نصائح حول كيفية الحفاظ على المعلومات الشخصية بأمان خلال السفر

يتعرض العديد من الناس أثناء عطلاتهم للسرقة، حيث يغتنم اللصوص الفرصة لاستهداف السياح والاستفادة من حقيقة أنهم جاءوا للاسترخاء لا لحراسة أشيائهم.

ويشعر السياح بالسعادة إذا استطاعوا أن يستخدموا الانترنت في أحد المقاهي تحت أشعة الشمس أو يسحبوا المال من أي صراف آلي، وهنا يكمن الخطر.

إليكم مجموعة من النصائح حول كيفية الحفاظ على معلوماتكم الشخصية بأمان أثناء سفركم:
1- استخدام “واي فاي” عمومي:

لا تسرق الهوية عبر الانترنت فقط

يعرض استخدامك للانترنت في المقهى أو مركز التسوق أو المطار معلوماتك الشخصية للخطر، ففي تجربة أجرتها القناة البريطانية الخامسة هذا العام توضح كيف يمكن لـ “الهاكرز” التعرض لمعلوماتكم الشخصية المحملة على الهواتف المحمولة بسهولة، حيث استخدم الخبير الأمني جاسون هارت جهازًا يجبر الزبائن في مقهى على تغيير “الواي فاي” المحمية التي يستخدمونها إلى أخرى مزيفة دون أن يعرفوا، ونجح جهاز السيد هارت في الوصول وخداع الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر بشكل فعال.

ويتيح هذا الجهاز للصوص الوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني ومعرفة كلمة السر وملاحقة الحركات البنكية التي يجريها المستخدم، وبالتالي سرقة الآلاف من الدولارات في ساعات قليلة.

ولتجنب الأمر في الوقت الذي تتمتع فيه باستخدام خدمة “واي فاي”، استخدام خدمة تشفير مثل “أونيون راوتر” ما يضمن لك أمان حماية معلوماتك الحساسة.

2- خذ كل شيء معك:

سجلت خدمة “سيفاس” لمنع الغش حوالي 32058 حالة كانوا ضحايا لسرقة بطاقة التعريف الخاصة بهم في الربع الأول من العام، فيما وصل عدد الضحايا لنفس الفترة في 2014 إلى 24482 ضحية.

لا تسرق الهوية عبر الانترنت فقط، حيث يمكن للصوص استخدام أي معلومة يجدونها لمعرفة المزيد عنك، لذا لا تترك وثائق مهمة تحتوي على معلومات حساسة تكشف هويتك في السيارات أو غرف الفنادق.

3- أجهزة الكمبيوتر العامة:

يبدو لك الكبس على “الحفظ التلقائي لكلمة السر” روتينيًا إلا أنها الفرصة الأنسب للصوص كي يتمكنوا من الوصول إلى معلوماتك الشخصية.

احذف تاريخ البحث الخاص بك دائمًا بعد الانتهاء من التصفح أو استخدم خاصية تصفح مخفية مثل تلك التي يقدمها “غوغل كروم”، حيث أنه لا يحفظ كلمة السر أو التاريخ أو ملف التعريف الخاص بك، وتجنب التحقق من حسابك المصرفي من أي جهاز كمبيوتر أو “واي فاي” عام، وبدلًا من ذلك استخدم التطبيق الذي يتيحه البنك على هاتفك الذكي أو استخدم أجهزة صراف آلي آمنة.

4- اجعل جواز سفرك آمنًا:

يساوي جواز سفرك الآلاف، فلا تتركه في جيبك الخلفي حيث يتوقع اللصوص، حيث بلغ عدد جوازات السفر البريطانية المسروقة العام الماضي 20 ألف جواز، واستقل إيرانيان الخطوط الماليزية الجوية في رحلة إلى تايلند باستخدام جوازات سفر مسروقة، وعلى الرغم أنه ثبت أن لا صلة لهما بالتطرف إلا أن ما حدث يعتبر خرقًا أمنيًا يبعث على القلق.

5- احذر من سرقة بطاقات الائتمان:

في حين يفضل بعض اللصوص أخذ بطاقتك الائتمانية وسرقة كميات كبيرة من الأموال، يفضل البعض أن يأخذ معلومات البطاقة مما يوفر لهم وقتًا أطول لاستغلال حسابك قبل أن تلاحظ، ويستطيعون فعلا ذلك باستخدام جهاز مسح بطاقة ائتمان يعمل ببطاقة الراديو، والذي يتمكن من قراءة معلومات بطاقة الائتمان من خلال الشريط المغناطيسي على ظهرها.

6- استخدم “الكاش” إذا كنت غير مطمئن:

إذا لم تكن مطمئنًا لأحد المحلات المحلية أثناء سفرك، استخدم “الكاش” لشراء ما تريد، وعلى الرغم من أن “الكاش” لا يستبدل إذا سرق، على عكس بطاقة الائتمان، إلا أنها أفضل وسيلة لحماية معلوماتك الشخصية، فحين تستخدم معظم المحلات الموجودة في المطار أو سلاسل المتاجر نظام سحب آمن باستخدام بطاقة الائتمان، يتمكن آخرون من الوصول إلى المعلومات على بطاقة الائتمان للوصول إلى حسابك، لذلك لا تبعد ناظريك أبدًا عن بطاقة ائتمانك وتأكد أن لا أحد تمكن من الوصول أو تصوير رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك.

7- استخدم الصراف الآلي الخاص بالبنوك:

يعتبر السفر وقطع مسافات طويلة للعثور على جهاز صراف آلي بنكي أفضل من استخدام تلك المركونة في المتاجر أو الفنادق، والتي تحتوي على قارئ بطاقات في داخلها، فبعض الوحدات القارئة لبطاقة الائتمان تمكن اللصوص من سرقة بطاقتك الائتمانية التي تظن أنك فقدتها في جهاز الصراف الآلي، ويشحنوها بعد ذلك من أوروبا بعد أن يتمكنوا من معرفة معلوماتها إلى أميركا لشركاء لهم يسحبون ما أرادوا بواسطة ماكينات في أميركا أو أميركا اللاتينية.

نقلا عن المغرب اليوم

عن admin

شاهد أيضاً

16

اهم ما يجب معرفته عند السياحة الشتوية في تايلاند

سفاري نت – متابعات تعد تايلاند من الوجهات الاسيوية المميزة بمعالمها الرائعة وطبيعتها الخلابة وهناك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *