Millennium Hotels - Offer

بالصور.. أفضل 10 أماكن سياحية في مدينة فاس المغرب

سفاري نت – متابعات

تصنف فاس كونها أكثر مدن المغرب غرابة وتميز، كما أنها تعرف بالعاصمة الروحانية للبلاد. على الرغم من التطور الحاصل بها إلا أنها؛ مازالت محتفظة بأصالتها، وتاريخها العريق وفقا لموقع مرتحل.

ترتكز السياحة في فاس على العمارة الإسلامية التي؛ يعود  عمرها لقرون، والتي تغزو كل ركن من أرجاء المدينة. أينما تتجول في فاس ستجد الآثار، والمعالم التاريخية محيطة بك؛ مما يجعلها وجهة محببة لمحبي التاريخ، والثقافة.

السياحة في فاس المغرب

مدرسة بو عنانية Medersa Bou Inania

أسست مدرسة بو عنانية في الفترة بين عامي 1350 و1357 بواسطة السلطان بو عناني، وتعتبر واحدة من أهم معالم السياحة في فاس لما تتمتع به من؛ عمارة وجمال فريد من نوعه.

تعد المدرسة إحدى المباني الإسلامية القليلة التي؛ يتمكن غير المسلمين من زيارتها. حتى الستينيات كانت المدرسة تقوم بتدريس علم اللاهوت، ولكن بعد ذلك تم تحويلها إلى معلم أثري سياحي.

ستنبهر بروعة الأعمال الخشبية الخلابة، وديكورات الجص المذهلة التي صنعت بأيادي أمهر الفنانين المغاربة.

مدرسة العطارين Medersa el-Attarine

مثال آخر على احترافية وروعة العمارة المرندية، أسست عام 1325 بواسطة بو سيد. تتمتع الباحة الخلفية لتلك المدرسة بتصميم معقد، ومتميز من أعمال الزليج، وزخارف خشب الأرز التي تجعلها من أجمل أماكن السياحة في فاس.

الطابق العلوي للمدرسة مصنوع من عدة غرف، كانت موطن للطلاب الذين يدرسوا علم اللاهوت بمسجد القرويين؛ أحد أبرز جامعات العالم قديما.

يمكنك رؤية المساحات الخضراء، الخاصة بجامع القرويين في مشهد ساحر من سطح المدرسة .

 
 فاس البالي Fes el Bali

أحد أهم الأماكن السياحية في فاس وأقدم أحيائها، وتعتبر أكبر مدينة قديمة في العالم مازالت محتفظة بشكلها الأصلي حتى الآن. تعرف البوابة الرئيسية داخل المدينة باسم؛ باب بوجلود.

وبالاقتراب منها يمكنك مشاهدة منارة المعلم الشهير؛ مدرسة بو عناني. تنقسم شوارع المدينة المتفرعة في منطقتين مختلفتين، يفصلهما نهر متعرج.

تجد عند الضفة الشمالية أغلب المعالم الأثرية التاريخية والأسواق، بينما عند الضفة الجنوبية تجد المنطقة الخاصة بالسكان المحليين، والممرات الضيقة التي تعد وجهة رائعة لالتقاط بعض الصور التذكارية الرائعة.

منطقة الأسواق والتدرجات Souks District and Tanneries

تقع منطقة الأسواق والتدرجات في فاس البالي، وتعتبر من أفضل أماكن السياحة في فاس خاصة لمحبي التسوق. المنطقة مليئة بالأكشاك التي تبيع؛ الأعمال المصنوعة يدويا، والمصنوعات الجلدية والمعدنية، والمصابيح الملونة، والقرميد.

تقع المنطقة غرب مسجد القرويين، كما أنها موطن لتدرجات شواغر؛ أحد أروع الأماكن السياحية في فاس.  تلك التدريجات المكان الذي يتم فيه؛ ضباغة جلود الحيوانات.

ويمكنك مشاهدة العملية بأكملها من المنازل الواقعة بالمنطقة، كما تعد مكان مميز لمحبي التصوير لالتقاط أروع الصور.

الملاح Mellah

أحد أهم أماكن السياحة في فاس ويقع في الجزء الجديد من المدينة، وكان حي يهودي قديم. يقع شمال القصر الملكي، ومليئ بالعديد من المنازل التي؛ كانت موطن لليهود الذين عاشوا بالمدينة.

