بالصور .. أجمل الأنشطة السياحية في حديقة الأزهر بالقاهرة

سفاري نت – متابعات

حديقة الأزهر بالقاهرة هي أحد أهم الأماكن الأثرية المميزة بجمهورية مصر العربية، فهي من أكبر الحدائق العامة الموجودة بقلب القاهرةالعاصمة، وتجمع بين الترفيه والحضارة المصرية والتاريخ والفن المعماري، إضافة لأنها مكان غير تقليدي لنزهة عائلية رائعة ومميزة.

وسيقدم لك هذا التقرير المفصل، عن حديقة الأزهر بالقاهرة ،والتعرف على أقسامها ومعلومات قيمة عنها، وأهم الأنشطة السياحية التي يمكنك ممارستها بالحديقة وفقا لموقع الرحالة.

موقع حديقة الأزهر بالقاهرة

تقع  حديقة الأزهر بالقاهرة ، في قلب عاصمة مصر بمنطقة الدراسة طريق صلاح سالم، بجوار قلعة صلاح الدين الأيوبي، تبلغ مساحتها 80 فدان، تم البدء في إنشاؤها عام 1984م، بتكلفة تقدر بأكثر من 100 مليون جنيه مصري، تعهدت بها مؤسسة أغاخان للعمارة الإسلامية والتخطيط العمراني، وتم افتتاحها للزوار عام 2005م.

 

وتعتبر حديقة الأزهر بالقاهرة مجمع ثقافي، فالحديقة بشكل بساتينها ومقاعد الجلوس والممرات، تعبر عن الفن المعماري الاسلامي، وهي ملاذ للباحثين عن الاسترخاء والهدوء، وسط النباتات والشلالات والبحيرة والأشجار والنخيل.

إضافة للجزء المميز الخاص بالأطفال، والعروض المقدمة من الحديقةللترفيه عن الزوار، كما تتميز حديقة الأزهر بالقاهرة ، بموقع استراتيجي بقلب القاهرة، جعل لها اطلالة مميزة على العديد من المباني الأثرية الهامة.

وتوفر حديقة الأزهر بالقاهرة ، العديد من الخدمات الهامة، التي تساعد الزائر على الشعور بالراحة طوال فترة الزيارة، ومنها وجود العديد من المطاعم والكافيهات، وجود دورات مياه نظيفة وآمنة، وجود أفراد أمن وحراسة، وجود مشرفين ومرشدين، و باركينج للسيارات، وكراسي للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، وكبار السن.

 

مواعيد العمل وأسعار التذاكر لحديقة الأزهر بالقاهرة

تفتح حديقة الأزهر بالقاهرة ، أبوابها يوميًا للزوار يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الساعة العاشرة مساءًا.

ويبلغ سعر تذكرة حديقة الأزهر بالقاهرة ، للبالغين 10 جنيهات طوال أيام الأسبوع، ماعدا يومي الجمعة والسبت، فثمن التذكرة 15 جنيهًا مصريًا، أما الأطفال من سن 4 سنوات وحتى 12 سنة، فتبلغ التذكرة 7 جنيهات طوال أيام الأسبوع ، ماعدا يومي الجمعة والسبت، فتبلغ التذكرة 10 جنيهات مصرية، أما الأطفال تحت سن 4 سنوات فالدخول مجاني.

 

كيفية الوصول لحديقة الأزهر بالقاهرة

بامكانك الوصول لحديقة الأزهر بالقاهرة  بسهولة، اما عن طريق استقلال تاكسي خاص من المكان المتواجد به، وحتى الحديقة مباشرةً، أو استقلال الميني باص من رمسيس المتوجه إلى الدرّاسة وبجوارها ستجد الحديقة أمامك مباشرةً .

أو استقلال الميني باص من شارع الجمهورية، خلف جامع الفتح، وبعدها تستقل تاكسي من دار الافتاء أو مسجد الحسين مسافة حوالى 600 متر أو 1000 متر، إلى حديقة الأزهر بالقاهرة مباشرةً.

وفي حالة التوجه من محطة مترو العتبة توجد سيارات سوزوكي، تقودك إلى حديقة الأزهر بالقاهرة مباشرة، وفي حالة التوجه من محطة الملك الصالح، عليك استقلال الميني باص المتوجه للسيدة عائشة، ثم استقل ميني باص آخر، يقودك إلى حديقة الأزهر بالقاهرة.

