بالصور .. أفضل النشاطات السياحية في قصر المنتزه في الاسكندرية

سفاري نت – متابعات

للقصور بهجة وإطلالة وعبق ، يختلف عن المتاحف والمساجد والأماكن الأثرية بوجه عام، ففيها قد تشعر بأرواح من سكنوها من قبل، وأن كل ما تطأه قدماك، قد مروا هم به من قبل، لذلك تنشعر بأنك حقًا ، تمر من خلال القصور عبر التاريخ نفسه.

ونصحبك في هذا التقرير ، في زيارة خاطفة وثرية إلى قصر المنتزه في الاسكندرية ، للتعرف على أهم المعلومات بشأنه، وأبرز ما يمكنك القيام به من أنشطة عند اتخاذك القرار لزيارته، فتابع القراءة لتعرف مواعيد زيارته وأسعار الدخول أيضًا وفقا لموقع الرحالة.

موقع قصر المنتزه في الاسكندرية

يقع قصر المنتزه في الاسكندرية ، بحي المنتزه في محافظة الاسكندرية، فوق هضبة منخفضة واسعة تطل على شاطيء البحر الابيض المتوسط.

ويمكنك الوصول إلى القصر، باستخدام الأتوبيسات المخصصة للسفر إلى الاسكندرية، أو القطار وبعد الهبوط داخل الاسكندرية نفسها، يمكنك ركوب ميكروباص لمنطقة المنشية، ومنها ركوب ميكروباص آخر يمر بمنطقة المندرة، حيث يقع القصر.

أو يمكنك الحصول على تاكسي أجرة، والذهاب إلى المندرة مباشرة ، ولن يستغرق الطريق سوى نصف الساعة، أو ساعة إلا الربع، وفقًا لمدى ازدحام الطريق فقط ، لتصل بسهولة إلى قصر المنتزه في الاسكندرية .

معلومات قصر المنتزه في الاسكندرية

من أبسط المعلومات التي يجب أن تعرفها بشأن قصر المنتزه في الاسكندرية ، أن محمد علي قد استقر عند المنطقة المنخفضة التي يقع بها القصر، وقرر أن ينشيء بها أجمل القصور ليكون متنزهًا صيفيًا جميلاً لأسرته، خلال فصل الصيف، ليتحول بمرور الوقت بعد ذلك، إلى أجمل القصور الموجودة داخل مصر.

 

محتويات قصر المنتزه في الاسكندرية

 

يضم قصر المنتزه في الاسكندرية ، فوق رابية مرتفعة قليلاً به ما يعرف باسم قصر الحرملك، والذي تم تصميمه ليضاهي روعة المعمار الكلاسيكي والقوطي بمراحله المختلفة، ليصنع في النهاية تحفة فنية معمارية فريدة، تقبع بطرازها الإيطالي الإسلامي الممزوج معًا.

كذلك ستجد في القصر، كشك الموسيقى الذي وُضع ليشهد الاحتفالات التي كان يقيمها الخديو بنفسه في القصر، وهو يقع أمام القصر مباشرة.

وعلى الرابية المرتفعة الثانية، ستجد عددًا من المدافع القديمة المصفوفة إلى جوار بعضها، وهي كانت تستخدم في عهد محمد علي باشا، كأداة للدفاع عن الشواطيء، ومازالت تقبع في مكانها بعناية داخل قصر المنتزه في الاسكندرية ، ويمكنك ملاحظة وجود سينما الأميرات ومبنى السلاملك الآن.

 

لا تتوقف مزايا قصر المنتزه في الاسكندرية ، على ما يضمه من مبان عتيقة وتحف معمارية فريدة، بل أيضًا ما يحيط به من حدائق غنّاء خضراء، على مساحة 370 فدانًا، جعلت من مظهر القصر غاية في الروعة بين الزهور والأشجار.

أما الجزيرة الصغيرة التي شيّد فوقها القصر، فقد حملت على ظهرها كشك الشاي النادر ، والذي تم تصميمه على الطراز المعماري الروماني المميز.

 

مزايا زيارة قصر المنتزه في الاسكندرية

 

لكل مكان مزايا فريدة تجعله وجهتك السياحية في أد الأيام، ومن أهم ما يميز قصر المنتزه في الاسكندرية ، موقعه الفريد على شاطيء مدينة الاسكندرية الساحرة، فهو يقع أعلى هضبة منخفضة وقريبة من المياه، وبها عددًا من الحدائق بمساحة تصل إلى 370 فدان.

كذلك فقد تم ربط الجزيرة التي تحمل قصر المنتزه في الاسكندرية على متنها، بالشاطيء القريب منها من خلال جسر خشبي تم تصميمه على الطراز القوطي المميز.

وأقيم في نهايته فنار لإرشاد السفن واليخوت الصغيرة أثناء المرور بتلك المنطقة، حيث كان يمضي به الملك فاروق وقته  في الصيف ، وأطلق عليه لقب المحروسة.

 

وتتميز تلك البقعة الرائعة من الاسكندرية، بتصميم حمامات سباحة طبيعية خاصة داخل القصر، وكانت قد شيدت لتلائم استخدام الأمراء والأميرات ، حيث صممت داخل مياه البحر المتوسط ، ومازالت موجودة ومتاحة للزيارة حتى الآن.

