بالصور .. دليلك السياحي الكامل للسفر بمفردك

سفاري نت – متابعات

يقولون إن السفر له الكثير من الفوائد، وإن من يعيش حياته بأكملها في بلده فقط فهو لم يعش فعلاً، لذا عليك أن تسافر وتخرج من حدود دولتك؛ لكي ترى العالم، وتتعرف على أشخاص جدد، وثقافات مختلفة، والقيام بأنشطة مختلفة، وإذا لم تجد من يشجعك على ذلك، فخطط للسفر بمفردك، بإمكانك القيام برحلة ممتعة، وقضاء وقت سعيد.
ولمساعدتك على التخطيط لرحلتك الأولى بمفردك، نقدم لك دليلاً شاملاً يتضمن الخطوات الرئيسية التي عليك القيام بها، لكي تحظى بأفضل رحلة وفقا لموقع سيدي نت:

إلى أين تذهب ومتى تسافر؟

ضع خطة قبل أن تذهب إلى حجز تذاكر الطيارة. خصص جزءاً من وقتك للتفكير فيما تريد فعله، وحدد المكان الذي تريد الذهاب إليه، ولماذا تريد الذهاب إلى هناك. تخيل الرحلة المثالية التي تود القيام بها، أين أنت الآن؟ ربما تكون على شاطئ إحدى المدن الساحلية، أو ربما في مدينة عالمية مُزدحمة مثل لندن، أو سيدني، أو تمارس رياضة التسلق في كندا، أو تتناول طعاماً محلياً في اليابان أو تقوم بجولة بالدراجات في إيطاليا. وربما تريد السفر من أجل الدراسة، أو القيام ببعض الأعمال، في كل الأحوال عليك أن تحدد المكان الذي تود السفر إليه قبل الانطلاق إلى أي مكان.
وهنا نأتي إلى الشق الآخر من المعادلة، متى تريد السفر؟ وهو سؤال مهم تستطيع الإجابة عنه من خلال القيام بعملية بحث لتعرف في أي وقت تكون وجهتك مزدحمة، ومتى تكون أحوال الطقس معتدلة، كما أن توقيت السفر يساعدك في العثور على عروض أرخص وأفضل فيما يتعلق بمحل الإقامة والانتقال.

الالتقاء بأشخاص آخرين

يخشى كثيرون من السفر بمفردهم خوفًا من الشعور بالعزلة والوحدة على الطريق، ورغم أنك تقضي أغلب الأوقات بمفردك، إلا أنك يجب أن تعلم أنه لا يوجد مسافر وحيدًا مئة بالمئة، لأنك مع الوقت سوف تتعرف على أشخاص جدد، فقط كن مؤدبًا ومحترمًا، التزم بأبسط مبادئ التواصل الاجتماعي، وتحدث بلباقة ولا تتدخل فيما لا يعنيك، ومع مرور الوقت ستجد أنك كونت صداقات، وتعرفت على أشخاص جدد من خلفيات وبيئات مختلفة.
وإذا كنت ذاهباً للدراسة في الخارج، فسوف تستطيع التعرف على أشخاص جدد من خلال الانضمام إلى دورات تدريبية، لتعلم اللغات أو الطهي، أو القيام بأنشطة جماعية مثل جولات ركوب الدراجات، أو جولات تسلق الجبال والسير لمسافات طويلة، لا تكن منغلقًا على نفسك، وبعد فترة ستجد نفسك متكيفاً مع الأوضاع، وصديق كثيرين.

حزم الأمتعة

من أهم مبادئ حزم الأمتعة، خاصة إذا كنت تستعد للقيام برحلة طويلة، هو أن تأخذ معك حقائب خفيفة، وقد يبدو هذا مستحيلاً إذا كانت رحلتك قد تستغرق شهراً أو ربما أكثر، ولكنه ممكن، فقط عليك أن تكون انتقائياً، خذ معك الأشياء التي تحتاج إليها حقاً، ويتضمن ذلك أدوات النظافة الشخصية، والملابس والإلكترونيات، انتقِ ملابس تتحمل الظروف الجوية وتناسب ثقافة المكان الذي تسافر إليه. وأحضر مجموعة مصغرة من لوازم الاستحمام.
وتذكر أن العالم بات قرية صغيرة بفضل انتشار شبكات الإنترنت، التي تستطيع الولوج إليها من خلال المقاهي والمطاعم الموجودة في جميع أنحاء العالم، لذا ليس عليك أن تأخذ كل معداتك معك، اكتفِ بهاتفك المحمول، وربما تابلت صغير.