 

الأنشطه الترفيهية في حديقة الأزهر بالقاهرة

1- بمجرد دخولك لحديقة الأزهر بالقاهرة ، ستجد المساحات الخضراء الواسعة المليئة بالأشجار الوارفة والنخيل العالي، والطيور المغرده من حولك، في مشهد بانورامي طبيعي ساحر، يشعرك بالراحة والاسترخاء.

فبامكانك الجلوس على أحد المقاعد المظللة في الحديقة، أو الحصول على سجادة وبسطها على النجيلة الخضراء والجلوس عليها، فالحديقة تعد مكان سياحي متكامل لقضاء يوم جميل وسط الطبيعة.

2- ولمحبي الهدوء والتأمل أيضًا، ستجد ضالتك في منطقة الشلالاتوالبحيرة، في حديقة الأزهر بالقاهرة ، فالمياه المتدفقة المندفعة من الشلالات الطبيعية، هي أحد مصادر بث الطاقة الإيجابية بالروح، إضافة إلى الاطلالة الساحرة، التي تتمتع بها والتي تساعدك التأمل وسط الطبيعة الخلابة.

3- ان كنت من هواة التصوير الفوتوغرافي، فاستمتع بالتقاط أفضل الصور التذكارية، وسط هذا السحر الطبيعي الخلاب، فحديقة الأزهر بالقاهرة ، يتوافر بها العديد من الأماكن المدهشة للتصوير، ما بين الأماكن الطبيعية والأثرية والخلفيات الطبيعية، فاستمتع بممارسة هوايتك، إضافة إلى أن الحديقة لا تفرض رسوم على دخول الكاميرات، ولا تفرض رسوم على التصوير.

4- كما توفر حديقة الأزهر بالقاهرة ، قاعات أوبن اير، وقاعات مغلقة، لإقامة حفلات الزفاف وأعياد الميلاد والمؤتمرات، فاستمتع باقامة مناسباتك العائلية، فقط قم بالتواصل مع مسؤلين العلاقات العامة بالحديقة.

5-  استمتع أيضًا بتناول أفضل الوجبات المحلية والعالمية، في احدى مطاعم حديقة الأزهر بالقاهرة ، فيوجد مطعم القلعة المكون من طابقين، والمتميز بطرازه المعماري الفاطمي الرائع، فالطابق الأول منه يضم مطعم ستوديو مصر، والطابق الثاني يضم مطعم لونوتر العالمي الشهير، والذي يمكنك من رؤية منظر رائع للحديقة من أعلى.

ولمحبي تناول الطعام والشراب، وسط سحر تدفق المياه، فاليك مطعم البحيرة، والذي يتوسط بحيرة المياه بحديقة الأزهر بالقاهرة ، فاستمتع بقضاء وقت ممتع مع أفراد أسرتك، وتناول أشهى المأكولات، لذكرى نزهة رائعة لن تنسى من الذاكرة.

أنشطة الأطفال في حديقة الأزهر بالقاهرة

6- وللأطفال نصيب خاص من المتعة والترفيه، في حديقة الأزهر بالقاهرة ، حيث تضم الحديقة ملاهي خاصة للأطفال، بها العديد من الألعاب كالزلاقات والأرجوحات، وألعاب الكرات المطاطية وغيرها، وسيستمتع أطفالك كثيرًا بها.

7- كما توفر الحديقة أيضًا للأطفال ورش للرسم، واكتشاف المواهب تقام يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، ويتم تسليم الأطفال الأقمشة والألوان وفرشات الرسم مجانًا، والورشة تقام تحت اشراف مرشدين مختصين، فاستمتع باكتشاف موهبة طفلك في حديقة الأزهر بالقاهرة .

8- كما يقام في الحديقة كرنفال للأطفال، به عروض موسيقية وأغاني للأطفال، للترفيه عن الأطفال فاحرص على اشتراك أطفالك به، ودخولهم المسابقات مع ذويهم من نفس أعمارهم، لتنمية الشجاعة لديهم.

 

الأنشطة الثقافية في حديقة الأزهر بالقاهرة

9- ان كنت من المهتمين بدراسة التاريخ، فحديقة الأزهر بالقاهرة ، تعد قبلة الباحثين في التاريخ، فوجود النقوش الفرعونية، والأحجار الفرعونية التي بنيت منها بعض الأسوار بالحديقة، تعبر عن تاريخ وحضارة مصر القديمة، فاستمتع بمشاهدتها عن قرب.

