أهم النصائح قبل اختيار بوليصة التأمين على السفر والسياحة

سفاري نت – متابعات

نشر فريد ماوير، مُحرّر قِسم الرحلات في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تجربته في تقليص تكلفة التأمين على السفر، وكتب عن النصائح المفترض اتباعها أثناء اتخاذ إجراءات التأمين على السفر في المملكة المتحدة، إذ قال “تمكنت من توفير ما يقرب من 100 جنيه إسترليني، عندما قمت بتجديد تأمين السفر السنوي لعائلتي، كنا على وشك التوجّه إلى زيارة المغرب، حيث كنا نتطلع إلى رؤية الجمال على الشاطئ، والمشي لمسافات طويلة في جبال الأطلس الكبير” وفقا لموقع دليل المسافر العربي.

وأضاف فريد ماوير: “لم تضايقني هذه الأنشطة باعتبارها خطرة بشكل خاص، لكن تحت قسم “الملاحقات الخطرة” من سياستي القائمة، اتضح أننا كنا بحاجة إلى دفع علاوة إضافية ضخمة المراد تغطيتها للجمل أو المشي على الأقدام، وصعود الجبال، إذ حسبت أن المشي لمسافات طويلة سيصل إلى ارتفاع نحو 7880 قدما، لذلك ذهبت إلى تأمين آخر يغطي الرحلات حتى ارتفاع 8002 قدم، وركوب الجمال، وفقا لمعايير، دون دفع رسوم إضافية، وتمكنت من توفير ما يقرب من 100 جنيه أسترليني، أنا أشارك هذا لسببين، أولا، لأشجّعك على مراجعة بوليصة التأمين الخاصة بك حتى تتمكن من صعود الجبال أو التزلج، أو الهبوط بالمنضطاد، وممارسة كل الهوايات التي تريد خلال السفر، وثانيا لتوضيح أن جميع سياسات التأمين على السفر مختلفة، ومن الضروري التمسك بالحق من خلال وثيقة السياسة المطولة لإنشاء جميع جوانب التغطية التي تلبي احتياجاتك”.
ويشرح في ما يلي المجالات الرئيسية للتقييم:

الغطاء الطبي

ويشمل تكلفة العلاج في حالات الطوارئ في الخارج والعودة إلى الوطن إلى المملكة المتحدة، وهو العنصر الأكثر أهمية، وفقا لرابطة شركات التأمين البريطانية، شكلت النفقات الطبية في العام الماضي 52% من تكاليف المطالبات، 200 مليون جنيه إسترليني في الدفعات.

ويمكن أن تكون الفواتير المغطاة عالية، حيث تقدر شركات التأمين البريطانية مبلغ 233 ألف جنيه إسترليني لمريض السكتة الدماغية، ومع ذلك، تقدم بعض شركات التأمين مستويات تغطية طبية أعلى مما تحتاج إليه في أي وقت، إذ إن مبلغ مليونَي جنيه إسترليني أكثر من كافٍ لأوروبا و5 ملايين جنيه إسترليني في جميع أنحاء العالم.

الإعلان عن أي حالة طبية موجودة من قبل، وإلا قد لا يتم التأمين على المشاكل الناجمة عن المسائل الصحية ذات الصلة، وإذا تبين أن أقساط التأمين المقتبسة باهظة فضع في اعتبارك أنه بالنسبة إلى من يعانون من مشاكل طبية مستمرة، تكون سياسات الرحلة الواحدة عادة أكثر تكلفة من التغطية السنوية، وإذا كنت متوجها إلى إحدى دول الاتحاد الأوروبي، فبإمكانك الحصول على بطاقة التأمين الصحي الأوروبية المجانية، والتي تؤهلك للحصول على الرعاية الصحية الحكومية على نفس الأساس مثل السكان المحليين.

تغطية الإلغاء

ومع الإلغاء في عام 2017 الذي يصل إلى 38% من تكاليف المطالبات، 145 مليون جنيه إسترليني، يمكن القول إن هذا هو المجال التالي الأكثر أهمية.

أخرج التأمين فور إصلاح ترتيبات سفرك، وتأكد من أن مقدار التغطية يتجاوز إجمالي النفقات المحجوزة مسبقا لرحلتك، لكن تتفاوت الحدود بشكل كبير، من 750 جنيها إسترلينيا على سياسات دون رفاه إلى 10000 جنيه إسترليني على الرفاهية.

تغطية الأمتعة

وبالنسبة إلى السياسات الأساسية، يمكن أن تصل الحدود إلى 500 جنيه إسترليني كحد أدنى، وهذا لا يكفي لتغطية معظم معدات الأفراد، 1500 جنيه إسترليني هو رقم معقول، ويمكن أن تكون حدود العناصر المفردة للأشياء الثمينة 100 جنيه إسترليني، ويتم التأمين على ممتلكاتك الخاصة بعيدا عن منزلك.

الأحداث غير المتوقعة

وتوفر بعض السياسات تلقائيا غطاء ضد شركات الطيران المجدولة التي تتعطل، ما يُعرف بـ”فشل المورد النهائي”، وتعطل خططك بسبب الإضرابات والنشاط المتطرف والاضطرابات المدنية، ومع ذلك، يقدم البعض الآخر هذه العناصر كإضافات (مقابل رسوم إضافية) والعديد من السياسات الرخيصة لا تغطي هذه السيناريوهات على الإطلاق، لذلك تحقق من البنود.

وإذا كنت مسافرا بشكل مستقل دون النسخة الاحتياطية التي تأتي مع العطلة ضمن مجموعة فإن توفير تغطية للأحداث غير المتوقعة يعد فكرة جيدة.

الرحلات البحرية

إذا كنت بصدد القيام برحلة بحرية، ففكر في الحصول على تأمين الرحلات البحرية المتخصصة، أو أضف على غطاء الرحلات البحرية الإضافية لسياسة سنوية عامة.

ويجب أن يتضمن ذلك أشياء مثل المنافذ المفقودة بسبب سوء الأحوال الجوية.

ومن المغري أن تكون كسولا وأن تشتري تأمينا كإضافة عند حجز الرحلات أو العطلات عبر الإنترنت، حيث تعتبر مواقع مقارنة الأسعار مثل
moneysupermarket.com ومقارنة themarket.com نقطة انطلاق جيدة، ومع ذلك، لا تشتري فقط على أساس السعر، فأنت تحتاج إلى التحقق بعناية من أن التأمين الذي تشتريه له مستويات التغطية المناسبة لك.

ولا تظهر بعض شركات التأمين المحترمة في مواقع مقارنة الأسعار، ومن بين هذه الشركات شركة ساجا للتأمين على السفر، لمن يزيد عمره على 50 عاما، وستايسيور، وهي أيضا مختصة في التأمين على من هم أكبر من 50 عاما.

النشرة البريدية

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أهم المعلومات عليك معرفتها عند التسوق خلال سفرك

سفاري نت – متابعات التسوق نشاط مرغوب من عدد كبير من المسافرين خلال رحلتهم السياحية، علمًا أن …