الانتقال ووسائل النقل

من مميزات السفر والتنقل بمفردك أن تغير الوجهة التي تتوجه إليها في أي وقت، دون استشارة أحد أو الإصابة بالحيرة وعدم القدرة على اتخاذ قرار نظرًا لرغبة كل شخص معك في الرحلة في الذهاب إلى أماكن مختلفة.
وإذا كنت بمفردك فإن أفضل وسائل النقل سوف تكون القطارات والحافلات والطائرات، وقرارك باستخدام أي منهما يعتمد على مقدار المرونة والراحة الذي تسعى إليه.
غالبًا ما تكون القطارات مناسبة للقيام بجولات في أوروبا، فهي مناسبة جدًا للانتقال لمسافات بعيدة، كما أنها رخيصة نسبيًا مقارنة بوسائل النقل الأخرى. كذلك سوف تكون القطارات وسيلة نقل جيدة للسفر إلى آسيا وأستراليا.
أما الحافلات فهي وسيلة النقل الأكثر استخداماً في أوروبا وأستراليا ونيوزيلندا، ولكن عيبها يتمثل في أنها قد تستغرق فترة طويلة من أجل الوصول إلى المكان المنشود.
كذلك تستطيع الصعود على متن طائرات، لاسيما مع وجود عروض رحلات رخيصة الثمن، تستطيع العثور عليها من خلال البحث الدقيق على شبكات الإنترنت.

السلامة الشخصية:

على الرغم من أن السلامة قد تكون أحد أكبر مخاوفك عند السفر بمفردك، إلا أن معظم البلدان قد تكون آمنة مثل بلدك، كما أنك سوف تلتقي بمجموعة من الأشخاص الرائعين، ولكن حتى تشعر بالأمان ولكي يطمئن عليك والداك، تذكر أن البقاء آمناً خلال رحلتك أمر ليس صعباً، فقط اتبع هذه المبادئ البسيطة:
عرف الناس مكانك إذا كنت تدرس أو تعيش في الخارج، أرسل عنوانك إلى عائلتك، واكتبه في دفتر ملاحظاتك أو ملاحظات هاتفك، وتحدث مع أحد الأشخاص المقربين معك وأنت في الطريق بين كل فترة وأخرى، كذلك أبلغهم ما إذا كنت تستعد للذهاب إلى مشوار بعيد أو ما إلى ذلك.
احترس من النشالين، لا تثق بأحد أبداً ولا تترك مع شخص لا تعرفه أشياءك الخاصة، ولا ترتدي مجوهرات ثمينة ولا تتباهَ بأموالك والمعدات التي تأخذها معك مثل الكاميرا أو الهاتف المحمول أو أي شيء باهظ الثمن، من الأفضل أن تحتفظ بهذه الأشياء في حقيبة صغيرة، وتضعها بالقرب منك طوال الوقت.
لا تضع البيض كله في سلة واحدة، قم بتقسيم أموالك وضعها في أكثر من مكان، واترك بعض المال في غرفتك، كذلك عليك أن تمتلك نسخة إلكترونية من جواز سفرك، وبطاقة الهوية وغيرها من الأوراق المهمة، وأن تحتفظ بها في مكان آمن.
تجنب القيام بالمخاطر غير الضرورية، على سبيل المثال لا تسر في طريق مُظلم بمفردك، ولا تتهور أثناء عبور الطريق، وارتدِ ملابس تناسب ثقافات وعادات المكان الذين تتواجد فيها.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

كاثي باسيفيك تكشف عن أبرز الوجهات خلال موسم الربيع

دبي – سفاري نت – متابعات أعلنت كاثي باسيفيك، شركة الطيران الوطنية في هونغ كونغ، …