Millennium Hotels - Offer

الدليل السياحي الشامل للتجول في معبد الأقصر بمصر

سفاري نت – متابعات

مدينة الاقصر لها طابع فريد يميزها عن جميع بقاع العالم فهى تجمع بين الماضي والحاضر فى وقت واحد لا يخلو مكان فى مدينة الأقصر من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين .

وتعتبر الأقصر أهم مشتى سياحي في مصر وبؤرة جذب لعشاق الحضارة الفرعونية. وتمتاز المدينة بطابعها الفريد الذي يميزها عن جميع بقاع العالم، حيث تعد من أهم مناطق الجذب السياحي في مصر، وتضم أكثر قدر من الآثار القديمة، التي لا يخلو مكان فيها من اثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين وفقا لموقع الرحالة.

 

ويعد معبد الاقصر واحد من أهم وأشهر المعابد المصرية القديمة، يقع في مدينة الاقصر التي تبعد عن القاهرة حوالي 700 كيلو متر، والتي تعد وجهة سياحية هامة لما تحتويه من آثار، ولطقسها المميز، الذي يجعلها مشتى رائع للسياح من جميع أنحاء العالم ومنمصر .

معبد الاقصر

 

شارك في بناء معبد الاقصر وتطويره، العديد من ملوك مصر القدامى، ومن بينهم الملكين توت عنخ آموت ورمسيس الثاني، والملكة حتشبسوت، والذين تقع مقابرهم الملكية على الجانب الآخر من النيل (البر الغربي).

 

شيد معبد الاقصر للإله أمون رع والذى كان يحتفل بعيد زفافه إلى زوجته – موت- مرة كل عام فينتقل موكب الإله منمعبد الكرنك بطريق النيل إلىمعبد الاقصر ويرجع بناء المعبد إلى الفرعونين أمنحتب الثالث ورمسيس الثانى يبدأ مدخل المعبد بالصرح الذى شيده رمسيس الثانى وبه تمثالان ضخمان يمثلانه جالساً .

 

 

وصف معبد الاقصر

 

ويتقدم المعبد مسلتان إحداهما مازالت قائمة والأخرى تزين ميدان الكونكورد فى باريس يلى هذا الصرح فناء رمسيس الثانى المحوط من ثلاث جوانب بصفين من الأعمدة على هيئة حزمه البردى المدعم.

 

وفى الجزء الشمالى الشرقى يوجد الأن مسجد أبو الحجاج باقى أجزاء المعبد شيدها امنحتب الثالث، ويبدأ بقاعة الأعمدة الضخمة ذات الأربعة عشر عموداً مقسمة إلى صفين ونصل بعد ذلك إلى الفناء الكبير المفتوح ويحيط به من ثلاث جوانب صفان من الأعمدة.

 

ثم نصل إلى بهو الأعمدة ويضم 32 عموداً – ونتقدم داخل المعبد لنصل إلى غرفة القارب المقدس وقد استطاع الإسكندر الأكبر أن يشيد مقصورة صغيرة له تحمل أسمه داخل مقصورة امنحتب الثالث.. وأخيراً نصل إلى قدس الأقداس حيث حجرة التمثال المقدس وبها أربعة أعمدة.

معلومات هامة عن معبد الاقصر

 

ويوجد في بداية مدخل معبد الاقصر مسلة اهتم بإنشائها رمسيس الثاني وذلك لتدوين كل ما نجح في إنجازه خاصة في الحروب التي خاضها. كذلك تعد غرفة الولادة من أهم الغرف الموجودة في معبد الاقصر حيث أنها تحمل العديد من النقوش التي تشهد على ولادة أمنحتب الثالث.

 

كما تم إضافة مكان مفتوح وكان ذلك بمشاركة واضحة من رمسيس الثاني وذلك لإقامة كل الاحتفالات الدينية الخاصة بتلك الفترة. وقامت الملكة حتشبسوت ببناء المقصورة الثلاثية والتي تعرضت للانهيار بعد ذلك لكن قام تحتمس الثالث بإعادة بنائها مرة أخرى لكن بشكل أكثر تطورا من حيث الزخرفة وفن العمارة.

أسباب بناء معبد الاقصر

 

أصدر أمنحتب الثالث أوامره بإنشاء معبد الأقصر لسببين، الأول أنه في ذلك الوقت كان لا بد من أن يتولى حكم مصر شخص يكون ابناً لأميرة من سلالة نقية وأيضا يكون ابنا لفرعون. وفي حالة عدم توفر الشرط السابق من الممكن أن يكتسب الشخص أحقيته في تولي حكم مصر من خلال الزواج من البنت الكبرى للملك الذي سبق أن تولى الحكم.

 

وأكد المؤرخون أن الشرطين السابقين لم ينطبقا على أمنحتب الثالث، لذلك لجأ أمنحتب إلى إنشاء معبد الاقصر كمحاولة لإرضاء كهنة آمون للاعتراف به كفرعون شرعي لمصر في ذلك الوقت. وقام الملك أمنحتب الثالث باصدار أوامره بعمل صورة يتم فيها توضيح أن الإله آمون له دور كبير في استمرار الحياة.

أهمية معبد الاقصر

 

يعتبر معبد الأقصر موقعًا لا بديل عن زيارته في أي رحلة تقوم بها إلى مصر؛ فهو شاهد حي على استمرارية تاريخ مصر في الفترة الممتدة من حكم الأسرة الثانية عشرة من المصريين القدامى حتى القرن الرابع عشر بعد الميلاد عندما تمّ بناء مسجد إحياءً لذكرى أبو الحجاج الذي بشر بالإسلام في الأقصر.

وقد قام الكثير من الفراعنة، كما ذكرنا، كل بدوره في بناء هذا المعبد على مرّ السنين، وكان من بينهم الملك توت عنخ آمون والملكة حتشبسوت والملك رمسيس الثاني والملك أمنحوتب الثالث: فتنقلك في المعبد يخولك رؤية مساهمة كل من هؤلاء والتي تشهد عليها تماثيلهم وصورهم المنحوتة على الجدران. كما أنّ الرومان ومن بعدهم المسيحيين قد تركوا أثارهم في المعبد.

ويتميّز معبد الأقصر بحفظه المذهل للأحداث التاريخية، بحيث يمكنك أن تشهد وصف معركة قادش وروايات تصف أحداث الاحتفال بالعام الجديد، والقصة التي تروي كيف حملت زوجة أمنحوتب الثالث من أحد الآلهة وغير ذلك من القصص التي تروى عن بطولات الفرعون المنقوشة على أعمدة المعابد ومسلاتها وجدرانها.

كيفية الوصول الى الأقصر

 

1- في مدينة الأقصر مطار دولى يستقبل الرحلات من كافة أنحاء العالم فضلا عن الرحلات الداخلية.
2- في مدينة الاقصر محطة مركزية للقطارات بمختلف أنواعها لا سيما قطارات النوم المكيفة والتي تستقبل الزائرين من الإسكندرية مرورا بالقاهرة ومحافظات الوجهين البحري والقبلي. وكذلك من اسوان
3- ترتبط الاقصر بطريق برى دولى مع بقية المحافظات المصرية.
4- ترتبط الاقصر بطريق نهرى حيث يتم التنقل عبرالسفن النيلية فى رحلة ممتعة، خاصة بين الاقصر واسوان

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

هاوس أوف Vans في دبي لمحبي التزلج

سفاري نت – متابعات تشهد دبي خلال شهر ديسمبر الحالي العديد من الفعاليات المتنوعة، ومن بين هذه …