بالصور .. أشهر المعالم السياحية في جدة لعام 2019

سفاري نت – متابعات

تعرف على السياحة في منطقة جدة عروس البحر الأحمر واكتشف وخطط لأمتع العطلات، واجعلها أجمل بزيارة اهم المواقع والفعاليات السياحية، الوجهة الأولى في المملكة للسائح سواءً من داخل المملكة أو خارجها، وتعد الأولى من حيث مشاريع الأبراج وناطحات السحاب، يوجد في مدينة جدة ما يقارب 135 ناطحة سحاب تحت الإنشاء، كما يوجد بها مقرات للبنوك العالمية وفقا لموقع الرجل.

كورنيش جدة

يقع على الجزء الغربي من مدينة جدة المطل على ساحل البحر الأحمر ويبلغ طوله 110 كيلو متر, ويتميز بكثرة الفنادق العالمية والمراكز التجارية والملاهي والمنتزهات وتزينه نافورة جدة وهو عبارة عن حيد من الشعب المرجانية الجميلة التي لا تجدها إلا في هذا الكورنيش، تضم العديد من الفنادق الفخمة مثل بارك حياة جدة الذي يضم مرسى لليخوت وفندق جدة انتركونتيننتال وفندق جدة هلتون وتلاحظ روعة الرمال على الشاطئ والخدمات الترفيهية التي تسهل للأسر التمتع بالوقت الذي يقضونه، خاصة وأن المنطقة قريبة من مركز المدينة.

قصر خُزَام

 قصر تاريخي يقع في مدينة جدة غرب السعودية، كان أحد القصور الملكية التي يسكنها الملك عبد العزيز آل سعود، بعد أن كان يقيم لفترة من الزمن في بيت نصيف. يعد القصر أول بناء في السعودية يستخدم فيه الأسمنت والحديد، وقد كانت صورة بوابته على العملة الورقية السعودية، ويحتضن القصر في محيطه حالياً «متحف جدة الإقليمي» ، يقع قصر خزام في وسط حي النزلة اليمانية الذي يعتبر أحد أحياء جدة القديمة الشعبية، الواقع جنوب شرقي مدينة جدة.

حارات جدة التاريخية

تعتبر جدة التاريخية متحفاً مفتوحاً، فهي تحوي التراث الذي يحكي تاريخ جدة بصورة حية، بفضل ذلك حجزت لها مكانة هامة ضمن قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونيسكو، وتضم مجموعة كبيرة من المواقع التاريخية، قسمت مدينة جدة داخل سورها إلى عدة أحياء وقد أطلق عليها مواطنو المدينة القدامى مسمى حارة وقد اكتسبت تلك الأحياء أسماءها حسب موقعها الجغرافي داخل المدينة أو شهرتها بالأحداث التي مرت بها وهي.

حارة المظلوم:

لسبب تسميت هذه الحارة بحارة المظلوم أكثر من رواية، الأولى: نسبة للسيد عبد الكريم البرزنجي الذي قتلته الحكومة العثمانية، تقع الحارة في الجزء الشمالي الشرقي من داخل السور شمال شارع العلوي وبها دار آل قابل وآل شيخ ومسجد الشافعي وسوق الجامع.

حارة الشام:

 تقع في الجزء الشمالي من داخل السور في اتجاه بلاد الشام وفي هذه الحارة دار السرتي ودار الزاهد.

حارة اليمن:

 تقع في الجزء الجنوبي من داخل السور جنوب شارع العلوي واكتسبت مسماها لاتجاهها نحو بلاد اليمن وبها دار آل نصيف ودار الكيال ودار الجمجوم ودار آل شعراوي ودار آل عبد الصمد.

حارة البحر:

 تقع في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة جدة وهي مطلة على البحر وبها دار آل النمر ودار آل رضوان المعروفة ذلك الوقت برضوان البحر.

حارة الكرنتينه:

دخول الحجاج القادمين بحرا عن طريقها وتعتبر أقدم أحياء جدة خارج السور وتسكنها هذه الأيام أغلبية وافدة من دول أفريقيا وهي بجوار مصفاة جدة الجنوبية للبترول.

حارة المليون طفل:

تقع جنوبي جدة وأطلق عليها هذا الاسم بسبب كثرة وجود الأطفال في أزقة الحارة.

