نصائح للقيادة والسفر بشكل آمن في الشتاء

الرياض – سفاري نت

سواء أكنت مسافرًا للعمل أو للمتعة وقضاء بعض الوقت في الشتاء، فلا بد من أنك ستدرك مدى خطورة القيادة في هذا الفصل، سواء في الظروف الجليدية أو الثلجية أو المطرية.

ودون شك فإن معرفة طريقة سير الأمور تساعدك في البقاء في أحسن أحوالك وأنت تحل الأمور العالقة بدلًا من الارتباك والتسرع في حلها، وهذه مجموعة من النصائح للقيادة أثناء الشتاء:

 

تعرف على طريقك وكيف يمكن أن تؤثر فيه الظروف الجوية، إضافة إلى الحالة المناخية في يوم سفرك. يمكن أن يكون الإنترنت مصدرًا كبيرًا للمعلومات المناخية الحالية، إضافة إلى النشرات الإذاعية والخطوط الهاتفية المفتوحة.

%d9%83%d9%83%d9%8316

اشرب الكثير من الماء، فرغم أن الطقس بارد وقد لا يسبب الجفاف المحتمل للجسم، إلاّ أنه وفقًا لإحدى الدراسات فإن خسارة حوالي 2% من وزن الجسم يمكن أن تؤدي إلى التعب وانخفاض مستوى اليقظة، وهذا خطر على القيادة في الظروف الصعبة.

 

– تناول ما يكفي من الغذاء، فجسمك يحتاج الى مزيد من الغذاء في الطقس البارد مما يفعل في اليوم الحار، ويمكن أن تحمل معك من المؤونة ما تستحق ليوم كامل في حال تقطعت بك السبل لبضع ساعات.

 

– احزم طقم السلامة الخاص بفصل الشتاء، بداية من أدوات السيارة إلى حبل السحب ومكشطة للطين أو الجليد، إلى البطانيات والمصباح اليدوي والشمعة، وبالتأكيد الهاتف المحمول.

%d9%83%d9%8316

قُد على مهل، فهناك قواعد للقيادة خلال الأجواء المضطربة والحد من السرعة حسب الظروف، بنفس القدر من الأهمية، فلا تكن بطيئًا جدًا، فالسيارة تحتاج قوة دفع لمواصلة التحرك عندما تكون على الثلوج مثلًا.

 

– يجب أن تعرف جيدًا كيف تتعامل مع الانحدارات، وكيفية الكبح على الطريق الزلق، فرغم أن أي شخص يمكن أن يقول لك بعض النصائح بهذا الخصوص، إلا أن الاختبارات أظهرت أن السائقين غالبًا ما يسيئون التصرف في المواقف الحقيقية.

 

الحفاظ على الإطارات في حالة جيدة ومملوءة، واعلم أن الطقس البارد يقلل ضغط الهواء داخل الإطارات، لذلك تحقق منه أحيانًا وأعد ضبطه.

%d9%8316

توقف للراحة بصفة متكررة، فالسفر في فصل الشتاء يكون أكثر إجهادًا من الصيف، لذلك توقف واخرج من السيارة لتحسين مستوى انتباهك ببعض الراحة.

 

– إذا واجهتك مشكلة معقدة وكان الجو باردًا جدًا، فمن الأفضل البقاء في سيارتك في انتظار الحصول على المساعدة، وتأكد من وجود فتحة تسمح بدخول الأكسجين، فقد يغلبك النعاس وتختنق، فيمكن لغاز أول أكسيد الكربون أن يتراكم داخل السيارة.

*نقلا عن موقع طقس العرب

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أهم المعلومات عليك معرفتها عند التسوق خلال سفرك

سفاري نت – متابعات التسوق نشاط مرغوب من عدد كبير من المسافرين خلال رحلتهم السياحية، علمًا أن …

اترك تعليقاً