تقع المقبرة اليهودية عند حافة الحي، وتعتبر واحدة من أهم معالم المنطقة هذا بالإضافة إلى، المتحف اليهودي الذي؛ يضم مجموعة من القطع التي تعكس الثقافة، وأسلوب الحياة الخاص بيهود فاس.

برج نورد ومقابر ميرينيد Borj Nord and the Merenid Tombs

إذا كنت ترغب في مشاهدة المدينة بأكملها في منظر آثر وخلاب، فبرج نورد وجهتك المثلى لذلك. يقع خارج أسوار المدينة، ويعد واحد من أفضل معالم السياحة في فاس يقع ضمن حصن يعود للقرن السادس عشر، والذي يحوي بداخله متحف للقوات المسلحة.

يضم هذا المتحف مجموعة من الأسلحة التي؛ تشمل بعض القطع النادرة التي تعكس صناعة الأسلحة حول العالم قديما.

بإمكانك التوجه بعد ذلك إلى مقابر ميرينيد الذهبية، والتي تقع على قمة التلة حيث؛ يمكنك مشاهدة جميع أرجاء المدينة، والمساحات الخضراء الواقعة خلفها.

   
مسجد القرويين Qaraouiyine Mosque

يعد مسجد القرويين أحد الأماكن السياحية في فاس التي تعكس ثقافة، وتاريخ المدينة. أسس عام ثمانمائة سبعة وخمسين بواسطة المهاجرين التونسيين الذين أتوا من مدينة القيروان.

يعد اليوم أحد أهم مراكز العبادة في المغرب، مع قاعة للصلاة تستوعب عشرين ألف مصلي. يحوي واحدة من أقدم مكاتب العالم، مع أكثر من ثلاثين ألف كتاب.

تقع نسخة القرأن العائدة للقرن التاسع، ضمن هذه المجوعة ما يجعله وجهة هام يجب زيارتها عند السفر إلى فاس.

 

متحف البطحاء  Batha Museum

يقع متحف البطحاء ضمن القصر الإسباني البربري الصيفي، والذي تم تأسيسه في القرن التاسع عشر. يضم المتحف مجموعة مغربية، من الأعمال اليدوية كالأبواب الخشبية المنحوتة، والمصنوعات الحديدية، والتطريز، والسجاد، والمجوهرات.

تعتبر غرفة القرميد مركز الاهتمام في هذا المتحف، والتي تجعله من أكثر الأماكن السياحية في فاس جذبا للسياح.

تجد داخل الغرفة قطع القرميد الزرقاء الرائعة، ملونة بالفضي الناصع. هناك أيضا الباحة الخلفية للمتحف، والتي أشبه بواحة مع أشجار النخيل الشاهقة، والنباتات الساحرة.

 

متحف نيجارين للأعمال الخشبية Nejjarine Museum of Wooden Crafts

وجهة متميزة لا يجب تفويتها عند السفر إلى فاس يقع وسط قصر نيجارين، محاط بورش صناع الأعمال المعدنية. يبرز هذا المتحف جمال، وتفرد صناعة الأخشاب المغربية.

وذلك من خلال ما بعرضه من أبواب الصوامع المنقوشة، وخزائن الدولة المزخرفة، وإطارات نوافذ المشربية.

هذا بالإضافة إلى الفناء المليئ بالأعمدة الخشبية المتينة، والشرفات المزخرفة، وتصاميم الجص الخلابة كل ذلك يجعله واحد من أجمل الأماكن السياحية في فاس.

حديقة تازيكا الوطنية Tazzeka National Park

أسست تازا بواسطة البربر في القرن الخامس، وكانت قديما الحصن الذي؛ يحمي الطريق المؤدي للأراضي الخصبة في الغرب. تقع حديقة تازيكا الوطنية داخل أسوار المدينة، وتعد من أفضل أماكن السياحة في فاس.

حيث تعتبر وجهة رائعة مليئة بالمغامرة، والمرح، والمتعة. غابات الحديقة مليئة بأشجار الفلين، والأرز وبإمكانك تسلق جبل تازيكا؛ للاستمتاع بمنظر تلك الغابات الساحر من ارتفاع يصل إلى، ألف تسعمائة وثمانين متر.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور ..أفضل 6 شواطئ سياحية مجانية في دبي

سفاري نت – متابعات يوجد في دبي الكثير من حمامات السباحة والشواطئ التي يمكن للسكان والسياح الاستفادة منها، …