بالصور .. دليلك الشامل عند زيارة جزيرة سانتوريني اليونان

سفاري نت – متابعات

تعتبر جزيرة سانتوريني في اليونان من اشهر واجمل الجزر السياحية في العالم وقد اعد موقع هوليداي مي المتخصص في السياحة والسفر دليلا شاملا عند زيارة سانتوريني تعرف عليه

تصدرت جزيرة سانتوريني قائمة أفضل الجزر في أوروبا العام الماضي، وجاءت في المرتبة الثانية في قائمة أفضل الجزر في العالم، وقد كانت في المرتبة الأولى خلال العامين الأسبقين حسب قائمة موقع تريب أدفايزور المتخصص في السياحة والسفر ووفقا لاختيارات المسافرين.

في جولتنا هذه سنتعرف على أفضل ما يمكنك القيام به من تجارب واماكن للزيارة هناك في سانتوريني، مع مجموعة من النصائح التي سوف تفيدك لرحلة كلها متعة واستجمام، فلنتعرف أولا على هذه المعلومات حول الجزيرة و أين تقع مدينة سانتوريني ومتى تسافر إليها.

معلومات عن جزيرة سانتوريني

سانتوريني هي الاسم البديل لمدينة فيرا وهو أيضا اسم لعائلة الجزر المحيطة بجزيرة ثيرا الكبرى، والتي كانت عبارة عن جزيرة واحدة قبل حدوث بركان كبير في حوالي عام 1628 قبل الميلاد وأصبحت الكالديرا بين هذه الجزر، سانتوريني وثيريزيا وأسبرونسي وجزر كاميني.

في الجزيرة مصدر طبيعي واحد للمياه العذبة، وهو منبع صغير يقع في كهف يقع بمنتصف الطريق بين كاماري وثيرا القديمة، ورغم أنه يوفر كمية صغيرة فقط من المياه إلا أنها ذات نوعية جيدة لأنها تنبع من بين الحجر الجيري الوحيد الذي تبقي من الجزيرة الأصلية قبل البركان. وهذا يعني أن معظم الفنادق والمنازل تحصل على المياه الصالحة للشرب من محطة التحلية المحلية، وعادة  ما يشرب الناس المياه المعبأة في الزجاجات أثناء زيارة سانتوريني.

مدينة فيرا هي العاصمة وهي عصارة مزيج من العمارة الفينيقية والسيكلادية، تميزها الشوارع البيضاء المرصوفة بالحصى وصخب المحلات التجارية والنوادي والفنادق والمقاهي، تقع أعلى حافة الكالديرا على ارتفاع تسعمائة قدم فوق ميناءها، وعند المسير شمالا من فيرا لمدة عشرين دقيقة سوف تصل إلى إيميروفيجلي وهو أشهر الأماكن للحصول على المناظر الطبيعية الفريدة للجزيرة.

بسبب جمالها الطبيعي المذهل والفريد من نوعه، يختار العديد من المطربين اليونانيين والعالميين جزيرة سانتوريني كموقع لتصوير الفيديوهات الخاصة، كما كانت الجزيرة موقعًأ لتصوير عدد من المسلسلات التلفزيونية اليونانية والبرازيلية وبعض أفلام هوليوود، وبعيدا عن أعمال الفنانين تعتبر سانتوريني مركز جذب سياحي شهير بين المشاهير من كافة أنحاء العالم، فهل ستكون بينهم يومًا ما؟

أين تقع مدينة سانتوريني وطريقة الوصول

تقع جزيرة سانتوريني على بعد حوالي 300 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من العاصمة اليونانية أثينا، وعلى بعد 200 كيلومتر عن البر الرئيسي لليونان، وربما إذا كنت تبحث عن مدينة سانتوريني فهي في الواقع تدل على عاصمتها التي تتمثل في مدينة فيرا، والجزيرة تتموقع في بحر إيجة وسط أرخبيل كيكلاديس الذي يضم مجموعة من الجزر الأخرى الساحرة.

