بالصور .. شلالات مانفجات الساحرة تتوسط المقاهي وحدائق الشاي

سفاري نت – متابعات

ما رأيك برحلة في القارب على نهر ساحر، والتمتع بمناظر شلالات المياه، عدا عن الحدائق المظللة بالأشجار، وتجربة مطاعم الأسماك الطازجة، هذه المنطقة هي شلالات مانافجات في أنطاليا التي تجذب سنويًا نحو 100 ألف سائح من الدول العربية والأوروبية.

تعد شلالات ومنتزهات مانافجات (manavgat şelalesi) واحدة من أشهر الشلالات المائية وأجملها في تركيا، وتشكل جزءا من نهر مانافجات العظيم، وتقع على بعد 3 كيلومتر من قرية مانافجات، على بعد حوالي 78 كيلومتر شرقي أنطاليا.

ويقال أن اسم مانافجات من (Manauwa) وتعني باللغة الأترورية الآلهة الأم، ويعتقد أن الشلال كان على مر عدة حقب تاريخية يستخدم كموقع مقدس للمدينة الإغريقية القديمة (Seleukeia).

ويبلغ عرض الشلال 40 مترا، وارتفاعه نحو مترين، ولكن هدير مياهه قوي جدا وهي تتدفق على مساحة واسعة ولها خرير عال. وحول الشلال سور صغير لحماية من يمشي بجانب الشلال من قوة المياه وشدتها التي قد تجرف كل ما تمر به..

أما حدائق الشاي ذات الروائح الزكيّة العطرة المظللة بالأشجار فهي تقدم الشاي الطازج من الحقول القريبة، مما يتيح للزائر فرصة الاسترخاء، والنظر إلى الشلال، والتقاط الصور التذكارية، وتناول الاسماك الشهية، والاستمتاع برائحة النهر.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الشلالات وضعت صورها على عملة الليرة التركية من فئة 5 ليرات، ما بين عامي 1968م و1983م.

وتحتوي المنطقة أيضًا محلات لبيع الهدايا التذكارية، والنقوش، والعملات، والرسوم، والصور للشلال، وهناك مصورون محترفون لالتقاط وبيع الصور، كما يوجد في المنطقة أيضًا عدد من مطاعم الأسماك الطازجة.

ولمحبي الرحلات البحرية بالقوارب أو اليخوت الصغيرة على نهر مانافجات، فرصة للتمتع بالمشاهد الطبيعية عن قرب، والحدائق الجميلة حول النهر.

وتشتهر أراضي مانافجات بإنتاج القطن و45 نوعا من الثمار والخضروات بما في ذلك الحبوب والفواكه الاستوائية، وزراعة الزهور التجارية.

وبعد ذلك يمكن التوجه إلى مدرج إسبندوس اليوناني الكبير، الذي يعود إلى العصر الذهبي لإسبندوس منذ القرنين الثاني والثالث. وهو المدرج الوحيد في العالم الذي بقي بكامله، وهو في الأصل فندق ضيافة بنيَ إهداءً للقيصر الروماني ماركوس أوريليوس. وفي عام 1930 أمر كمال أتاتورك، بترميم المبنى التاريخي، ومنذ ذلك الحين تجرى فيه العروض والمناسبات الثقافية المتنوعة.

ويحتوي مدرج إسبندوس 10 آلاف مقعد، كلها مصنوعة من الرخام على شكل نصف دائرة، على عرض المنصة، ويمتاز بجودة الصوت الممتازة، التي تضاهي بجودتها المسارح في العصر الحديث.

وبعد ذلك يمكن للزائر التوجه إلى معبد أبولو، الذي يضم 6 أعمدة تاريخية بطول 8.90 م، ويعود تاريخه الى القرن الثاني للميلاد حين كانت له مكانة مهمة للحضارة الإيونية. وهو وجهة شهيرة للمصطافين الأتراك والأجانب.

نقلا عن ترك برس

عن admin

شاهد أيضاً

 استمتع بأجواء رمضانية ساحرة في فندق وشقق موفنبيك غلا مسقط

سفاري نت – متابعات افتتح موفنبيك أحد العلامات التجارية الفاخرة المعروفة بضيافته السويسرية في عالم …