بالصور .. أجمل التجارب السياحية في كوبري قصر النيل بالقاهرة

سفاري نت – متابعات

كوبري قصر النيل ، يتربع هذا الصرح الكبير شامخًا على ضفاف النيل العظيم بأسوده الأربعة الشهيرة التي تقف شامخة عبر السنين، ويعد هذا الكوبري هو أول كوبري يشيد على النيل بالقاهرة عام 1869م،  وهو يُسمى أيضًا بجسر قصر النيل، ويربط بين القاهرة والجيزة ويعد من أشهر معالم القاهرة التاريخية وفقا لموقع الرحالة.

 

يتميز كوبري قصر النيل بوجود أربعة تماثيل لأسود عملاقة مصنوعة من البرونز، اثنان منها يقعان على طرفي الجسر. وتعد هذه التماثيل من معالم القاهرة السياحية الأكثر تصويرًا.

وبصرف النظر عن استخدام الكوبري الأساسي كجسر عبر النيل، إلا إنه أيضًا يحظى بشعبية كبيرة بين الأشخاص الذين يرغبون فقط في الاستمتاع بنزهة قصيرة، حيث يزوره الكثيرون للاستمتاع بالهواء العليل، والتجول فوق الكوبري لالتقاط أفضل الصور التذكارية بجوار أسود كوبري قصر النيل.

تاريخ بناء كوبري قصر النيل 

 

بدأت حكاية بناء جسر على النيل من الخديوي إسماعيل؛ الذي أراد ربط الضفة الغربية للنيل بمنطقة الجزيرة، حيث كانت تستخدم الفلوكه للنقل بين ضفاف النيل عام 1869م، وقد بدأ هذا بشكل فعلي عام 1871م، وكانت تكلفته 113.850 جنية مصري.

بلغ طول الكوبري 406 متر وعرضه 10.5 متر، وقد كان يتكون من 8 أجزاء منها جزء متحرك من ناحية ميدان التحرير بطول 64 متر؛ لكي تعبر منه المراكب بحيث يتم فتحه يدويًا، وقد بلغ ارتفاع جسم الكوبري 10 أمتار؛ وذلك تحسبًا لفيضان النيل.

وتم وضع أربع اسود مصنوعة من البرونز على مداخل الكوبري، ولكي يتأكدوا من صلابة جسم الكوبري، قاموا بتمرير 6 مدافع مع كامل ذخيرتها من عليه، وفي عام 1932م قام الملك فؤاد بوضع حجر الأساس لتجديد الكوبري وهدم القديم.

ووقع الاختيار على المصمم رالف فريمان مصمم جسر سيدني باستراليا، وبالفعل تم بناء الكوبري الجديد حيث بلغ طوله 382 متر وعرضه 20 متر، وبلغت تكلفته 291.955 جنيهًا.

 

أسود قصر النيل الأجمل على ضفافه

عندما تنظر إلى أسود كوبري قصر النيل ، سينتابك إحساس بأنهم هنا يحمون هذا الصرح التاريخي، وهم بالفعل يعطون هيبةً وجمالاً كبيرًا لكوبري قصر النيل.

يعود تاريخ هذه الأسود الأربعة إلى القرن 19؛ حيث قام النحات الفرنسي والفنان الشهير هنري جاكمار وذلك بعد طلب من الخديوي إسماعيل بصناعة تلك التماثيل، وقد استقر في مصر بعد ذلك في عهد محمد على باشا، وأعلن إسلامه وعرف باسم سليمان باشا الفرنساوي.

وقد كانت تماثيل أسود كوبري قصر النيل مصنوعة في الأصل؛ لكي توضع على بوابات حديقة حيوان الجيزة ولكن عندما وصلت مصر كان الخديوي إسماعيل قد خُلع، وتولى الخديوي توفيق بدلًا منه فقام بوضع تلك الأسود على مداخل الكوبري.

أنشطة كوبري قصر النيل

  • في البداية يمكنك أخذ جولة على كوبري قصر النيل ، والاستمتاع بالهواء الطلق فوق نهر النيل، ويمكنك أيضًا التقاط الصور التذكارية بجوار أسود كوبري قصر النيل .
  • يمكنك أيضًا الاستمتاع برحلة نيلية جميلة، وركوب إحدى المراكب القريبة من كوبري قصر النيل، والمرور أسفل الكوبري في رحلة رائعة.
  • يمكنك أيضًا الدخول لحديقة الجزيرة، بالقرب من الكوبري لتناول مشروباتك المفضلة مع العائلة.

  • كما يمكنك التسوق بالقرب من الكوبري في أكبر مراكز التسوق هناك؛ مثل مركز أركاديا مول أو مركز رمسيس هيلتون حيث تتنوع بهم المنتجات من ملابس وأحذية، ويواجد بالجوار الكثير من المطاعم كما توجد أماكن مميزة للأطفال.

  • وليلًا يمكنك الاستمتاع بالجو الرائع مع العائلة، حيث نسيم الهواء العليل أعلى كوبري قصر النيل. ستكون تلك تجربة مختلفة تمامًا لذا لا تفوتها إن كانت رحلتك القادمة إلى القاهرة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

شاطئ الاسكندرية بجدة يعيد افتتاح أبوابه بشكل كامل

سفاري نت – متابعات افتتح شاطئ أبحر المعروف بشاطئ “الإسكندرية” بمحافظة جدة، بحلة جديدة بعد تجديده بشكل …