للوصول إلى الجزيرة من العاصمة أثينا يمكن التنقل عبر الرحلات الجوية مباشرة إلى مطار فيرا سانتوريني الدولي، وهناك رحلات منتظمة من شركات مثل إيجة إيرلاينز، أوليمبيك إير، وشركة إيرسي لاينز التي تقدم خدماتها بالطائرات المائية، وخلال الفترة من مايو إلى أكتوبر تقدم شركات أخرى رحلات شارتر من مدن أوروبية مثل إير برلين، إيزي جيت، جيرمن وينغز وغيرها. ويمكنك التنقل أيضا من وإلى مختلف الجزر اليونانية مع شركة سكاي إكسبريس.

هناك طرق أخرى للوصول إلى سانتوريني، من بينها العبارات المائية من بيرايوس وناكسوس إلى ميناء أثينيوس الجديد في سانتوريني، وتوجد أيضا وصلات منتظمة من هيراكولين في جزيرة كريت، أما إذا كنت ترغب في الانضمام إلى رحلات الكروز فبدون شك ستكون التجربة رائعة، ولأنك سوف تقيم في الباخرة الخاصة بك وليس داخل أحد الفنادق أو الشقق الموجودة ضمن المباني الجميلة فوق صخور سانتوريني، فستكون أمام مشاهد رومانسية وإطلالات جميلة على الجزيرة من جهة البحر.

للوصول إلى مدينة فيرا من أثينيوس وهو ميناء سانتوريني الجديد أو من مطارها الدولي، هناك سيارات للأجرة وحافلات للراغبين في السفر على ميزانية محدودة، كما توفر مختلف الفنادق خدمة التوصيل لزبائنها، وبطبيعة الحال فإن الشركات السياحية التي تقدم البكجات الكاملة سوف تكون في استقبالك منذ أن تحط قدماك أرض هذه الجزيرة المخملية، ومن الميناء القديم يوجد التلفريك إلى أعلى مدينة فيرا فوق الصخور، وهو تجرية فريدية ينبغي أن تنضم إليها لا تقل عن تجربة القيام برحلة على أحد البغال عبر 588 خطوة متعرجة.

افضل أوقات السفر الى جزيرة سانتوريني

أزقة وشوارع سانتوريني المبهرة بألوانها البيضاء والزرقاء والورود

متى تسافر إلى سانتوريني؟ لابد أنك ستبحث عن الأجواء الجميلة والمناخ المعتدل ولكن ينبغي أيضا أن تطلب الفترة المناسبة لأفضل الأسعار، فهذه الجزيرة مطلوبة جدا وهي ليست بالوجهة الرخيصة في مواسم الذروة السياحية.

يبدأ الموسم السياحي في الفاتح من شهر أبريل أو مع بداية عيد الفصح اليوناني الأرثودوكسي، ولأن الأجواء عادة ما تكون ساخنة وجافة خلال أشهر الصيف بين مايو وسبتمبر فهي أوقات مثالية للزيارة وسوف تجدها مزدحمة بالحشود السياحية، فإذا كنت تبحث عن الترفيه والحياة الليلية وحمامات الشمس والسباحة والمهرجانات الرائعة فينبغي أن تكون زيارتك خلال الفترة من يونيو إلى سبتمبر وهي ذروة الموسم السياحي.

أما إذا كنت تبحث عن مشاهدة المعالم السياحية والتمتع بأجواء لطيفة وأقل حرارة وأسعار منخفضة وحشود قليلة تضمن الكثير من التوفير في تكاليف الإقامة والتمتع بالكثير من الدلال، يمكنك الزيارة خلال الفترتين من بين أبريل ويونيو أو بين شهري سبتمبر وأكتوبر.

