كيف تتجنب طرق الاحتيال والنصب في اجراءات الهجرة؟

ضمن الظروف التي تعيشها منطقتنا العربية من تصاعد للحروب الاهلية، والثورات، والازمات الاقتصادية الخانقة التي اصبحت تعيشها شعوب المنطقة، بإستثناء منطقة الخليج العربي بالطبع، اصبح الشغل الشاغل للشاب العربي، هو الخروج من بلده والتوجه نحوالقارة العجوز اوروبا، واما الى حيث تنمو النقود على الاشجار ( امريكا الشمالية _ الولايات المتحدة وكندا)،

فالبعض يحاول الهجرة لظروف الحرب الاهلية، ولغايات النجاة بحياته وعائلته ان امكن، والبعض الاخر لتصاعد الازمات الاقتصادية، والتي جعلت البقاء في الوطن امر يشبه الجمود ان لم يكن تراجعا للخلف، ولعل له وجهة نظر في ذلك، ان كان شابا، وطموحا، ويبحث عن المستقبل، الا ان هذه العملية يشوبها الكثير من المخاطرة، نظرا لازدياد عمليات النصب والاحتيال في هذا المجال، فهناك الكثير من الاشخاص الذي يسوقون نفسهم على انهم متخصصون في هذا المجال، وقد كان لهم الكثير من الضحايا الذين خسروا الكثير من الاموال المدخرة في محاولة العثور على فرصة للسفر، فما هو السبيل لتفادي مثل هذه العمليات، وكيف يستطيع الشخص ادراك انه يتعامل مع جهات مرخصة لهذه الغاية، لهذه الغاية لابد ان نتعرف اولا على بعض من طرق النصب والاحتيال على الراغبين بالهجرة، ثم وسائل تفاديها :

كيف تتجنب الغش في اجراءات الهجرة طرق الاحتيال والنصب :

في العادة فإن وجهات الهجرة للشاب العربي هي اثنتين : الولايات المتحدة الامريكية وكندا : وهي الجهة الاكثر رغبة للهجرة، وذلك لسببين : اللغة : فاللغة الانجليزية هي الدارجة هناك، ومن المعلوم ان معظم الشباب العربي يتكلم الانجليزية بطلاقة وبسهولة، وبالتالي فسيكون من السهل عليه التواصل مع المجتمع هناك، وليس بحاجة لاضاعة المزيد من الوقت في تعلم لغة البلد. توفر فرص العمل، ومع اختلاف انواعها، والدخل العالي والمرتفع نسبيا مقارنه مع البلدان العربية، والذي يتيح للمهاجر توفير جزء مريح منه . اغراء الجنسية الامريكية، والتي تعتبر مطلبا كبيرا لمعظم الشباب العربي لامتيازاتها .

اوروبا : وهي الجهة الثانية واسباب الهجرة لها عادة :  هي الافضل لشباب المغرب العربي والذي جزء كبير منه يتكلم اللغة الفرنسية والايطالية . تواجد جاليات عربية كبيرة نسبيا، والتي توفر ملجأ للشباب المهاجر هناك، خاصة في فرنسا وايطاليا . أما وسائل الاحتيال لهاتين الوجهتين فهي :

مكاتب الهجرة والتي تدعي انها فادرة على توفير جنسية احدى الدول وخاصة الاوروبية، مقابل مبالغ مالية ضخمة تتجاوز العشر الاف يورو، وفي العادة فهذه المكاتب تدعي علاقات واتصالات واسعة مع احد الشخصيات القنصلية في سفارة تلك البلد . مكاتب تقدم خدمات القبول الجامعي، علما ان بعض المكاتب المرخصة قادرة على الحصول على القبول فعليا ان كان المتقدم يطابق شروط الحصول عبى هذا القبول، ولكن يوجد العديد من المكاتب التي تدعي امكانية حصولها على القبول الجامعي لغير المؤهلين لها، مقابل مبالغ مالية ايضا .

