أطعمة تقيك من المرض خلال السفر

تعاني أجسامنا الكثير خلال السفر، سواءً من خلال كبح نشاط دورتنا الدموية في الرحلات الجوية الطويلة، أو التعرض للصدمات أو تعرف الجهاز الهضمي على أغذية جديدة.

شاركنا الكثير من النصائح حول كيفية تأثير ما نأكله على الطريقة التي نشعر بها عند السفر، ولكننا اكتشفنا حالياً أن الأمر لا يقتصر على تجنب الوجبات السريعة فقط؛ فبعض الأغذية المحددة، المعروفة باسم “الأغذية الصحية” (superfoods)، غنية بالفيتامينات والفوائد الصحية الأخرى، ويمكن أن تمنع بعض أعراض السفر..

إن إدراج أيٍّ من هذه الأغذية في النظام الغذائي قبل السفر وأثناءه، كفيلٌ بقضاء رحلة أكثر صحة وسعادة بحسب النسخة الأميركية من “هافينغتون بوست”:

1- الكينوا

%d9%88%d9%8820

عندما يتعلق الأمر بالأغذية الصحية، فإن الكينوا هو أحد أكثر الأغذية شعبية. فمن السهل دمج هذه الحبوب في رقائق البسكويت، والخبز، والحبوب.

وتحتوي الكينوا على نسبة عالية من الألياف ونسبة عالية من الحديد، الأمر الذي يجعلها مثالية لمكافحة داء المرتفعات (altitude sickness). فطالما أن الجسم يعوض عن انخفاض الأكسجين بصنع المزيد من خلايا الدم الحمراء، فيجب أن يبقى النظام الغذائي غنياً بالحديد لتخفيف أي غثيان ناجم عن الارتفاع.

لهذا السبب، تُعَدُّ أي وجبة تحتوي على الكينوا مثالية، سواء كنت على وشك الصعود على متن الطائرة في رحلة طويلة أو ستقوم بنزهة سيراً على الأقدام بين الجبال.

2- الليمون

%d9%88%d9%88%d9%8820

ليس ثمة ما يكدر الرحلة مثل المرض. ويكمن السبب وراء الرغبة في اعتياد طلب احتساء الماء مع الليمون. ولأن الليمون غني بفيتامين ج، فإنه يعمل كمعزز للمناعة التي من شأنها أن تساعدك على درء الحمّى ونزلات البرد.

3- الشمندر (البنجر)

إن أي شخص قضى يوماً طويلاً في مشاهدة المعالم، بينما كان يَجْهَدُ في ذات الوقت لمكافحة التعب بعد رحلة طويلة دون نوم، يعرف تماماً معنى السفر المضني. وللتحضير لأيام سفر طويلة ومرهقة، يمكنك أن تُشبع نفسك بالشمندر لتعزيز القدرة على التحمل.

4- الكرز الداكن

%d9%8820

إذا كان لديك صعوبة في النوم على متن الطائرة، فإن الكرز الداكن هو الوجبة الخفيفة المثالية في منتصف الرحلة. فهو مصدر طبيعي رائع للميلاتونين، الذي يريح الجهاز العصبي ويساعد على النوم.

5- الشمام

عندما تتصفح قائمة سلطات الفواكه الموجودة في الفندق، تأكد من أنك لا تتجاهل الشمام. فهذه الفاكهة الصحية غنية بفيتامين ج والبوتاسيوم، الأمر الذي يمدك بمزيد من الطاقة. كما يحتوي الشمام على الأدينوزين، الذي يمكن أن يساعد على الحد من تأثير داء المرتفعات.

6- الزنجبيل

يُعَدُّ الزنجبيل العلاج الأمثل لأي وعكة صحية، إلى حد كبير. فهو يساعد على استرخاء العضلات، ويخفف من الصداع، ويزيل الاحتقان، ويريح المعدة. وعندما يُطحنُ ويُحَضَّرُ معجوناً (معجون الزنجبيل)، يمكن أن يساعد على علاج أضرار أشعة الشمس. وسواءً أكنتَ تدمج الزنجبيل في وجبات الطعام أو تعالج نفسك بكوب منه فقط قبل الخلود إلى النوم (على طريقة الشاي)، فإن الاحتفاظ بهذا النبات الرائع بمتناولك يُعَدُّ فكرة سديدة.

7- الكاكا (أو التين الكاكي، أو الخرما، أو البرسيمون)

%d9%88%d9%88%d9%88%d9%88%d9%8820

تُعَدُّ الكاكا، المعروفة أيضاً عند الإغريق باسم “ثمرة الآلهة”، فاكهةً لذيذةً للغاية ومفيدة للغاية بآنٍ واحد. وتساعد هذه الفاكهة الحلوة على تكوين خلايا الدم الحمراء، الأمر الذي يقلل من احتمال الإصابة بداء الحركة (داء السفر) أو داء المرتفعات.

8- النعناع

إذا كنت تشعر بالغثيان أو تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، فإن النعناع هو الوسيلة الرائعة للتصدي لهذه الأمراض. ومثل الزنجبيل، يمكن شرب النعناع بطريقة الشاي، أو يمكن مضغ أوراقه لتخفيف الغثيان.

9- لبن الزبادي

عندما تجرب الكثير من الأغذية الجديدة والأجنبية، فإن عسر الهضم ليس أمراً مستبعداً. وهذا هو السبب الذي يجعل لبن الزبادي أفضل غذاء لمكافحة توعك المعدة. ويُعَدُّ لبن الزبادي البروبيوتيك غنياً بالبكتيريا الجيدة التي من شأنها تعزيز سلامة الجهاز الهضمي.

10- توت القوجي (Goji Berries)

يُعَدُّ هذا التوت الصغير لاذعُ الحموضةِ، وجبةً خفيفةً مثالية لاصطحابها في حقيبة السفر، سيما عندما تنتظرك أيام طويلة من السفر. يُعَدُّ توت الغوجي مصدراً طبيعياً للطاقة، كما يساعد على درء المرض من خلال تعزيز جهاز المناعة والدورة الدموية.

11- الموز

%d9%88%d9%88%d9%88%d9%88%d9%88%d9%88%d9%8820

يعرف الجميع أن الموز مصدر كبير للطاقة في الصباح، ولكن هل تعلمون أنه من المرخيات العضلية أيضاً؟ ولأن الموز غني بالبوتاسيوم والمغنيزيوم، فإنه يساعد على تعزيز إنتاج الميلاتونين. لذلك سواءً أكنت تستعد لبدء يومك أو الاسترخاء قبل النوم، فإن الموز وجبة خفيفة مثالية.

12- الكركم

نظراً لارتباطه بنبات الزنجبيل، فليس من المستغرب أن يكون الكركم من التوابل الصحية القوية. فهو لا يعزز جهاز المناعة وحسب، بل يحسِّنُ أداء الدورة الدموية أيضاً. ومن السهل إضافة الكركم إلى أي وجبة قبل موعد رحلتك.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أهم المعلومات عليك معرفتها عند التسوق خلال سفرك

سفاري نت – متابعات التسوق نشاط مرغوب من عدد كبير من المسافرين خلال رحلتهم السياحية، علمًا أن …

اترك تعليقاً