Millennium Hotels - Offer

بالصور .. دليلك السياحي لأهم الشواطئ والمحميات والمعالم السياحية في مرسى علم المصرية

سفاري نت – متابعات

تقع مرسى علم جنوب مدينة الغردقة على الساحل الغربي للبحر الأحمر , ومرسى علم مدينة حديثة النشأة حيث بدأت تنميتها عام 1995، لتصبح مرسى علم هذه المدينة السياحية أحد أكثر بقاع مصر جذبا للسياحة. وتعتبر مرسى علم مركزاً رئيسياً للصيد والغوص والرحلات البحرية وفقا لموقع الرحالة.

 

وبها الكثير من الشعاب المرجانية الخلابة وعدة محميات بحرية,وهناك الكثير من الأماكن التى يمكن زيارتها في مرسى علمبغرض السياحة والاستمتاع مثل  بورت غالب ,ومحمية صمداي ,ومحمية وادي الجمال , وشرم اللولي.

مرسى علم

 

تقع المدينة على مساحة 38433 كيلومترا، على بعد 274 كيلومترا جنوبي الغردقة، و134 كيلومترا جنوبي القصير. ترتفع المدينة في حدود 60 مترا عن سطح البحر، ويعيش بها قرابة 11500 من السكان، غالبيتهم من قبيلتي العبابدة والبشارية، ويتبعها ثلاث قرى هي برنيس، أبو الحسن الشاذلي، أبو غصون.

وتعد مرسى علم مركزا عالميا للصيد والغوص والرحلات البحرية، كما يوجد بها مطار دولي ومارينا لليخوت ومركز للمؤتمرات بجانب المنتجات والفنادق الفاخرة، كما تنشط بصحرائها أعمال التنقيب عن الذهب بمنجم السكري.

تعتبر مرسى علم من أجمل مناطق الغطس في مصر والعالم، ووجهة مفضلة لهواة السفاري، حيث مجموعة فريدة من الجزر، من بينها جزيرة الزبرجد وجزيرة خوار وجزيرة الروكي وشهاب الفستون، كما يوجد بها مجموعة من الجبال والوديان الفريدة، ومجموعة من المناجم القديمة التي تم حفرها خلال العصور القديمة في الجبال المحيطة بها بحثاً عن الذهب والزمرد، وبها يقع ضريح الشيخ أبو الحسن الشاذلي الذي يعتبر مركز إشعاع ثقافي وديني، ويوجد في مرسى علم العديد من الأماكن السياحية التي ننصحك بزيارتها، مثل:

 

بورت غالب

 

بورت غالب أكبر منتجع سياحي عالمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ,الذي استطاع أن يجذب أنظار العالم إلية فهو مدينة سياحية كاملة متكاملة تضاهي أعظم المدن السياحية، يبعد بورت غالب بحوالي 280 كم عن مدينة الغردقة، على بعد دقائق من مطار مرسى علم الدولي.

في بورت غالب يمكنك مشاهدة سياحة اليخوت الساحرة والتمتع بخدمات سياحية على مستوى عالمي, تقع بورت غالب في منطقة محمية طبيعية , وتعتبر مارينا بورت غالب من أفضل الأماكن السايحية لممارسة هواية الغوص والغطس و شتى الألعاب والنشاطات المائيه وركوب الخيل أيضا.

 بيت الدلافين أو محمية صمداي

 

تقع محمية صمداي على شاطيء البحر الأحمر جنوب مرسى علم، وتبعد صمداي عن مرسى علم ب 14 كم، وأطلق عليها اسم صمداي نسبة إلى طائر الصمد الذي كان يزور المنطقة أوقات الهجرة.

تضم محمية صمداي أكثر من 5 ألاف دولفين بأنواع مختلفة ,تعيش على مساحة مائية تصل إلى 4 كيلو مترات جنوب مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر , وتعد ثالث محمية دلافين من نوعها في العالم  ويعد الدولفين الدوار والمغزلي من أكثر وأشهر الأنواع الموجودة ,ولا تقع المنطقة ضمن حدود المناطق المعلنة كمحميات وطنية.

 

محمية وادي الجمال

تقع محمية وادي الجمال جنوب مرسى علم وهي من أكبر المحميات الطبيعية مساحة حيث تبلغ مساحتها 7450كم، تتضمن محمية وادي الجمال مناطق مختلفة ومتباينة تتمتع بمقومات جمالية وثقافية فريدة.

ويقع في محمية وادي الجمال أجمل شواطيء العالم والتى تتميز بشكل عام بانها شواطيء رملية،  شاطيء حنكوراب وشاطيء القلعان ويتميز الشاطئان بجمال الطبيعة، والرمال المسطحة الرائعة التى تطل على سلسلة جبال خلابة، ويضم الجزء البري من المحمية جبل حماطة أغنى الوديان بالكائنات الحية الصقور، النسور، والغزلان.

 

حنكوراب أو  شرم اللولي

 

تحتوى مدينة مرسى علم على جنة حقيقة على أرض مصر ذات طبيعة خلابة وجمالاً ساحراً، وعلى شاطيء يصنف من أجمل 25 شاطيء في العالم هو شرم اللولي ويطلق عليه أيضاً اسم حنكوراب. وسميت هذه المنطقة بهذا الاسم نسبة إلى طائر الحنكور الذي يتواجد بكثرة في هذه المنطقة.

يقع شرم اللولي على بعد 350 كم جنوب مدينة الغردقة على ساحل البحر الأحمر , ويتمتع شرم اللولي برماله الناعمة ومياهه الصافية، واحتوائه لكائنات بحرية نادرة الوجود.

ففي شاطئ حنكوراب يمكنك اكتشاف عالم من الفصائل البحرية تحت الماء. ويبعد الشاطيء مسافة 55كم من مدينة مرسى علم، ولايزال شاطئ حنكوراب يتمتع بطبيعة بكر لم تطلها أيدي المدنية والمباني المعقدة ولم تحدث بالشاطيء أي تعديات على البيئة الساحلية أو البحرية.

ففي شاطئ حنكوراب يمكنك أن تستمتع بالطبيعة فقط ,ويطلق البعض عليه اسم مالديف مصر حيث يأتى إليه السياح من شتى أنحاء العالم لممارسة هواية الغطس  والسنوركل, والاستمتاع بمشاهدة الكائنات البحرية و الشعاب المرجانية.

 

ضريح ابو الحسن الشاذلي

 

يعد مقام العارف بالله الشيخ الشاذلي أبو الحسن أحد أقطاب الصوفية، الذي وافته المنية في وادي الحميثرة عند مروره به إلى ميناء عيذاب للذهاب لقضاء فريضة الحج، والذي يقع غرب مدينة مرسى علم على بعد 150 كم جنوب محافظة البحر الأحمر في وادي الحميثرة، أحدأشهر معالم مدينة مرسى علم السياحية، ويحتفل ما يقرب من ربع مليون زائر سنوياً من مختلف محافظات مصر ودول المغرب العربي بإحياء يوم مولده  في العشر الأوائل من ذي الحجة.

 

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

هاوس أوف Vans في دبي لمحبي التزلج

سفاري نت – متابعات تشهد دبي خلال شهر ديسمبر الحالي العديد من الفعاليات المتنوعة، ومن بين هذه …