%d9%8117

مكاتب تعد بتوفير الفيزا فقط، هذه المكاتب هي الاكثر مصداقية، لانها لا تعد اكثر من توفير الفيزا, وعلى الراغب بالسفر تدبر اموره هناك بنفسه . البريد الالكتروني :

قد يتفاجا البعض حين تصفحه لبريده الالكتروني برسالة تخبره بفوزه بيانصيب الهجرة الى الولايات المتحدة الامريكية، وان عليه المبادرة ببعث حوالة نقدية الى الحساب البنكي التالي ( مع الادعاء انه يخص السفارة الامريكية )، خلال موعد اقصاه كذا، والمفارقة انه في هذا النوع من البريد الالكتروني ستجده يحتوي على معلومات عن الشخص واسمه الكامل، مما قد يجعله قابل للتصديق . اخيرا الهجرة الغير قانونية ونعني به التهريب، كما يحصل عن طريق ليبيا وتونس نحو قبرص وايطاليا عبر البحر المتوسط، او توفير وثائق مزورة، وهذه النقطة ليست مدارا للبحث عنها لعلم الباحث عن الهجرة اصلا بعدم قانونيتها . كيف نتجنب الوقوع في فخ وعود الهجرة :

1 فيما يتعلق بالبريد الالكتروني : مع التسليم بإن الولايات المتحدة الامريكية تقوم بدعاية لاجراءات الهجرة اليها كل علم، ولكن لا يشترط ان تكون انت الرابح، يفضل وعند استلامك بريد بهذا الشكل ان تبادر الى الاتصال بسفارة الولايات المتحدة او مراجعتهم في البلد الذي تقيم به، لسؤالهم عن هذا البريد الالكتروني، ورقم الحساب الوارد فيه، وهم سيقوموا بإخبارك بصحته من عدمه .

2 المكاتب التي تعد بتقديم الجنسية، فيجب القول ان الحصول على جنسية اي دولة يشترط العديد من البنود والتي لا يتم تقديمها على طبق من فضة من خلال مكاتب او افراد في بلداننا، خاصة ان سفير اي دولة في العالم ليس مخولا وليست من صلاحياته الموافقة على منح الجنسية، وبالتالي اذا ما قام احد المكاتب بالوعد بتوفيرها فتجنب الجلوس معه لاكثر من دقيقة واحدة .

3 المكاتب التي تعد بتوفير المنح الدراسية، فعليك الاستفسار عن المعلومات الخاصة بهذا المكتب كاملة ومن ثم مراجعة وزارة اتعليم العالي في بلدك او الجهة المخولة باصدار مثل خذا التراخيص، والسؤال عنها، ومن ثم السؤال عن الجهة العلمية التي يعدون بالابتعاث اليها من خلال سفارة دولتها .

%d9%81%d9%8117

4 يجب الى الشخص الراغب بالهجرة الا تغره الهالة التي تصنعها بعض المكاتب حولها، فالعديد منها تصنعها الصدفة، واخرى تصنعها ايدي صاحب المكتب، واقصد بالعامل الاول ( الصدفة ) ان تنجح احدى المعاملات له او اخرى وبالتالي يقوم صاحب تلك المعاملة بالتهليل ومدح هذا المكتب . ومن باب الطمع والتمسك بالقشة التي تنقذ الغريق، سيبادر الشباب الراغبين بالهجرة بتجربة حظهم ، اما العامل الثاني فيصنعه صاحب المكتب وعن طريق بعض المقربين الذين يشيعون بين اقرانهم ان فلانا سافر عبر هذا المكتب، وانه مكتب مشهور و ناجح ، حتى تنتشر شهرته .

5 تجنب اي جهة تراسلك وتعرض عليك خدمات للسفر والعمل لديها، فقد اصبحت تنتشر بعض الجهات التي تدعي توفير فرص العمل، وهي بالعادة تدعي انتسابها الى بعض الاسماء الكبيرة عالميا كالفنادق المشهورة، وحتى الجهة التي تراسلك ستجد ان لها حساب على مواقع الانترنت كالفيس بوك تعبر عن نفسها بإنها رئيس قسم الموارد البشرية، ومن ثم سيطلبون منك تحويل مبلغ لحساب معين مقابل تصريح العمل، هذه المعاملة كلها والبريد هو وهمي واحتيال . فتجنبه .

*نقلا عن موقع تسعة

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

11

كيف تجد أفضل المطاعم أثناء سفرك

سفاري نت – متابعات مما لا شك فيه أنه إذا قام أحد الأشخاص بسؤالك عن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *