ترتيب جديد لأقوى جوازات السفر في العالم.. تعرف على تصنيف بلدك

أصدرت مؤسسة “هينلي” وشركاه البريطانية، لشؤون الهجرة والجنسية، أمس، تصنيفًا جديدًا لأقوى جوازات السفر في العالم، التي تتيح لأصحابها دخول حوالي 177 دولة في العالم دون الحاجة لتأشيرة.
ووفقًا لما نشرته صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، تتصدر ألمانيا قائمة أقوى جوازات سفر حول العالم لعام 2016 مع إتاحة الدخول لحامله إلى 158 بلدًا دون تأشيرة، وتتساوى في هذا الأمر مع جواز السفر السويدي.
أما في المرتبة الثانية، فتأتي كل من فنلندا وفرنسا وإسبانيا وسويسرا وبريطانيا، لأنها تتيح لحامل جواز سفرها الدخول إلى 157 دولة من دون تأشيرة.
وفي المركز الثالث، صنفت الدانمارك وإيطاليا وهولندا وبلجيكا والنرويج وكوريا الجنوبية، لأن حامل جواز أي من تلك البلدان يتمكن من دخول 156 بلدًا.
وفي المركز الرابع، تأتي سنغافورة ولوكسمبورغ والنمسا والبرتغال والولايات المتحدة الأمريكية، مع إمكانية دخول حامل جوازاتها إلى 155 دولة، في حين جاء في المركز الخامس كل من اليابان واليونان وأيرلندا، حيث يسمح لدخول صاحبها إلى 154 دولة.

واحتلت أغلب الدول العربية مراتب متقدمة في أسوأ جوازات السفر حول العالم، حيث احتلت العراق المرتبة الأولى عربياً والثالثة عالمياً كأسوأ جوز سفر بعد أفغانستان وباكستان، بعدد 30 دولة، تلتها الصومال بـ 31 دولة، ثم سوريا بعدد 32 دولة، وليبيا بـ 36 دولة، ثم السودان وأريتريا وفلسطين بـ 37 دولة، واليمن 38 دولة، ولبنان 39 دولة.
كذلك أتت الأردن بإمكانية دخول مواطنيها إلى 47 دولة، والجزائر (48) دولة، ومصر (49) دولة، وموريتانيا (55) دولة، والمغرب (59) دولة، فيما تنوعت درجة قوة جواز السفر للدول الخليجية مابين متوسطة وقوية، واحتلت الإمارات مرتبة أقوى جواز سفر بين الدول العربية والخليجية بدخول حامل جوازها إلى 122 دولة، تلتها الكويت (82) دولة، وقطر (79) دولة، والبحرين (73) دولة، وعُمان (71) دولة، وبالمرتبة الأخيرة السعودية (69) بلدًا.

عن admin

شاهد أيضاً

استمتع بأجمل 48 ساعة في زيارة إلى المعالم السياحية الأشهر في صوفيا

سفاري نت – متابعات في صوفيا، ستُلاحظ أن كل حجر يحكي قصة بالفعل. تتمتع المدينة …

اترك تعليقاً