بالصور .. اهم الاماكن السياحية في رومانيا

سفاري نت – متابعات

رومانيا هي جمهورية ، عاصمتها وأكبر مدنها هي بوخارست وهي سادس وأكبر مدينة في الاتحاد الأوروبي . تقع رومانيا في وسط أوروبا ، شمال شبه جزيرة البلقان وعلى الشاطئ الغربي للبحر الأسود ، حدودها مع المجر وصربيا وأوكرانيا ومولدوفا وبلغاريا ، وتبلغ مساحتها نحو 238391 كيلومتر مربع ، وتتميز بالمناخ المعتدلالقاري ، ويسكنها 20.1 مليون نسمة ، وهي العضو السابع الأكثر سكانا في الاتحاد الأوروبي . ظهرت رومانيا الحديثه داخل أراضي المنطقة الرومانية القديمة من داسيا ، التي تشكلت في عام 1859 من خلال الأتحاد الشخصي للإمارات من مولدافيا ولشا . يطلق على الدولة الجديدة رسمياً اسم رومانيا منذ عام 1866 ، والتي حصلت على استقلالها عن الإمبراطورية العثمانية منذ عام 1877 ، وفي نهاية الحرب العالمية الأولى أتحدت كل من ترانسيلفانيا ، وبوكوفينا وبيسارابيا مع مملكة رومانيا السيادية ، وفي نهاية الحرب العالمية الثانية ، احتلت الاتحاد السوفييتي للأراضي التي تضمها جمهورية مولدوفا ، وبعد سنوات قليلة أصبحت رومانيا جمهورية اشتراكية وعضو في حلف وارسو ، وبعد ثورة عام 1989 ، بدأت رومانيا الانتقال مرة أخرى نحو الديمقراطية واقتصاد السوق الرأسمالي .

بعد النمو الاقتصادي السريع ، أصبحت رومانيا ذات اقتصاد قائم بشكل أساسي على الخدمات ، وغير منتج ومصدر للآلات والطاقة الكهربائية . حاليا أصبحت رومانيا هي دولة ذات دخل متوسط إلى مرتفع مع مؤشر التنمية البشرية العالية . وأصبحت عضوا في منظمة حلف شمال الأطلسي منذ عام 2004 ، وجزء من الاتحاد الأوروبي منذ عام 2007 . حوالي 90٪ من السكان ينتمون للديانه المسيحيه الأرثوذكسية الشرقية ، وهم يتكلمون باللغة الرومانية ، التي تعد لغة الرومانسية . مع تاريخ رومانيا الثقافي ، كانترومانيا مقراً للفنانين ، والموسيقيين ، والمخترعين ، وتضم مجموعة متنوعة من مناطق الجذب السياحي مثل "قلعة دراكولا” .

 

تاريخياً
قبل الغزو الروماني علي داسيا ، استقر الإنسان علي الأراضي السهليه بين نهر الدانوب وأنهار دنيستر من قبل مختلف شعوب ثراسيا ، بما في ذلك Dacians وغيتيون ، وهيرودوت ، وهي "قصة تاريخية” ، لتلاحظ الفرق الديني بين غيتيون وتراقيون ، ومع ذلك ، نجد لسترابو ، وDacians وغيتيون يتحدثون نفس اللغة . نتيجة لغزوات القبائل الجرمانية ، تم سحب القوات الرومانية من داسيا في 271 بعد الميلاد ، مما جعلها أول محافظة تم التخلي عنها .

جغرافياً
تبلغ مساحة رومانيا حوالي 238391 كيلومتر مربع (92043 ميل مربع) . تعتبر رومانيا هي أكبر بلد في جنوب شرق أوروبا وتحتل المرتبة الثانية عشرة لأكبر بلد في أوروبا . تقع بين خطي عرض 43 درجة و 49 درجة شمالا ، وخطي طول 20 ° و 30 ° E . تقريبا ، يتم توزيع التضاريس بالتساوي بين الجبال والتلال والسهول . جبال الكاربات تسيطر على وسط رومانيا ، مع 14 من سلاسل الجبال التي تصل إلى أكثر من 2،000 متر أو 6،600 قدم . أعلى نقطة هي ذروة Moldoveanu (التي تصل إلى 2،544 متر أو 8346 قدم) . نهر الدانوب يشكل جزءا كبيرا من الحدود مع صربيا وبلغاريا ويصب في البحر الأسود ليشكل دلتا الدانوب ، ويعتبر هو ثاني أكبر وأفضل الاماكن للحفاظ على الدلتا في أوروبا ، وأيضا هناك محمية المحيط الحيوي ذات التنوع البيولوجي لمواقع التراث العالمي .

ونظرا لبعد رومانيا عن البحر المفتوح على الجزء الجنوبي الشرقي من القارة الأوروبية ، فإن رومانيا تتميز بمناخ قاري ومعتدل ، مع أربعة فصول متميزة . متوسط هطول الأمطار مع أكثر من 750 ملم سنويا فقط من على أعلى الجبال الغربية ، في حين ان بوخارست يتساقط عليها حوالي 600 ملم .

47٪ من مساحة الأرض تغطى بالنظم الإيكولوجية الطبيعية والشبه طبيعية . رومانيا لديها احد أكبر مناطق الغابات دون عائق في أوروبا والتي تغطي تقريبا 27٪ من الأراضي . تتكون الحيوانات من 33792 نوع من الحيوانات ، 33085 من اللافقاريات و707 من الفقاريات ، مع ما يقرب من 400 نوع فريد من الثدييات والطيور والزواحف والبرمائيات ، بما في ذلك نحو 50٪ من أوروبا (باستثناء روسيا) وهناك الدببة البنية و 20٪ من الذئاب . وقد تم تحديد حوالي 3،700 من الأنواع النباتية في البلاد ، و39 من الأنواع المهددة بالانقراض . هناك ما يقرب من 10،000 كم 2 (3،900 ميل مربع) (حوالي 5٪ من المساحة الكلية) للمناطق المحمية في رومانيا لتغطي 13 من المتنزهات الوطنية وثلاث محميات للمحيط الحيوي . في دلتا نهر الدانوب ، تمتد إلى حوالي 5،800 كم 2 (2،200 ميل مربع) ، وهي أكبر المستنقعات المستمرة في أوروبا ، والتي تدعم 1،688 نوع من وحدة النباتات المختلفة .

 

اقتصادياً
وفقا لوكالة المخابرات المركزية ،فإن دخل رومانيا أعلى من اجمالي متوسط الناتج المحلي بحوالي 274000000000 $ والناتج المحلي الإجمالي للفرد (الذي يعادل القوة الشرائية) من 12،800 $ في عام 2012 . وبعد عام 1989 شهدت البلاد مرحلة من عدم الاستقرار الاقتصادي . منذ عام 2000 فصاعدا ، تم تحويل الاقتصاد الروماني إلى الاستقرار النسبي في الاقتصاد الكلي ، والذي تميز بالنمو العالي ، وانخفاض معدل البطالة وانخفاض التضخم . في عام 2006 ، وفقا لمكتب الإحصاءات الرومانية ، تم تسجيل نمو الناتج المحلي الإجمالي بالقيمة الحقيقية عند 7.7٪ ، بإعتبارها واحدة من أعلى المعدلات في اوروبا . ومع ذلك حدث الركود في أعقاب الأزمة المالية العالمية مابين 2008-2009 ، حيث أضطرت الحكومة إلى الاقتراض الخارجي ، بما في ذلك السعي نحو برنامج إنقاذ صندوق النقد الدولي 20 بليون يورو . وقد نمى الناتج المحلي الإجمالي مع أكثر من 2٪ سنويا منذ ذلك الحين . ووفقا لصندوق النقد الدولي ، نما الحجم الشرائي لإجمالي الناتج المحلي ليعادل قوة 11،449 $ في عام 2007 إلى ما يقدر ب 13،932 $ في عام 2014 . ووفقا ليوروستات ، فإن القوة الشرائية الرومانية هي معيار الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد بنسبة 50٪ من متوسط الاتحاد الأوروبي في عام 2012 ، مع ادنى صافي متوسط الأجر الشهري في الاتحاد الأوروبي في عام 2013 حوالي € 387 .

بلغ نمو الناتج الصناعي 6.5٪ ، على أساس سنوي في فبراير 2013 ، وهو أعلى مستوى في 27 من الاتحاد الأوروبي . ليشمل أكبر الشركات المحلية لصناعة السيارات داتشيا ، بتروم ، Rompetrol ، فوردرومانيا ، الاجهزة الكهربائية ، Romgaz ، RCS . وزادت الصادرات بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية ، مع زيادة سنوية بقدر 13٪ في الصادرات في عام 2010 . لتصبح صادرات رومانيا الرئيسية هي السيارات ، والبرمجيات ، والملابس والمنسوجات والآلات الصناعية والكهربائية والمعدات الإلكترونية ، والمنتجات التعدينية والمواد الخام والمعدات العسكرية ، المستحضرات الصيدلانية ، والمواد الكيميائية ، والمنتجات الزراعية (الفواكه والخضراوات والزهور) . وتتركز التجارة في الغالب على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، وألمانيا وإيطاليا بكونها احد اكبر الشركاء التجاريين للبلاد . ويقدر رصيد الحساب في عام 2012 ليكون 4.52٪ من الناتج المحلي الإجمالي .

 

السياحة
السياحة هي مساهم كبير في الاقتصاد الروماني ، والذي يضم حوالي 5٪ من إجمال الناتج المحلي . ووفقا لمجلس السياحة والسفر العالمي ، تحتل رومانيا المركز الرابع الأسرع في نمو السفر والسياحة مع إجمالي الطلب في العالم ، مع النمو المحتمل ، يقدر حوالي 8٪ سنويا من عام 2007 إلى عام 2016 . وقد زاد معدل السياح ، ليصل إلى 3.5 مليون في النصف الأول من عام 2014 . السياحة في رومانياجذبت 400،000،000 € في الاستثمارات في عام 2005 .


أقبل أكثر من 60٪ من الزوار الأجانب في عام 2007 من بلدان الاتحاد الأوروبي الأخرى . تجذب رومانياالسياح في فصل الصيف في منتجعات البحر الأسود والتي جذبت 1.3 مليون سائح في عام 2009 . وهناك منتجعات التزلج الأكثر شعبية على طول Valia Prahovei وبويانا براشوف . وهناك القلاع في مدن ترانسلفانيا مثل سيبيو ، براسوف ، وسيغيسوارا . كما تتمتع رومانيا بالسياحة الريفية ، مع التركيز على التراث الشعبي والتقاليد ، الذي أصبح بديلا هاما ، يستهدف تعزيز المواقع مثل النخالة وقلعة دراكولا ، والكنائس في شمال مولدافيا ، والكنائس مارامورس الخشبية . تشتمل معالم الجذب الأخرى من دلتا نهر الدانوب . ومن أهم مناطق الجذب في رومانيا :

قلعة بيليس في سينايا
البجع في دلتا الدانوب
الكنائس الخشبية Bârsana

 

منجم الملح توردا
قلعة راسنوف
سيغيسوارا

تأشيرات الدخول إلى رومانيا 
متطلبات الحصول على تأشيرة الدخول إلى رومانيا تتمثل في:
الحصول على جواز سفر ساري المفعول حتى 90 يوم من يوم السفر
تقديم وثيقة سفر صالحة ، معترف بها من قبل رومانيا .
تقديم تأشيرة دخول رومانية أو تصريح إقامة
تقديم الوثائق التي تبرر الغرض من الرحلة ، وشروط البقاء ، فضلا عن تحديد موعد العودة إلى بلد المنشأ
ان يكون من الاشخاص المسموح لهم الدخول (غير ممنوع من السفر)

اللغات
اللغة الرسمية هي اللغة الرومانية ، وهي لغة الرومانسية الشرقية المماثلة للأرومانيين ، ولكنها تتقاسم العديد من الميزات مع اللغات الرومانسية الأخرى مثل الإيطالية والفرنسية والاسبانية ، الكاتالانية والبرتغالية . يتحدث الرومانيين للغة الرومانية كلغة أولى بنسبة 91٪ من السكان . وفقا للدستور فإن المجالس المحلية تضمن الحقوق اللغوية لجميع الأقليات ، مع المحليات ومع الأقليات العرقية لأكثر من 20٪ ، ولهذا يمكن استخدام اللغة الأقلية في الإدارة العامة ، ونظام العدالة ، والتعليم . المواطنين الأجانب والأشخاص عديمي الجنسية يعيشوا في رومانيا من الحصول على حقهم في التعليم في لغتهم الخاصة . الإنجليزية والفرنسية هي اللغات الأجنبية الرئيسية التي تدرس في المدارس .

 

 

 

الدين
رومانيا هي دولة علمانية وليس لها دين للدولة . الأغلبية الساحقة من السكان يعرفون أنفسهم كمسيحيين ، مع 86.7٪ من المسيحيين الأرثوذكس الذين ينتمون إلى الكنيسة الأرثوذكسية الرومانية . وتشمل الطوائف البروتستانتية الأخرى (5.2٪)، والرومانية الكاثوليكية (4.7٪) ، والكاثوليكية اليونانية (0.9٪) . ما تبقى أقل من 4٪ من السكان تشمل 67 ،500 المسلمين من العرق التركي والتتار ، 6،000 اليهود ، و23،000 من الناس الملحدين أو لا دين لهم .

التعليم
منذ الثورة الرومانية في عام 1989 ، كان النظام التعليمي الروماني في عملية مستمرة للإصلاح والتي تلقت انتقادات مختلطة . في عام 2004 ، التحق حوالي 4.4 مليون من السكان في المدرسة . حدث الخروج من حوالي 650،000 في رياض الأطفال (3-6 سنوات) ، 3110000 في المستوى الابتدائي والثانوي ، و650،000 في مستوى التعليم العالي (الجامعات) . في نفس العام ، كان معدل محو أمية للكبار 97.3٪ (ال 45 عالميا) ، في حين كانت نسبة القيد الإجمالية المجمعة للمدارس الابتدائية والثانوية والثالثية 75٪ (52 عالميا) . التعليم الإلزامي حتى السنوات العشر الأولى من المدارس الابتدائية والثانوية . يوجد هناك أيضا شبه قانوني ، وغير رسمي من نظام الدروس الخصوصية والتي تستخدم أثناء المدرسة الثانوية ، والتي ازدهرت خلال النظام الشيوعي .

 

الرعاية الصحية
رومانيا لديها نظام الرعاية الصحية الشامل ، مع النفقات الصحية الحكومة التي تبلغ حوالي 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي . الدولة ملتزمة بتمويل المستشفيات والعيادات العامة . الأسباب الأكثر شيوعا للوفاة في رومانيا هي أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان . الأمراض المعدية ، مثل السل والزهري أو التهاب الكبد الفيروسي ، كما انها من أكثر الامراض شيوعا عما كانت عليه في أوروبا الغربية .

عن admin

شاهد أيضاً

قرص العسل السداسي أحدث أنماط الديكور الداخلي

سفاري نت – متابعات عندما يتعلّق الأمر بإلهام المُصمّمين، لا حدود للطبيعة الخارجية، مع كل …