطية، الصليبية والعثمانية. وتقع في جنوب تركيا، على مقربة من الحدود السورية، وهي اليوم واحدة من المدن الرائدة المنتجة للسجاد على مستوى العالم.

أفضل مشهد في غازي عنتاب ستجده في متحف الفسيفساء، وهو أكبر متحف للفسيفساء في العالم.

6. بلوفديف، بلغاريا

بلوفديف، ثاني أكبر مدينة في بلغاريا، وكانت مستوطنة تراقية في البداية، فيما أصبحت لاحقا مدينة رومانية كبيرة قبل أن تسقط في يد البيزنطيين والعثمانيين. اليوم، بلوفديف مدينة متنوعة عرقيا ودينيا بما في ذلك مجموعة متنوعة من المساجد والمعابد والكنائس، وطالما عرفت بالتسامح الديني والثقافة النابضة بالحياة حتى لقبت بعاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2019.

أفضل مشهد في بلوفديف هو المسرح الروماني الذي شيد تحت حكم الإمبراطور تراجان، وقد تم اكتشافه في العصر الحديث بعد انهيار أرضي في عام 1972.

طالع ( أمور يجب أن تعرفها قبل السفر إلى بلغاريا)

5. صيدا، لبنان

تقع صيدا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، حوالي 40 كيلو متر من مدينة بيروت، ويقال عنها إنها متاهة من الأزقة الضيقة والممرات الرائعة وعدد من المساجد التي يعود تاريخها إلى العصر الأموي .

أفضل مشهد في المدينة التاريخية ستجده بقلعة صيدا التي شيدت من قبل الصليبيين، والتي تتصل بالبر الرئيسى عن طريق جسر حجري، ويزين مدخلها أحجار سوداء منحوتة، ويقع داخلها مسجد بناه الأشرف صلاح الدين خليل، وجدده الأمير فخر الدين.

4. الفيوم، مصر

تقع الفيوم 100 كيلو متر جنوب غرب القاهرة، وهي مدينة مصرية قديمة، وكانت عاصمة أهناسيا في عهد الفراعنة، وحينما ازدهرت أصبح اسمها برسين أى بيت التمساح الذي كان يعبد في ذلك الوقت. اليوم، تضم الفيوم الأسواق الكبيرة والمساجد وكذا بحيرة قارون التي تعتبر بقعة سياحية شهيرة بالمدينة.

أفضل مشهد تاريخي ستجده في محمية وادي الريان التي تتكون من البحيرة العليا، والبحيرة السفلى، ومنطقة الشلالات التي تصل بين البحيرتين.

3. دمشق، سوريا

يسميها البعض أقدم مدينة مأهولة في العالم، إذ تعتبر واحدة من المدن القديمة العظيمة في العالم، يعود تاريخها إلى أحد عشر ألف عام تقريبًا، وقد مر عليها العديد من الخلافات، كالخلافة الأموية، والعباسية، والعثمانية.

أفضل مشهد بدمشق، يمكن أن تجده في الجامع الأموي، والذي يعتبر أعظم المعالم السياحية في المدينة وأحد عجائب الإسلام السبعة في العالم، يحوي المسجد الفتحة التي وضع فيها رأس الحسين بن علي حين حمل إلى دمشق، وألحق بالمسجد مقبرة تضم رفات صلاح الدين الأيوبي.

2. حلب، سوريا

أوردت العديد من التقارير أن حلب أيضا مأهولة بالسكان منذ منذ تأسيسها عام عشرة آلاف سنة ق.م، ولذا تعتبر أيضا من أقدم المدن في العالم، وقد مر عليها الحيثيين والآشوريين والعرب والمغول والمماليك والعثمانيين.

أفضل مشهد بالمدينة، هو قلعة حلب التي بنيت في القرن ال13، والتي تعتبر إحدى أقدم وأكبر القلاع في العالم، ولكنها تعرضت خلال السنوات الأخيرة للعديد من الانهيارات نتيجة للوضع السياحي والحرب الدائرة في سوريا حاليا.

1. أريحا، الأراضي الفلسطينية

تقع أريحا علي الضفة الغربية بالقرب من نهر الأردن، ومن المرجح أن تكون أقدم مدينة في العالم، حيث يعود تاريخها إلى 10,000 سنة قبل الميلاد. وقد كشف علماء الآثار بها عن بقايا 20 مستوطنة تاريخية قديمة.

أفضل مشهد بالمدينة يكمن في مساجدها المختلفة كمسجد أريحا القديم الذي بني عام 1331 هـ، ومسجد صالح عبده، وبناه صالح طاهر عبده عام 1952، و مساجد عين السلطان، مساجد عقبة جبر، مساجد النويعمة، مسجد غور نمرين، مسجد قصر هشام، مسجد النبي موسى.

عن admin

شاهد أيضاً

قرص العسل السداسي أحدث أنماط الديكور الداخلي

سفاري نت – متابعات عندما يتعلّق الأمر بإلهام المُصمّمين، لا حدود للطبيعة الخارجية، مع كل …