قواعد السلامة عند ركوب سيارات الأجرة في بلد جديد

الاعتماد على وسائل النقل العام في وجهة جديدة بما في ذلك القطار والحافلات والمترو أمر ينصح به الكثير من خبراء السفر، خاصة إذا كنت ترغب في توفير المال والاختلاط بشكل أكبر بالسكان المحليين، ولكن أحيانا قد يدفعك التأخير أو البحث عن الراحة في طلب التاكسي، وعلى الرغم من جدواه وفائدته الكبيرة في إيصالك إلى وجهتك بشكل سريع ومثالي، إلا أنه أحيانا يتعرض راكبيه لبعض المخاطر لاسيما في فترات الليل.. فإذا كنت ترغب في تحقيق أقصى قدر من السلامة عند ركوب سيارات الأجرة ، هذه مجموعة من النصائح المفيدة لك.

1. ابحث عن الطرق قبل ركوب سيارة الأجرة

%d8%a8%d8%a84

سوف يكون من المفيد والآمن أن تعرف أين أنت وكيف تنتقل من النقطة ألف إلى النقطة باء للحفاظ على السلامة عند ركوب سيارات الأجرة في بلد جديد، وكلما كان لديك الوقت الكافي للتخطيط للسفر، ستكون على بينة من الطرق التقليدية في وجهتك الجديدة، ما يساعدك على معرفة ما إذا كان السائق يحول مسارك لطريق آخر مجهول في محاولة منه لسرقتك أو تعريضك للخطر.

كما أنه من الأفضل لك أن تستخدم خريطة إذا لم تكن متأكدا من مسارك كمرجع، فهذا الأمر سيشعرك بالثقة لتوجيه السائق. أيضا، إذا كان بإمكانك تحديد الجدول الزمني لرحلتك، بالطبع سيكون من الأفضل الانتقال في 10:00 صباحا بدلا من العاشرة ليلا.

2. سيارات الأجرة المرخصة

سيارات الأجرة القانونية لديها قواعدها ولوائحها بما في ذلك تدابير السلامة لكل من السائق والراكب، بعكس شركات سيارات الأجرة المجهولة أو غير قانونية، ولذلك عليك أن تولي أهمية كبيرة لضرورة عدم ركوب سيارة أجرة غير مرخصة، والابتعاد أيضا عن تلك التي لا تظهر أرقامها بشكل واضح للعيان.

%d8%a8%d8%a8%d8%a8%d8%a8%d8%a84

3. اتخاذ المقعد الخلفي، والتحقق من الأبواب والنوافذ

عندما تركب التاكسي وحدك، عليك الجلوس في المقعد الخلفي كتدبير احترازي، مع الاهتمام بوضع حقائبك بجانبك مؤمنة بشكل كامل، فهناك الكثير من الحيل التي تحاك على السائحين لسرقة مقتناياتهم من سيارات الأجرة، وذلك عندما يقوم الراكب بوضعها في الخلف على أن يجلس هو في الأمام بجانب السائق، وفي أحد إشارات المرور يقوم أحد السارقين بخطف تلك الحقائب بعد فتح الأبواب بشكل سريع، وعادة ما يكون ذلك بالاتفاق مع السائق، ومن سبل السلامة عند ركوب التاكسي ، ألا تنسى أيضا أن تغلق الأبواب بمجرد الجلوس لتجنب الأخطار الخارجية المحتملة.

4. تذكر رقم لوحة السيارة للحفاظ على السلامة عند ركوب التاكسي

كلما كان ذلك ممكنا، عليك أن تحفظ رقم لوحة ولون السيارة قبل الركوب، القيام بذلك ليس فقط لأغراض السلامة ولكن أيضا لتقديم الشكاوى، ولذا فعليك تسجيل البيانات في الهاتف المحمول الخاص بك، وإرسالها إلى أحد أصدقائك كشكل من أشكال الأمان المطلوبة.

5. اسأل عن الهوية

عندما تشعر بشيء مريب، لا تتردد في جمع تفاصيل عن السائق، ويمكن لك أن تطلب منه رخصة السيارة، ورخصة القيادة الخاصة به، وبعد ذلك عليك بتذكر الأسم وتسجيله في هاتفك المحمول، فهذا الأمر سيساعدك في الإبلاغ عنه في الجهات المختصة، ما يعني حفاظك على سبل السلامة عند ركوب سيارات الأجرة في هذا البلد الجديد لك ولغيرك من السائحين.

6. اسأل عن السعر النموذجي والبقشيش

يمكن لموظفي الفندق أن يخبرك عن السعر المناسب للوصول إلى وجهتك، وما يجب أن تدفعه عند استقلال سيارة التاكسي، ما يقلل من المتاعب وقت دفع الرسوم المطلوبة.

%d8%a8%d8%a8%d8%a8%d8%a8%d8%a8%d8%a8%d8%a8%d8%a8%d8%a8%d8%a84

7. اعرف بمن تتصل في حالة الطوارئ

إذا كنت في بلد أجنبي، عليك دوما معرفة أرقام الطوارىء حتى تتمكن من الاتصال بها في حالة وقوع مخاطر لا قدر الله، وفي هذه الحالة نوصيك بإبعاد الهاتف المحمول عن الأعين حتى لا يتعرض للسرقة، ومن ثم تعجز عن الاتصال.

وننصحك أيضا دوما بالاعتماد على مواقف سيارات الأجرة في أي بلد، فحتى لو لم يمكنك قراءة الكلمات في البلد الجديد، ستلاحظ أن سيارات الأجرة يتجمعون بالقرب من العلامات، و عموما، يسمح لسيارات الأجرة المصرح لها فقط بنقل الركاب من هذا المواقف، لا عكس السيارات الأخرى الغير مؤمنة والتي تقف في أي مكان.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

11

كيف تجد أفضل المطاعم أثناء سفرك

سفاري نت – متابعات مما لا شك فيه أنه إذا قام أحد الأشخاص بسؤالك عن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *