بالصور .. أبرز الأنشطة السياحية في حديقة الأندلس بالقاهرة

سفاري نت – متابعات

تعتبر حديقة الاندلس بالقاهرة من أجمل حدائق “القاهرة المحروسة” عاصمة مصر، وتتميز هذه الحديقة بموقعها الفريد للغاية ؛حيث تطل على نهر النيل من الجانب الشرقي ومن الغرب على شارع الجزيرة، ومن الجنوب تطل على كوبري قصر النيل وأيضًا على ميدان الأوبرا، لذلك تعد الحديقة من أجمل المعالم السياحية بالقاهرة وفقا لموقع الرحالة.

تاريخ إنشاء حديقة الاندلس بالقاهرة

في عام 1935م، قام محمد بك ذو الفقار بإنشاء تلك الحديقة بأوامر من الملك فؤاد الأول، وقد تم إنشائها على مساحة فدانين، وحديقة الأندلس مقسمة لجزئين الجزء الشمالي الذي يسمى “بالحديقة الفرعونية” وهي تتميز ببوابة فرعونية، ويتوسطها تمثال شيخ البلد وينتشر بها النخيل الملوكي وعلى جوانب الحديقة تنتشر التماثيل الفرعونية القديمة.

والجزء الجنوبي ويسمى “بحديقة الفردوس العربية”، وقد صممت على نمط الحدائق بالأندلس وجنوب أسبانيا حيث تنتشر بالحديقة أشجار معمرة جميلة للغاية؛ مثل شجرة تسمي ” عُديّ وهي شجرة يتجاوز عمرها أكثر من 70 عام.

وتتميز بوجود الجوسق؛ وهو عبارة عن مظلة من الأعمدة المزدوجة  تتزين بالطراز الأندلسي  والعربي، وفي وسط هذا الجوسق تمثال لأحمد بك شوقي أمير الشعراء، وأيضًا هناك تماثيل أخرى لخمسة أسود في مواجهة بركة مستطيلة بوسط الحديقة التي تتميز بوجود نافورتين من الرخام.

ويحيط بتلك البركة مدرجات متصاعدة، وتتواجد الكثير من القدور الرخامية منقوش عليها عبارة ” لا غالب إلا الله ” وهذا الشعار كان لغالبية من حكموا المغرب والأندلس. جدير بالذكر أن هناك العديد من الحفلات الغنائية للمطربين أقيمت في حديقة الاندلس ؛ ومنها حفلات الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، وأيضًا محمد فوزي وفريد الأطرش وأيضًا المطربة اللبنانية فيروز.

 

الأنشطة السياحية في حديقة الاندلس بالقاهرة

  • مع دخولك حديقة الاندلس، سينتابك شعور بالراحة من الأجواء المحيطة حيث المساحة الخضراء والهواء العليل، يمكنك أخذ جولة مميزة للغاية في الجزء الجنوبي للحديقة، وهناك ستشاهد الأشجار الأندلسية المعمرة مثل شجرة عُديّ.

 

  • يمكنك أيضًا المرور بالجوسق؛ تلك المظلة المميزة للغاية التي تزخر بالزخارف الاندلسية والعربية، واالتي ستشاهد بها تمثال لأمير الشعراء أحمد شوقي.

  • يمكنك بعد ذلك أخذ أفضل الصور التذكارية في منطقة الأسود الخمسة والنوافير الرخامية الجميلة.

  • كما يمكنك أيضًا أخذ فترة للاسترخاء بين الأشجار والنباتات الفريدة، ومع تجولك بالحديقة ستشاهد قدور منقوش عليها عبارة ” لا غالب إلا الله ” وهذا الشعار لغالبية من حكموا بلاد الأندلس.

  • وعند دخولك الجانب الغربي، ستدخل عبر البوابة الفرعونية حيث تمثال شيخ البلد وستشاهد الكثير من التماثيل الفرعونية الجميلة القابعة هناك.
  • يمكنك أيضًا التنزة على النيل مباشرة واستنشاق الهواء العليل ؛حيث الأشجار المنتشرة والمياه الصافية، ولا تنسي أخذ جولة بنهر النيل العظيم حيث تتوفر المراكب الجميلة على شاطئ النيل بالحديقة.

عنوان حديقة الأندلس وكيفية الوصول

تقع حديقة الاندلس في مصر بالقاهرة، وبالتحديد في الزمالك أخر كوبري قصر النيل، يمكنك الوصول إليها عن طريق ركوب مترو الأنفاق ونزول محطة الأوبرا وهي أقرب محطة للحديقة.

 

رسوم دخول حديقة الاندلس

  • بالنسبة للمصريين 5 جنيه مصري
  • بالنسبة للأجانب 10 جنيه مصري
  • رسوم دخول كاميرا : 50 جنيه مصري
  • الفوتو سيشن للعرايس : 400 جنيه مصري

مواعيد العمل في حديقة الاندلس

يبدأ العمل في حديقة الاندلس من الساعة 9 صباحًا وحتى 10 مساءًا طوال أيام الأسبوع، وفي الصيف والعطلات يمتد العمل حتى الساعة 12 مساءًا.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

افضل عروض شهري يوليو وأغسطس 2019 من بوليوود باركس دبي

سفاري نت – متابعات إجتفاءاً بموسم الصيف يقدم بوليوود باركس دبي لضيوفه فرصة قضاء يوم كامل حافل …