بالصور .. شاهد الفرق بين أهرامات الجيزة في مصر وأهرامات النوبة في السودان

سفاري نت – متابعات

هناك ٣٠٠ هرم بالسودان ومائة فى مصر، إلا أن أهرامات الجيزة أكبر بكثير من سواها، فكان الملك بالعصر الفرعوني، عندما يكون أقوى أو أوفر حظًا من غيره تبنى له أهرام أكبر حجمًا، الأمر الذي يفسر كبر حجم أهرامات الأسرة الرابعة المصرية، والتي بنيت لخوفو وخفرع ومنقرع،

أهرامات السودان  تختلف في شكلها عن أهرامات مصر، فهي أكثر استطالة، الأمر الراجع على الأرجح إلى طقس السودان في الأزمنة البعيدة، فقد كان شمال السودان أكثر رطوبة إضافة إلى السيول والأمطار الغزيرة، لذلك صممت أهرام السودان على هذا النحو وفقا لموقع دليل المسافر العربي.

وتقع أهرام السودان بلا استثناء في منطقة النوبة السودانية، حيث كانت حضارة قريبة الشبه بالحضارة المصرية، حيث تتركز في مواقع مروي ونوري.

ويذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر القديمة والنوبة تعود إلى ٧٠٠٠ عام مضت، وقد اعتمدت مصر القديمة على النوبة في الرى مما يؤكد التصاق الأهرامات بوادى النيل. غير أن هناك عناصر أخرى عديدة تجمع بين مصر القديمة وشمال السودان. فإلى جانب النيل كانت هناك روابط عرقية ودينية ولكن من الملاحظ أن السودان قد منح المرأة مكانة اجتماعية أكثر تأثيرًا في شئون الحكم والطقوس الدينية.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

كاثي باسيفيك تكشف عن أبرز الوجهات خلال موسم الربيع

دبي – سفاري نت – متابعات أعلنت كاثي باسيفيك، شركة الطيران الوطنية في هونغ كونغ، …