أسواق جدة التاريخية

بلغت المساحة التقريبية لداخل سور مدينة جدة 1,5 كيلو متر مربع وهي ما زالت تحوي لمسات من الحياة التقليدية ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي القديم التي تتركز حاليا حول مساجد وأسواق المنطقة حيث تنتشر بعض محلات الحرف الشعبية والتقليدية القديمة، ومن أشهر أسواق المنطقة التاريخية:

سوق العلوي: أقدم الأسواق التي تحتضنها المنطقة التاريخية، وهو منطقة تجارية كانت بمثابة نقطة لتجمع معظم التجار، وفيه الكثير من البيوت التجارية الهامة وقتها .

سوق البدو: يتميز سوق البدو على الرغم من تنظيمه البدائي عن بقية الأسواق الشعبية ببضاعته التي تحمل طابع البداوة

سوق قابل: يعد سوق قابل واحد من أهم وأشهر شوارع مدينة جدة في الماضي والحاضر، وقد خرج منه معظم تجار مدينة جدة

سوق الندى: أنشئ سوق الندى قبل ما يزيد عن 150 عاما داخل أسوار مدينة جدة القديمة، وما يميز السوق ويجعله علامة فارقة بين أسواق المدينة في أنه المركز الوحيد الذي يبدأ بعرض الأكلات الشعبية والأنواع الطازجة من الأسماك ورؤوس المندي في النهار.

بيت نصيف

بيت نصيف يقع في وسط مدينة جدة يعبر هذا البيت عن حقبة تاريخية من حقب تطور الفن المعماري القديم في جدة، وهو من أعمال كبير معماري الحجاز المعلم سليمان صرصار كما ورد في كتاب السيرة الذاتية للشيخ محمد نصيف ، ويعتبر بيت نصيف أحد أهم المعالم الأثرية في جدة، وقد اكتسب أهمية منذ أن نزل فيه الملك عبد العزيز في ضيافة صاحب البيت الشيخ عمر أفندي نصيف وذلك في عام 1925، يقع المتحف والبيت في قلب جدة التاريخية، ويعود تاريخ بناء البيت إلى عام 1289 هـ وتم الانتهاء من بنائه في عام 1298 هـ، وبعد ذلك أهداه صاحبه للحكومة التي قامت بترميمه، وتوجد شجرة أمامه تسمى شجرة النيم . للمعماري حسن فتحي.

متحف قلعة الفنون التراثية

يتكون المتحف من طابقين وملحق خاص بالمكتبة ويحوي مجموعة من المقتنيات الأثرية للمملكة العربية السعودية والأدوات المستخدمة في ذلك الزمان والزي التقليدي بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من أشرطة الكاسيت والأسطوانات التي تخص مجال العميد الموسيقار طارق عبد الحكيم ويرجع عرضها إلى بداية مشواره الفني ، و يعتبر متحف قلعة الفنون التراثية من أهم الأماكن التي تتمتع بوجود خاصية جذب السياح الذين يزورون هذا المكان من جميع الجنسيات.

متحف بيت البلدية

تم بناء هذا المتحف من قبل مجموعة من الصيادين الذيم قاموا بجمع المرجان من البحر الأحمر و وضعوه بالمتحف ، و أيضا يوفر هذا المتحف العديد من الصور الفوتوغرافية و اللوحات لفنانين المملكة العربية السعودية .

شارع التحلية جدة

يعتبر من أهم الشوارع الحضارية والحيوية في مدينة جدة ومركزاً من مراكز العمران نظراً لأن بين جانبيه تحمل أشهر الماركات وأرقاها والمطاعم المتميزة والمراكز التجارية الكبيرة، والعديد من البنوك مثل بنك الجزيرة والبنك الاهلي التجاري ومصرف الراجحي وبنك ساب وبنك سامبا والبنك الوطني العربي كما أن في شارع التحلية يوجد واحد من أهم الأندية الرياضية وأعرقها في المملكة العربية السعودية وهو نادي الأهلي السعودي مما جعل لهذا الشارع جمالية المكان وتميزه عن باقي شوارع المدن يبدأ الشارع من محطة تحلية مياه البحر الأحمر على الشاطئ وينتهي عندما يلتقي الخط السريع (طريق الحرمين) المؤدي إلى مكة المكرمة قاطعاً معظم شوارع جدة الرئيسية والحيوية. و اشتهر بشارع التحلية لوجود مبني إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياة المالحة على نهاية الشارع ومن هنا سمي الشارع بهذا الاسم نسبة لهذه المؤسسة ، وشكل المبني كالسفينه.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

خصومات تصل إلى 75% من ديرفيلدز مول أبوظبي

سفاري نت – متابعات أعلن ديرفيلدز مول عن عروضه الصيفية المميزة، التي تتيح للضيوف الفرصة …