بالصور .. تعرف على سبب شكل نوافذ الطائرات الغير بيضاوي وغير مثلث

سفاري نت – متابعات

قد يتعجب البعض من شكل نوافذ الطائرة ويتسائل لما هى على هذا الشكل غير المثلث او المربع ، تعرف على وجود شكل نافذة الطائرة على هذا الشكل

بالتأكيد هناك سبب يقف وراء الأمر، جعل مصممي الطائرات يفضلون الشكل البيضاوي لنوافذ الطائرات بدلاً من الشكل المربع أو المستطيل أو المثلث، ولكن ما هو هذا السبب!.

في البداية كانت أول طائرة لنقل الركاب أطلق عليها “دي هافي لاند دي إتش 106 كوميت” DE Havilland DH 106 comet، ولكن المفاجأة أن الطائرة تعرضت للتحطم دون سبب واضح، وكان على متن الطائرة 35 راكباً.

c3

فخلال الرحلات الجوية تتعرض الطائرات لتغيرات في الضغط الجوي بصورة كبيرة، بين الصعود والهبوط والطيران في طبقات جوية معينة، وتعتبر نوافذ الطائرات من أضعف الأماكن على بدن الطائرة، لذا سكون الضغط عليها أقوى من غيرها.

ccc3

وأثبتت الدراسات أن النوافذ المربعة الشكل يتكون عليها ضغط كبير عند الحواف نتيجة لطبيعة تصميمها الحاد الزوايا، والذي قد يعرض الطائرة للتحطم، وهو ما اكتشفه المحققون والباحثون والذي تسبب في سقوط الطائرة 106 كوميت.

cc3

وذلك بخلاف النوافذ المستديرة أو البيضاوية الشكل، والتي ينكسر عند انحناءاتها المستديرة الضغط الجوي؛ مما يخفف من قوته عليها.

وهو ما أكده الاتحاد الفيدرالي للطيران، بأن النوافذ حادة الزوايا تتسبب في تراكم الضغط الجوي عند حواف النوافذ المربعة؛ مما يزيد من حمل الطائرة ووزنها العام، ويتسبب في تحطمها.

cccc3

الأمر الذي دفع شركات الطيران للتعلم من الدرس، وتحويل كل طائراتها التي تعمل على إنتاجها إلى طائرات ذات نوافذ بيضاوية أو مستديرة الشكل، وهذا هو السر وراء عدم رؤيتنا لطائرات ذات نوافذ مربعة أو مثلثة أو مستطيلة الشكل.

*نقلا عن موقع سيدي نت

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أهم المعلومات عليك معرفتها عند التسوق خلال سفرك

سفاري نت – متابعات التسوق نشاط مرغوب من عدد كبير من المسافرين خلال رحلتهم السياحية، علمًا أن …

اترك تعليقاً