الفترة من شهر ديسمبر حتى مارس فهي تُعتبر في كثير من الأحيان غير جاذبة للسياح، فهي تتميز بدرجات الحرارة الباردة والمطر والرياح، وعلى الرغم من أن درجة الحرارة نادرا ما تكون باردة، إلا أن الطقس السيئ يجعل تجربتك أقل مما هو مثالي ومتوقع في هذه الجزيرة الفاتنة، وخلال هذه الفترة قد يتم إغلاق معظم الشركات السياحية والفنادق ودور الضيافة.

 

أفضل الأماكن والتجارب السياحية

إطلالة على مياه بحر إيحة ورحلات الكروز داخل كالديرا سانتوريني

المشي على طول كالديرا سانتوري من مدينة فيرا إلى أويا أو الانضمام إلى رحلات القوارب داخل مياه الكالديرا والتمتع لاحقا بغروب الشمس وانعكاس أشعتها على قرية أويا.

تسلق المنحدرات لمشاهدة مدينة ثيرا القديمة، وإذا كنت أكثر طموحا فينبغي عليك الوصول إلى الدير في الأعلى، وسوف تتحصل على عرض مدهش لبحر إيجة والشواطئ وكامل الجزيرة من الأعلى.

زيارة المتاحف وخاصة متحف ثيرا للحصول على ما يكفيك من معلومات عن جزيرة سانتوريني وللتعرف أكثر على تاريخها، ويقع المتحف في وسط العاصمة وهو مكان مليء بالفخاريات واللوحات الجدارية التي تعود للعصور الغابرة.

لمحبي الرياضة يمكنهم ركوب الخيل في إكسو غونيا، أو التوجه إلى نوادي ورحلات الغوص المدهشة، حيث يمكن حتى للغواصين المبتدئين وغير المؤهلين أن يصلوا إلى مسافة 14 متر أسفل المياه بين حطام السفن بجوار البركان.

الانضمام إلى رحلات الكروز يضمن لك عيش تجربة لا تضاهى وفرصة خيالية لاستكشاف الخلجان العذراء، والسباحة في المياه النقية الشفافة والتمتع بمشاهد رائعة لن تحصل عليها في بر الجزيرة.

السباحة وحمامات الشمس في العديد من الشواطئ الجميلة، ومنها الشاطئ الأسود في كاميرا، والشاطئ الأبيض الذي لا يمكن الوصول إليه إلى بحرًا من الشاطئ الأحمر، وشاطئ أمودي، بيريفولوس، مونوليثوس، باكسيديس، بوري وغيرها.

يخطط الكثير من السياح الغربيين لإقامة حفلات الزفاف الخاص بهم في سانتوريني، ولكنك كمسافر عربي لديك تقاليد خاصة لحفلات الزفاف في موطنك، ولكن فرصتك بالتأكيد هي قضاء شهر العسل فقط وهو فعلاً شيء عظيم.

شهر العسل في سانتوريني.. قبلة الأزواج

سانتوريني من أكثر الأماكن رومانسية حول العالم، ولطالما اعتُبِرت وجهة مثالية لعطلات الأزواج ومن أفضل وجهات شهر العسل، انطلاقا من ألوان عاصمتها فيرا وأزقتها المرصوفة بالحجارة وأماكن التسوق والمطاعم والمقاهي وأجوائها الرومانسية، إلى الشواطئ المتنوعة بألوانها الذهبية والسوداء والرمادية وفرص السباحة وحمامات الشمس، مرورا بالإطلالات الخلابة على المباني التي تعانق المنحدرات في واحدة من أجمل معالم الهندسة المعمارية في العالم ورحلات القوارب والكروز التي تقدم الكثير من المغامرة أيضا.

إذا كنتما في زيارة لقضاء شهر العسل العشاق فهناك مجموعة من الأماكن التي لا ينبغي تفويتها، بداية من المنتجعات الصحية والفنادق الفاخرة مثل منتجع فيديما الصحي، وهو منتجع من فئة الخمس نجوم يضمن لكما إقامة راقية وفخمة مع الكثير من الدلال الذي توفره عبر أحواض السباحة والجاكوزي وعلاجات السبا الفخمة، ناهيك عن موقعه الجذاب وسط الطبيعة الساحرة والمياه الفيروزية.

