برنماج مميز لقضاء 3 ايام ممتعة في دبي

سفاري نت – متابعات

هل رحلتك الى دبي قصيرة وتود ن تفعل كل شيء لتيتمتع بوقتك ؟ .. اليك هذا البرنامج :

اليوم الأول: سوق الذهب

في قلب المنطقة التجارية النشطة ديرة، فإن سوق الذهب هو المقدمة الأفضل في دبي. حيث يعرض فيه كل شيء، من التصاميم الأوروبية الأنيقة إلى القطع التقليدية العربية المزخرفة بشكل رائع، إضافةً إلى السوار الإماراتي الذهبي المعروف الذي يعرض بشكل بارز في أغلب واجهات المتاجر. والأسعار رخيصة أيضُا.

سوق البهارات

f6

قرب سوق الذهب تجد سوق البهارات، سلسلة من المتاجر الصغيرة المتلاصقة في أضيق الأزقة، ما يدلك على وجودهم هو الأكياس الرقيقة الممتلئة بالأعشاب والبهارات والمكدسة في الخارج.

الخور ورصيف القوارب (الداو)

اخرج من الجهة الجنوبية لسوق البهارات، وستجد نفسك على حافة الخور، المدخل البحري العريض الذي يزود المدينة بنسائم البحر المنعشة والكثير من المشاهد التي لا تنسى، إضافة إلى مظهر قواربه التي تصطف في الميناء بشكل الرائع.

رحلة العبرة في الخور

برغم جميع المغريات ذات التقنية العالية في دبي، إلا أن الرحلة التي لا تنسى أبدًا (وغير مكلفة بالمناسبة) هي الرحلة التي استمرت 5 دقائق فقط على العبرة في الخور، وهو قارب خشبي بتصميم قديم لنقل المسافرين، حيث يقطع الخور ذهابًا وإيابًا بين منطقتي الديرة وبر دبي. هذا يعني أنه بإمكانك الحصول على أقصى متعة في المدينة بدرهم واحد فقط (حوالي 25 سنتًا أمريكيًا).

ff6

سوق بر دبي للمنسوجات

يعتبر هذا بسهولة أفضل الأسواق التقليدية مظهرًا في المدينة، مباني مرممة جذابة بنمط قديم وسقف خشبي (وهو ما يحافظ على برودة الأشياء خلال حر النهار) ومتاجر قديمة بأسوار غليظة بنيت من الجبس والحجارة ذات اللون المرجاني، وتعتليها أحيانًا أبراج هوائية.

وبرغم الفن المعماري العربي، فإن السوق يحمل نكهة عالمية. وفي الناحية البعيدة (الشرقية) من السوق، زقاق ضيق يقود إلى ممر هندي مدهش. بعده، ستجد المسجد الكبير منتصبًا، بمئذنته المرتفعة التي تسيطر على سماء منطقة بر دبي. فورًا، بجانبه الديوان، المقر الأصلي لحكومة دبي، ورغم ذلك فلا يمكنك الاقتراب أكثر من الأسوار العالية المدهشة التي تحيط بالمكان من جميع الجهات.

متحف دبي

مباشرةً أمام المسجد الكبير يقف أقدم مبنى في المدينة، حصن الفهيدي الغريب. حيث يبدو وكأنه قلعة رملية من الأعلى أكثر مما هو منشأة تحصين عسكرية، بني الحصن حوالي عام 1800 لحماية جهة اليابسة من المدينة الجديدة في ذلك العهد من الهجمات. ثم استخدمت كمستودع للذخيرة، ثم كسجن للمنطقة قبل أن يتم تحويلها إلى متحف دبي عام 1971.

تحتوي باحة الحصن الفاتنة على بضعة زوارق قديمة وكوخ تقليدي من قش النخيل. أغلب معروضات المتحف تعطي تصورًا مفهومًا عن جميع مناحي الثقافة الإماراتية تقريبًا.

البستكية

حي البستكية الصغير (المعروف رسميًا باسم حي الفهيدي التاريخي)، يقع بعيدًا عن الديوان والمسجد الكبير، وهو يعتبر المنطقة القديمة المحفوظة بالكامل في دبي. تم الاستقرار فيها لأول مرة عام 1920 من قبال تجار إيرانيين من البستكية في إيران؛ منازلهم الحجرية العالية، الخالية من النوافذ اصطفت حول متاهة غير منظمة من الزقاق الضيقة بشكل متعمد لتوفر الظل في أشد أوقات الحر من النهار. وقدموا أيضًا الأبراج الهوائية التي تعتلي كل منزل في الحي، وتم تبنيها لاحقًا كعنصر أساس من الفن المعماري المحلي عبر المدينة القديمة بأكملها.

fff6

رحلة بالمترو جنوبًا على طول طريق الشيخ زايد

سيرًا إلى محطة قطار الفهيدي على الخط الأخضر، اركب في قطار المترو إلى محطة برج خليفة/مركز دبي للتسوق على الخط الأحمر (قم بتغيير الخط في برجمان). نظام المترو الذي لا ينسى في دبي والذي يعتبر قطعة فنية بحد ذاته، هذه الرحلة التي استغرقت 20 دقيقة توفر مشاهد خلابة واستثنائية لناطحات السحاب على طريق الشيخ زايد -في تباين سريالي مطلق بين الأسواق التقليدية والبيوت القديمة ذات الأبراج الهوائية والأبراج التي تصارع الرياح في علوها.