10- وبامكانك الاستمتاع بمشاهدة السورالأيوبي، بحديقة الأزهر بالقاهرة ، والذي قام ببناؤه القائد صلاح الدين الأيوبي، في القرن الثاني عشر، بهدف حماية القاهرة من هجمات الأعداء الآتية من الجهة الشرقية.

11- وبامكانك اكتشاف الوسائل الدفاعية التي تم استخدامها في تلكالحقبة، والتي من أبرزها برج المحروق، الذي يبلغ طوله 15متر، والذي يعد شاهد على جزء من تاريخ مصر، وما مر عليها من طامعين، على مدار التاريخ.

12- وستجد نفسك أمام روعة القاهرة القديمة، من خلال المرور من بوابتيها الأصليتين، وهما بوابة المحروق، وبوابة البرقية، فباب المحروق يعود تاريخه إلى القرون الوسطى، حيث طريق التجارة والسفر، أما باب برقية يقع من حوله الأسوار المبنية من الأحجار الفرعونية، فاستمتع برؤيتها.

13- وفي الجانب الغربي من حديقة الأزهر بالقاهرة ، وعلى طول الطريق باتجاه الدرب الأحمر، استشعر روح القاهرة القديمة، من مساجد وأضرحة ومآذن عالية، حيث يقع مسجد السلطان حسن من ناحية الجنوب، إضافة لوجود قلعة صلاح الدين الأيوبي.

أنشطة خاصة بالفن المعماري بحديقة الأزهر

14- وان كنت من المهتمين بالفن المعماري، فمطعم القلعة بحديقة الأزهر بالقاهرة ، عبارة عن تحفة فنية معمارية، صممت على الطراز الفاطمي، يجعلك تعيش تلك الحقبة، وكأنك عدت للماضي عبر آلة الزمن.

وحتى أماكن الجلوس المظللة بالحديقة والممرات، تعبر عن فن العمارة الاسلامي، فكل ماحولك تحفة فنية أخاذة للعقل، فاستمتع بالتقاط الصور التذكارية فيها.

أنشطة للمهتمين بعلم النباتات في حديقة الأزهر بالقاهرة

15- ان كنت من المهتمين بدراسة علم النباتات، ففي حديقة الأزهر بالقاهرة ، بامكانك الاستمتاع بمشاهدة أنواع النباتات النادرة، وألوان متعددة من الزهور، فالحديقة تتمتع بالعديد من النباتات المحلية والعالمية، فاحرص على التجول فيها والاستمتاع برؤيتها.

فتضم الأشجار المحلية مثل العناب والجميز، إضافة لبعض الأشجار اليابانية، وأيضًا النباتاتالطبية الشهيرة مثل نبات الغار والنعناع، ونبات البابونج والليمون، وبعض العشب مثل الزعتر والكزبرة، والعديد من أنواع الزهور ذات الألوان الزاهية.

16- واستمتع أكثر في حديقة الأزهر بالقاهرة ، وأنت بصحبة المرشد المختص، والذي سيقدم لك العديد من المعلومات حول نباتات الحديقة، وكيفية زراعتها وطريقة تسميدها، وطرق ريها، حسب احتياج النبات للماء، وحسب درجات الحرارة والرطوبة، خاصة الأنواع النادرة، أو التي تم جلبها من الخارج، والفوائد الطبية من بعض النباتات.

هناك بعض الملحوظات الهامة عن حديقة الأزهر بالقاهرة ، يجب وضعها في الاعتبار حتى تستمتع بنزهة عائلية بالحديقة:

1- تسمح الحديقة بدخول المأكولات والمشروبات، فتستطيع جلب المأكولات المصنعه في المنزل معك، ان أردت ذلك.

2– حديقة الأزهر بالقاهرة ، لاتسمح بدخول الألعاب النارية، ولا الأواني المعدنية، ولا الدراجات بها، فاحرص على اتباع التعليمات جيدًا.

3- توفر الحديقة سجاجيد تستطيع فرشها على نجيلة الحديقة الخضراء، والاسترخاء عليها ان أردت ذلك، فاستمتع بنزهتك.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أهم المعلومات السياحية عليك معرفتها قبل سفرك إلى زنجبار

سفاري نت – متابعات تقع مجموعة جزر زنجبار قبالة البر الرئيسي لتنزانيا في المحيط الهندي، وتفتخر بين …