لعل مشاهدة غروب الشمس هو التجربة الأكثر جذبًا للجميع في سانتوريني، وخصوصا للأزواج الباحثين عن الأجواء الرومانسية الخيالية، وها هي الجزيرة تقدم لكما الكثير من الأماكن في كل ركن منها حيث تنعكس أشعة الشمس الحمراء على المباني البيضاء لترسم لوحات خلابة، وفي المساء يمكنكما التوجه إلى سينما كاماري المفتوحة في الهواء الطلق لمشاهدة أحد الأفلام أو للسهر في مختلف المتنزهات والمقاهي وتناول المثلجات.

ويمكنكما أيضًا النهم قليلا من التاريخ الإغريقي القديم من خلال زيارة مدينة ثيرا الأثرية القديمة وزيارة المتحف المطل على الهواء الطلق، أو الاستمتاع بالثقافة اليونانية والتعرف على حياة السكان المحليين وتناول الطعام اللذيذ خاصة في مدن فيرا وكاماري وأويا مع إطلالات رومانية على المياه الفيروزية لبحر إيجة.

نصائح: ماذا تزور وما الذي تتجنبه؟

من المعلومات المهمة التي ينبغي أن تضعها في عين الاعتبار أنه برغم جمال سانتوريني إلا أن اكتشافها جميعا لا يتطلب أكثر من أسبوع واحد، فالمدن والقرى صغيرة وقريبة من بعضها البعض، وهي وجهة مميزة للعطلات القصيرة من المنطقة العربية، وفي حال كانت عطلة طويلة نوعا ما فمن الأفضل جمعها مع جزر أخرى في اليونان.

ينصح الخبراء بعدم اللهث وراء فرصة مشاهدة غروب الشمس في مكان معين بذاته، وخاصة مدينة أويا الصغيرة والجميلة والشهيرة بأنها أفضل مكان لمشاهدة الغروب في سانتوريني، ولعل ذلك صحيح إلى حد بعيد لولا الحشود السياحية الكبيرة التي أصبحت تجعل من المكان غير ممتع أو رومانسي البتة.

تذكر دائما أن جزيرة سانتوريني أكبر من مدينتها الرئيسية فيرا وقرية أويا وهما الوجهتان الأكثر زيارة وتصويرًا، نعم ينبغي أن تزرهما وإضافة إلى ذلك توجه أيضًا إلى القرى الأخرى المنتشرة لاكتشاف الحياة والألوان في كل ركن، إضافة إلى الشواطئ الخفية التي عادة ما تكون أقل اكتظاظًا.

وإذا كنت ستتبع النصيحة السابقة وتبحث عن كنوز الشواطئ الخفية، فلا تتمادى كثيرا وتبقى وسط المناطق النائية حتى وقت متأخر من الليل، فخبراء السفر إلى سانتوريني يخبرون السياح دوما بخطورة الطريق والمنحدرات.

من الأماكن التي ينبغي زيارتها أكروتيري وهي مدينة قديمة مدفونة تحت الرماد البركاني، ستأخذكم غلى عالم بعيد عن اللونين الزرق والبيض واللذان تتميز بهما سانتوريني، فهذه المدينة التاريخية التي مازالت محفوظة بشكل جيد يطغى عليها اللون الرمادي البركاني.

ولا داعي للقيام برحلة إلى جزيرتي نيا كاميني وباليا كاميني البركانيتين، لا داعي لذلك لأنهما فعلا لا تستحقان الزيارة إلا إذا كنت من محبي التعرف على الجيولوجيا، وإلا فسوف تجد نفسك أمام أراض قاحلة وروائح كريهة نسبة كبيرة من الكبريت.

 

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

استمتع في جزر فانواتو أرخبيل أفضل وجهات السفر حول العالم

سفاري نت – متابعات جزر فانواتو، من يريد أخذ قسط من الراحة داخل طبيعة ساحلية أقل …