بالصور .. مغامرة سياحية في حلايب وشلاتين جنوب مصر

سفاري نت – متابعات

حلايب وشلاتين مكان مختلف كلياً عن أي مكان في مصر، مختلف بأرضه وناسه مع أهلنا من قبائل البجا الذين يتحدثون اللغة “البجاوية” مصربداوييت” والتي يظن الغريب عنها أنها اللغة النوبية بجانب العربية وفقا لموقع الرحالة.

زيارتنا لـ حلايب وشلاتين كانت مغامرة من نوع جديد مع الطبيعة البكر في منطقة من أجمل مناطق مصر، ومشاهدة أنواع نادرة من الطيور والنباتات، وسط واحة الضباب على دائرة عرض 22 درجة شمال خط الإستواء، وتسلق جبل علبة على ارتفاع 1400 متر ومشاهدة غابات الأكاشيا بعد أن حولتها السيول لجنة خضراء.

حلايب وشلاتين

في اليوم الأول لرحلتنا إلى حلايب وشلاتين تحركنا من القاهرة وشددنا الرحال إلى أقصى حدود مصر الجنوبية حيث 1200 كم جنوباً صوب الجمال والسحر أرضاً وبحراً. وصلنا إلى منطقة أبرق في حلايب وشلاتين مع شروق الشمس، وقمنا بالنزول من الباص لركوب سيارات الربع نقل للدخول إلى وادي أبو سعفة، وقمنا بجولة في الوادي مع دليل من أهل البشارية لمشاهدة بوابة المياه الأثرية وواحة النخيل وعيون المياه العذبة.

وتعتبر منطقة ابرق من أهم المناطق داخل المحمية لما تتميز به من أهمية تاريخية لما مرت به من عصور فرعونية ورومانية وإسلامية، فتلك المنطقة تشمل العديد من الوديان ومنها: العرقة ـ عيقات ـ الجاهلية ـ الامريت ـ قمبيت ـ أبو سعفة، والتي تحوي العديد من النباتات والتي تكون نباتات طبية في أغلبها، كما أنها تمثل موطناً لحيوانات برية كثيرة منها الغزال والوبر والتيتل التي تتواجد بكثرة في منطقة أبو سعفة.

يوجد في المنطقة آثاراً ما بين نقوش جدارية من عصور ما قبل التاريخ وأثاراً فرعونية في منطقة أبو سعفة، وقلاع رومانية قديمة أعلى جبل ابرق والعرقة بجانب ضريح الشيخ حميد الذي يقام له مولد سنوي احتفالاً لذكراه

كما يتركز بمنطقة ابرق الكثير من السكان المحليين من قبائل العبابدة، ويتجمع أغلبهم في مناطق العرقة وابرق وخصوصا في قرية ابرق بجوار جبال ابرق، حيث بعض العيون والآبار العذبة مما يعطي المنطقة تراثا سكانيا كمورد من موارد المحمية.

وادي أبو سعفة

وادي أبو سعفة، من الوديان ذات القيمة التاريخية بالمحمية حيث يحوى آثارا فرعونية قديمة تتمثل في بوابة منحوتة في صخور جبال أبو سعفة وتسمى ببوابة الماء Aqua door والتي تعود تاريخها إلى العصور الفرعونية القديمة وتحوي بعض النقوش الفرعونية القديمة، مما يدل على تواجد للإنسان المصري القديم في تلك المناطق.

ويحتوي وادي أبو سعفة على واحة نخيل كبيرة اسفل سفح جبل أبو سعفة والتي تواجدت في المنطقة منذ القدم خصوصا مع انبثاق بعض مجارى المياه من جبال أبو سعفة وتكوينها لعيون مياه طبيعية في الوادي، والتي تعطي الوادي قيمة طبيعية بجانب قيمته وأهميته التاريخية ويظهرعلاقة قوية بين الطبيعة وتاريخ المنطقة.

شلاتين

السفر الى شلاتين، مغامرة من نوع جديد، في الطبيعة البكر بمنطقة من أجمل مناطق مصر، ترى فيها أنواع نادرة من الطيور والنباتات، وسط واحة الضباب على دائرة عرض 22 درجة شمال خطمصرتواء، وتتسلق جبل علبة على ارتفاع 1400 متر وتشاهد غابات الأكاشيا بعد أن حولتها السيول لجنة خضراء.

شلاتين، التابعة لمحافظة البحر الأحمر، تبعد عن القاهرة ما يقارب من 1000 كيلو متر لأقرب نقطة وصول. وتسبق التوقيت المصري بساعة، وتتوافق مع التوقيت السوري لوقوعها على خط الطول الشرقي المتلاقي مع سوريا.

تحركنا من الوادي الساعة 12 ظهراً للذهاب إلى شلاتين، التي وصلناها الساعة 2 ظهراً. قمنا بجولة حرة داخل سوق شلاتين الرئيسي لمدة ساعة ونصف. الساعة 3:30 كان الغداء في مطعم وكان عبارة عن رز وخضار وفراخ، ثم قدمت لنا الحلوى الشعبية “مخبازة” وتتكون المخبازة من حبوب الشوفان مضاف إليها الموز والحلاوة الطحينية والعسل.

