تعرف على كيف يكون رحلة المسافر عبر مطار أبوظبي الدولي ذكية

سفاري نت – متابعات

عند دخول المسافر إلى مطار أبوظبي الدولي، يعلم أنه سيبدأ رحلته الذكية بانسيابية تامة، وإجراءات توفر عليه الكثير من الوقت والجهد.

فالرحلة تبدأ عند دخوله مبنيي المغادرين 1 و3، فيرى المسافر نحو 19 منصة يستخدمها للحصول على بطاقة الصعود للطائرة ذاتياً وبطريقة سهلة، ويستطيع قبل ذلك، وفي أي وقت، التأكد من موعد رحلته عبر تطبيق الهاتف الذكي الخاص بمطار أبوظبي الدولي أو الموقع الإلكتروني، ثم يتجه مع حقائبه إلى منصات لتسليم الأمتعة من خلال نظام ذاتي لوزن وإيداع الحقائب المشحونة من غير أن يضطر المسافر الوقوف في الطوابير لإدخال الحقائب.

وبعد ذلك، في حال لم يقم المسافر من قبل بالتسجيل الذاتي في خدمة البوابة الإلكترونية يقوم بذلك من خلال تقديم المستندات والمعلومات الحيوية، عبر إحدى المنصات الموزعة على المبنيين للتسجيل الذاتي، حيث تؤهل تلك الخطوة المسافر للخطوة المقبلة، وهي بوابات الإلكترونية، ويقوم المسافر بهذه الخطوة لمرة واحدة فقط، وهي المرة الأولى التي يستخدم فيها البوابات الإلكترونية.
ويصل المسافر إلى البوابات الإلكترونية البالغ عددها 58 بوابة، فهي مزودة بمهام التحقق البيولوجية وتكنولوجيا للتعرف إلى الوجه، وخلال متوسط 7 ثوانٍ فقط ينتهي المسافر من تدقيق الجوازات عبر البوابة الإلكترونية، بعد أن كانت العملية تستغرق نحو 50 ثانية، من دون الأخذ في الحسبان الوقت الذي كان يستغرقه المسافر في الانتظار في الطوابير.
وبعد الانتهاء من إجراءات السفر، وفي طريقه للبوابات، يوفر المطار للمسافر 50 شاشة لتصفح الإنترنت مزودة بسرعة كبيرة.
وفي جميع مراحل رحلة المسافر داخل مطار أبوظبي، تنتشر 15 شاشة تعتبر دليلاً شاملاً للمسافر حول مرافق المطار وخدماته، حيث يقوم المسافر بمسح تذكرته على الشاشة لتقوم الشاشة تلقائياً بتوفير خريطة توفر الاتجاهات لبوابته ونقاط المرافق المهتم فيها من محال تجارية في السوق الحرة والمطاعم وخدمات المطار وموقع البوابات ومعلومات عن الرحلة. وحين يصل المسافر إلى السوق الحرة والمطاعم بعد الانتهاء من البوابة الإلكترونية، سيحصل على خدمات كثيرة، تجعل من تجربته في التسوق والراحة قبل السفر متميزة، فمطارات أبوظبي وفرت مؤخراً خدمة الإنترنت اللاسلكي فائق السرعة «سوبر فاي» في جميع مرافق مطار أبوظبي، والتي ستتيح للمسافرين عبر المطار إمكانية تحميل البيانات عبر الإنترنت بمعدل 200 ميجابايت في الثانية، وتم تفعيل خدمة الإنترنت التي تعتبر من بين الأسرع في العالم بمباني المسافرين الثلاثة في مطار أبوظبي الدولي بعد إجرائها الاختبارات اللازمة، حيث أصبح بإمكان الملايين من المسافرين الاستفادة من خدمات اتصال مُحسّنة عبر شبكة الإنترنت، وتوفر مطارات أبوظبي هذه الخدمة مجاناً، ما يتيح للمسافرين إمكانية التواصل بسهولة مع أفراد عائلاتهم وأصدقائهم عند الوصول أو مغادرة المطار. ويستطيع المسافر متابعة عمله أو تصفح الإنترنت عبر جهازه الذكي أو شاشات الإنترنت التي يوفرها المطار بطريقة سلسة وسريعة، ويستمر في تتبع رحلته للتأكد عدم حصول أي تغيير على مسار الرحلة.
وبحسب بيانات مطارات أبوظبي، بلغ عدد المسافرين الذين سجلوا في خدمة الاستعلام عن الرحلات عبر الموقع الإلكتروني لمطار أبوظبي الدولي، أو في التطبيق الذكي العام الماضي نحو 100 ألف مستخدم.
وفي حال لم يرغب المسافر لضيق وقته في التجوال في السوق الحرة للتسوق، يستطيع شراء حاجاته عبر موقع إلكتروني متخصص بطريقة سهلة، ويتسلم مشترياته عند وصوله عند منطقة التسلم في السوق الحرة.
فالسفر الذكي أصبح أمراً ضرورياً وأساسياً في رحلة المسافر عبر مطار أبوظبي الدولي، فهو يقلل من الوقت المستغرق في إنهاء عمليات السفر بنسبة 70%.
ويعد مطار أبوظبي الدولي الأول في المنطقة في أتمتة جميع إجراءات السفر من بداية رحلة المسافر إلى مرحلة الصعود للطائرة، ومن دون أي تواصل بشري. وتعمل «إجراءات السفر الذكي»، على تعزيز كفاءة تجربة المسافرين،

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

العربية للطيران الإماراتية تستأنف رحلاتها المنتظمة من مطار الشارقة بدءا من اليوم

سفاري نت – متابعات استأنفت العربية للطيران الإماراتية رحلاتها المجدولة من مطار الشارقة الدولي اعتبارا من …