بالصور .. شاهد جمال مدينة بيرات في ألبانيا

سفاري نت – متابعات

مدينة بيرات، كن متأكداً من أن عددها يبلغ الألف، حتى لولم تسنح الفرصة لك بعدّها، لأنها المدينة التي تعرف بنوافذها الألف، والتي تبدو واضحة وسط جدران منازلها الفريدة والمنحدرة على جوانب التل، بشكل مميز وغريب من نوعه وفقا لموقع دليل المسافر العربي.

تقع المدينة وسط ألبانيا، وتدعى “بيرات” وتشتهر بهندستها المعمارية التاريخية، وهي مدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسيكو، تتميز بجمالها الطبيعي، وبأنها واحدة من أهم المدن الألبانية في العصر العثماني.

تحتوي المدينة على مجموعة من المنازل التراثية المبنية على جوانب التل، وبسبب شدة انحداره، تبدو وكأنها متكدسة فوق بعضها البعض، وهي تعود إلى أواخر القرن الثامن عشر والتاسع عشر، ومصنوعة من الخشب المنحوت بشكل فريد من نوعه، ومؤلفة من طابقين، الطابق الأرضي مبني من الحجر، والعلويّ مبني من الباز ومطليّ باللون الأبيض، وسقوفها مغطاة بطبقات من السيراميك الأحمر.

يوجد في جدران البيوت مجموعة من النوافذ التي لا تميزها وحدها فحسب، بل هي علامة مميزة للمدينة بأكملها، حتى باتت تعرف بمدينة “الألف نافذة”، وهو ما يجعلها مقصداً سياحياً لرؤية هذه الميّزة المعمارية فيها بشكل خاص، فهي تظهر بشكل متقارب جداً، وهذا الشكل ناجم عن تكدس المنازل فوق بعضها، بسبب انحدار التل الشديد.

يذكر أن مدينة بيرات هي منطقة يمر في جنباتها نهر Osum، ويقسمها إلى ضفتين أحدها الذي يقع فيها حي جوريكا الشهير.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

ما الوقت المناسب لزيارة عاصمة السعودية المستقبلية

سفاري نت – متابعات إذا كنت تبحث عن مقصد يمزج بين الكنوز التاريخية مع معالم …