في الساعة 4:30 م قمنا بزيارة متحف التراث بشلاتين، ثم حضرنا عرض فني تراثي بقصر ثقافة مدينة شلاتين، ثم توجهنا إلى الفندق للتسكين بالغرف، ثم جلسة سمر مع تناول العشاء .

في اليوم الثاني، استيقظنا الساعة 4 فجراً للتوجه إلى قرية أبورماد، تناولنا وجبة الفطار داخل الباص، وصلنا إلى قرية أبورماد الساعة 7صباحاً، قمنا بالنزول من الباص لركوب سيارات الربع نقل للدخول إلى محمية جبل علبة مباشرة من أبورماد.

وادي عيديب في شلاتين

بدأنا الجولة داخل وادي عيديب من الساعة 7:30 ص والصعود إلى قمة جبل علبة على ارتفاع يزيد عن 1400 متر فوق مستوى سطح البحر حتى الساعة 3:30 عصراً، شاهدنا جميع أودية المحمية وأشهرها وادي عيديب ووادي يحميب من أعلى قمة الجبل. استمتعنا برؤية واحة الضباب على قمة جبل علبة، ومراقبة الطيور والحيوانات البرية أعلى قمة الجبل، شاهدنا وديان خضراء وحيوانات وطيور نادرة أهمها حيوان التيتل.

القهوة في شلاتين

بدأنا النزول من قمة الجبل الساعة 3:30 عصراً لتناول وجبة الغداء (السَلات) عبارة عن لحم يسوى على الحجر (خروف تم احضاره لينا مخصوص من سوق شلاتين عشان يتسوي قدامنا على الحجر) بعد الغداء لازم نحبس بـ (الجَبَنَة) وهي القهوة الرسمية لقبائل البجا.

الجبنة مشروب الجنوب الاول “قهوة مجروشه تحمص ثم يضاف لها الجنزبيل على نار هادئه” ثم عدنا إلى قرية أبو رماد وركبنا الباص وإتجاهنا شمالاً إلى مدينة الشلاتين حيث الفندق.

حلايب وشلاتين

في اليوم الثالث استيقظنا الساعة 5 فجراً للخروج والتحرك نحو الجنوب مرة أخرى لاستكمال توجهنا إلى مدينة حلايب على بعد 40 كم من أبو رماد، وبمجرد الاقتراب من المدينة تنقطع شبكات الهواتف المحمولة، ويلجأ المواطنين القاطنين بالمدينة إلى شراء المياه لعدم توافرها لديهم، ويصل سعرها إلى 40 جنيهاً للبراميل الواحد.

قمنا بجولة سريعة داخل المدينة وزيارة لقصر ثقافة حلايب وقمنا بالفوتوسيشن بالزي الرسمي لقبائل البجا، ثم توجهنا إلى قرية رأس حدربة أقصى حدود مصر مع السودان ودائرة عرض 22 درجة شمال خط الإستواء، حيث قمنا بالوقوف أمام المعبر الحدودي بين مصر والسودان والتقطنا صوراً تذكارية.

في طريق العودة من رأس حدربة شاهدنا ميناء عيذاب الأثري، وجزيرة حلايب، ثم عدنا إلى المدينة مرة أخرى وتوجهنا إلى شاطئ المدينة لشرب الجبنة، ثم تناولنا وجبة الغداء وكانت سمك طازج من قرية الصيادين، ثم تحركنا للعودة إلى القاهرة التي كانت تبعد عنا 1200 كيلو متر.

العادات والتقاليد في حلايب وشلاتين

ومن عادات وتقاليد في حلايب وشلاتين ارتداء الرجال لجلباب وصديري، وتقديم مشروب «الجَبَنة» للضيوف، المكون من بن وزنجبيل، فيتم خلطهم في إناء صغير يشبه الإبريق، ويتم وضعهم على النار وتقدم ثلاث مرات للفرد الواحد، بجانب الحلوى الشعبية والتي تسمى «مِخبازة» وتتكون من عجين مضاف إليه موز وحلاوة طحينية.

يستخدم سكان المدينة سيارات النصف نقل في التجول بين المناطق، بالإضافة إلى أن معظم الطرق لديهم غير ممهدة بشكل صحيح، بخلاف معاناة سكانها من نقص في الخدمات الصحية ، وتأخر إصدار البطاقات الشخصية، التي تعبر عن هويتهم؛ بسبب أن الأمر يمر أولاً من خلال مجلس شئون القبائل الذي يمثل قبيلتي البشارية والعبابدة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

إطلاق أحدث نادي شاطئي راقي لأول مرة في رأس الخيمة

سفاري نت – متابعات أطلقت الحمرا نادي شاطئي راقي لأول مرة في رأس الخيمة سيقام …