بالصور .. دليل اجمل 5 مدن في شمال تركيا والمسافة بينها وبين اسطنبول

سفاري نت – متابعات

تعد تركيا من اجمل الوجهات السياحية التي يفضلها السياح الخليجيين واليكم في هذا المقال نظرة على اجمل 5 مدن في شمال تركيا والمسافة بينها وبين اسطنبول

1- – مدينة أرتفين
تقع في أقصى شمال شرق تركيا وتطل على البحر الأسود، وتتميز بطبيعتها الخلابة حيث تغطي الغابات والمساحات الخضراء حوالي 55% من مساحة المدينة. ويتميز الطقس في فصل الصيف بالاعتدال نظرًا لارتفاعها بشكل كبير عن سطح البحر وهو ما جعل سكانها يطلقون عليها “جارة السماء “.

وتتميز الطبيعة في مدينة أرتفين بالتنوع ما بين غابات وجداول مياه وبحر والبحيرات والوديان وشلالات مثل شلالات منشونة والمنحدرات والجبال، حيث يصل ارتفاع بعض الجبال فيها إلى 3900 متر فوق سطح البحر. وغالبية سكان هذه المدينة من الأتراك ومسلمي جورجيا. وقال رئيس بلدية المدينة “إن قضاء أسبوع واحد في مدينة أرتفين يعطي المرء طاقة تكفيه عامًا كاملًا. وتبعد مدينة أرتفين عن إسطنبول مسافة 16 ساعة و15 دقيقة عن طريق الأتوبيس على سرعة 80 كم/ ساعة.

2- مدينة طرابزون
تقع مدينة طرابزون في الشمال الشرقي لتركيا وتطل على البحر الأسود، كما تقع على طريق الحرير التاريخي بالقرب من جبال بونتيك. وتضم المدينة أهم ميناء على البحر الأسود وهو ميناء طرابزون، كما تشتهر بالعديد من الصناعات مثل القطن والقماش والملابس. وتعتبر مدينة طرابزون مدينة تاريخية عريقة حيث تتميز بمعالمها التاريخية القديمة مثل كنيسة آيا صوفيا التي بناها البيزنطيين، وكذلك قلعة طرابزون وقصر أتاتورك الذي هو في الأصل أحد الفيلات التي بناها أحد التجار اليونانيين.

كما يتواجد بها العديد من المساجد والكنائس والأديرة مثل مسجد الفاتح ومسجد يوم الجمعة ومسجد اسكندر باشا، ودير باناجيا وكنائس اجيوس ميخائيل ودير سوميلا وهو أحد مناطق الجذب السياحي، وكذلك تضم منطقة تُدعى منطقة الدير وهي منطقة طبيعية ترتفع 1200 فوق سطح البحر. كما يوجد بها حي البازار وهو من أقدم مناطق التسوق في المدينة، كما تتميز شوارعها بالألوان. وتبعد مدينة طرابزون عن إسطنبول مسافة 13 ساعة و21 دقيقة عن طريق الأتوبيس على سرعة 80 كم/ ساعة.

3- مدينة أوردو
تقع مدينة أوردو في الشمال الشرقي لتركيا شرق البحر الأسود، وتُلقب بقلب الشمال التركي لأنها تمتاز بطبيعتها الخلابة وشواطئها الرائعة ومناخها المعتدل. وتجذب مدينة أوردو العديد من السياح الذين تستهويهم الطبيعة والهدوء والهواء النقي.

تمتلك مدينة أوردو شاطئ رملي يعتبر الأروع بين شواطئ تركيا على البحر الأسود، بالإضافة إلى العديد من الشلالات التي تنفرد بها مدينة أوردو مثل: شلالات جيسالي التي يبلغ عمقها 4 متر تقريبًا وتتميز بعذوبة وبرودة مياهها، وشلالات قدينجيك وشلالات أوهداميس الذي يبلغ ارتفاعه 30 مترًا. كما تضم المدينة بحيرة اولو جول والتي تتميز بالمياه التي تصلح للشرب وللسباحة وممارسة الرياضة، وتعتبر البحيرة وجهة للسائحين من دول الخليج خاصة في فصل الصيف. كما يوجد بها قلعة اونيا وهي أحد المعالم التاريخية الهامة. وتبعد مدينة أوردو عن إسطنبول مسافة 11 ساعة و 5 دقائق عن طريق الأتوبيس على سرعة 80 كم/ ساعة.

4- مدينة ريزا
تقع في شمال شرق تركيا شرق البحر الأسود، ولا تبعد سوى 80 كيلو متر عن مدينة طرابزون. وهي مدينة ساحلية خضراء تضم الحمامات المعدنية وجامع إسلام باشا الذي بُني في القرن السادس عشر وقلعة جنة فيز. كما تشتهر مدينة ريزا بعسل الأنزر وحقول الشاي والصيد بالرماية، أما الأسواق بها فهي صغيرة وشعبية. وتبعد مدينة أوردو عن إسطنبول مسافة 14 ساعة و 17 دقيقة عن طريق الأتوبيس على سرعة 80 كم/ ساعة.

5- مدينة سامسون
تقع في شمال تركيا وتطل على البحر الأسود، كما يسهل الوصول إليها إما من خلال مطار جارشمبا أو من خلال محطات القطار والطريق السريع والبحري. تتميز المدينة بمناخ دافئا في الصيف، كما تشتهر بمتحف سامسون للآثار الذي يضم آثار العصور البرونزية والرومانية. كما يوجد بها قلعة بافرا والتي تم تشييدها في العصر الإغريقي لأغراض دفاعية، ومغارات تكة تكوي والتي تطل على الوادي الذي يرويه فندجاق وسيل تشينارلي. كما تشتهر بمتحف أتاتورك ومتحف الغازي. وتبعد مدينة أوردو عن إسطنبول مسافة 9 ساعات و 11 دقيقة عن طريق الأتوبيس على سرعة 80 كم/ ساعة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. استمتع بجولة مبهرة في منطقة تشياتر باندونق

سفاري نت – متابعات تتميز منطقة باندونق بطبيعتها الخلابة والمميزة ، واليكم في هذا التقرير …