أجمل فنادق الاسكندرية بالأسعار

ولهذا أطلق عليها رئيس الديوان التركي، محمود باشا شكري بعهد الخديو عباس حلمي الثاني، لقب المنتزه لهذا السبب.

ويمكنك تمييز عددًا من النباتات النادرة المميزة، التي مازالت محط اهتمام من الدولة المصرية حتى وقتنا هذا، مثل اللوتس العملاق والزاميا والكريوتا والكانتيا، وكذلك والنباتات الكبيرة الحجم مثل الفيكتوريا والروبيليا والهوكيري والأراليا.

كل هذا دفع مصر إلى إضافة ميزة جديدة إلى قصر المنتزه في الاسكندرية ، وهو إنشاء وتأسيس فندق هلنان فلسطين عام 1964م، ليضيف ميزة سياحية عالمية جديدة إلى القصر، وذلك لكونه أول فندق يتم تأسيسه داخل أحد القصور التي آلت ملكيتها إلى الدولة، في أعقاب ثورة 1952م.

 

أنشطة قصر المنتزه في الاسكندرية

 

كذلك تضم الساحة حول القصر صوبة ملكية ، أنشأها الملك فؤاد عام 1934م، وضمت العديد من النباتات والأشجار النادرة، التي أتوا بها إلى مصر، على مساحة تجاوزت الثلاثة آلاف مترًا مربعًا.

1.عند زيارتك إلى قصر المنتزه في الاسكندرية ، ابدأ بمشاهدة أبواب القصر بدقة، ستجد أبوابًا عملاقة وغاية في الفخامة والروعة، مفتوحة على مصراعيها لاستقبالك، ستشعر بالنظام والراحة.

2.لا تنس المرور بحدائق قصر المنتزه في الاسكندرية ، ومشاهدة النباتات والأشجار الاستوائية العملاقة والنادرةن الزهور المميزة، والتي تم العنياة بها جيدًا.

3.فرصة جيدة لالتقاط بعض الصور الفوتوغرافية لنفسك ولرفقتك في هذا السحر العتيق، والطبيعة الخلابة حولك، ومشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

4.لاتفوت فرصة الحصول على فيديو حي أثناء جولتك داخل القصر، شارك الفيديو الخاص بك عن قصر المنتزه في الاسكندرية ، واستمتع بالتعليقات عبر صفحتك الشخصية بمواقع التواصل.

5.احصل على جولة مميزة أمام القصر، وشاهد كشك الشاي أولاً، وتأمل طرازه الروماني المميز.

6.لا تفوت مشاهدة قصر الحرملك، وزخارفه ونقوشه العثمانية المتميزة، والتي يمكنك أن تعرفها فور رؤيتها.

7.برج الساعة الذي تحيطه التماثيل الذهبية، الخاصة بالملك فاروق، هو مكان ومعلم أثري أكثر من فريد، لا تدع فرصة رؤيته تفوتك، وسط كل هذا الجمال.

8.استمتع برؤية حمامات السباحة الملكية، التي تم تصميمها داخل مياه البحر الابيض المتوسط للأمراء والأميرات، فهي مازلت محل عناية من مسؤلي القصر حتى الآن.

الأنشطة السياحية في المنتزه

9.اذهب لرؤية سينما الأميرات التي تجاور قصر الملك، وهي عبارة عن شاشة عرض كبيرة تحيط بها الأسوار والنباتات الزهور الجميلة ، وتعرض عليها أفلام أميرات ديزني الجميلات داخل قصر المنتزه في الاسكندرية .

10.يمكنك رؤية قصر السلاملك عن كثب أيضًا، خلال زيارتك إلى قصر المنتزه في الاسكندرية ، حيث كانت تقيم العائلة الملكية ورجال الحاشية، في حين سكنت النساء قصر الحرملك.

11.يحيط بالقصر عددًا من المنشآت السياحية الفخمة، التي تناسب بعض الفئات من الزائرين، إلى جانب توافر بعض الخدمات والحدائق والشاليهات أيضًا لراحة الزائرين.

12.من أبرز ما يميز قصر المنتزه في الاسكندرية ، ويجعله قبلة الزائرين هو إطلالته المتميزة على خمس شواطيء هي أشهر شواطيء مدينة الاسكندرية جوهرة البحر الابيض المتوسط، مثل هي فينيسيا وكليوباترا وسميراميس وعايدة.

13.يوجد فندق هلنان فلسطين الفخم داخل القصر، يمكنك الإقامة به والاستمتاع بخدماته، من الغوص والسباحة والألعاب المائية المميزة.

 

اوقات زيارة قصر المنتزه الاسكندرية

يفتح قصر المنتزه في الاسكندرية أبوابه للزائرين يوميًا، بداية من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الرابعة مساء، ويمكنك متابعة المواسم السياحية حيث تختلف المواعيد من موسم إلى الآخر.

وتبلغ سعر تذكرة الدخول إلى القصر، حوالي 12 جنيهًا مصريًا للسائحين من كافة الجنسيات.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أهم المعلومات السياحية عليك معرفتها قبل سفرك إلى زنجبار

سفاري نت – متابعات تقع مجموعة جزر زنجبار قبالة البر الرئيسي لتنزانيا في المحيط الهندي، وتفتخر بين …