مركز تسوق دبي

ترجل في محطة برج خليفة/مركز دبي للتسوق واتبع الممر ذو الهواء المكيف إلى داخل مركز دبي للتسوق، القطعة المركزية لتطور وسط مدينة دبي الساحر.

أكبر مركز تسوق على الكوكب، والذي يحتضن دبي أكواريوم أيضًا، حلبة تزلج بالحجم الأولمبي، أماكن لعب متنوعة للأطفال، ودبي داينو، وهو هيكل عظمي محفوظ بروعة وعمره 150 مليون سنة لديناصور من نوع ديبلودوكاس لونغاس (Diplodocus longus)، اكتشف عام 2008 في ويومنغ (وهو أطول ديناصور اكتشف حتى الآن).

برج خليفة

اخرج من الجهة الخلفية لمركز دبي للتسوق، وسوف تصبح في الكورنيش الذي يلتف حول بركة برج خليفة، محاطة بأكثر معالم دبي إدهاشًا على الإطلاق

قليل من يفوّت فرصة زيارة البرج في أعلى منصة مشاهدة. استقل أسرع مصعد في العالم إلى الطابق 124، حيث سترى وسط دبي وجميع المناطق التالية تمتد أمامك. ولتقترب أكثر من القمة، سجّل في “تجربة السماء لبرج خليفة”، وهي مكلفة حقًا، والتي ستأخذك إلى الطابق 148 في منصة مشاهدة أخرى على ارتفاع 555 مترًا -رغم ذلك، بغض النظر عن أنك ستقول بفخر أنك كنت على قمة أعلى مبنى في العالم، فإن ذلك لا يبرر التكلفة العالية.

نافورة دبي

في منتصف بركة برج خليفة، نافورة دبي الساحرة للأنظار هي الأكبر في العالم: بطول 275 مترًا، ومضاءة بـ6600 مصباح، ومزودة بمضخات تطلق الماء لأكثر من 140 مترًا في الهواء (بارتفاع مبنى ذو 46 طابقًا). تبدأ النافورة بالعمل كل مساء، بمضخات، دوامات، وزخرفة مائية تتراقص بالتزامن مع الموسيقى العربية، الهندية والغربية. تمتع بها مجانًا من على الكورنيش المحيط بالبركة.

ffff6

اليوم الثاني: دبي مارينا

ربما تعد دبي مارينا أبرز معالم دبي الحديثة، فمن كان يعرف منطقة دبي مارينا الصحراوية غير الموطوءة قبل عقد من الزمن يستحيل أن يصدق أنه المكان نفسه حيث صنعت القطعة المحورية من مشروع التنمية “المارينا نفسها” على مدخل بحر اصطناعي. وتحيط مسارات خلابة للمشاة بالمرسى ثم تربط بـ”ذي وولك” وهي منطقة تنزه جذابة على شاطئ البحر تطل على المعالم المعمارية المتنوعة.

وهناك الكثير للقيام به هنا، بإمكان مدمنات الموضة زيارة بيوت الأزياء الفاخرة في مارينا مول بينما بإمكان عاشقي الشمس التوجه للشاطئ برماله البيضاء الشاسعة أو ممارسة رياضات مائية متنوعة. كما باستطاعة الزائر النزول إلى الماء على متن مركبة شراعية من الطراز القديم والتسكع حول المارينا، أو الخروج إلى البحر على متن عبارة دبي .”Dubai Ferry”

مدينة جميرا

هناك لمسة هوليودية واضحة في المجمع الترفيهي الهائل لمدينة جميرا الذي يعد من أبرز معالم دبي الحديثة وأكثرها إثارة. عند النظر للمدينة من بعيد، تبدو وكأنها مجمع فلم ضخم غريب محاط بأشجار نخيل على رأسها مئات أبراج الرياح تمامًا مثل السراب في الصحراء. وتم تصميمها كمدينة عربية مصغرة قائمة بذاتها، ومكملة بفندقين من الدرجة الأولى (مينا السلام والقصر) إضافةً لبازارها الخاص: سوق مدينة الجميرا.

في الطرف البعيد من السوق، تمتد سلسلة طويلة من المطاعم وأماكن الشرب على الواجهة البحرية. وتعد المدينة أفضل مكان لمشاهدة برج العرب الذي يشبه شكل شراع السفينة العربية التقليدية ما يتناسب مع نمط المباني العربية التقليدية للمدينة.

شاي الظهيرة في برج العرب

يعد برج العرب الذي صمم على شكل شراع سفينة تقليدية عربية أبرز المعالم التي أوصلت مدينة دبي للعالمية، ويبقى البرج أكثر أبنية دبي تميزًا وجمالًا وأفضل مكان لمشاهدته هو مدينة جميرا أو شاطئ أم سقيم العام الموجود إلى الشمال. إن كنت ترغب برؤية الجزء الداخلي الخلاب من البرج سيكون عليك شراء مشروب أو وجبة. ويختار معظم الزوار شرب شاي ما بعد الظهيرة الذي يقدم في صالة صحن الدار أو في “سكاي فيو بار” الذي يعد من أكثر التجارب التي لا تنسى متعةً في المدينة.

ffffffffffff6

اليوم الثالث: أتلانتا النخيل

يبدو منتجع أتلانتا العملاق كأنه جزء من فيلم خيالي غريب، ببرجيه الشاهقين اللذين يتمحور بناؤهما حول العمارة الإسلامية العريقة الغامضة، ويتزينان بظلال رسومات الربيان المتجمد الزهري اللون، مثل قبر ليبيريس كما وصفته صحيفة “الشمس” البريطانية. وهو واحد من الأماكن القليلة في دبي التي ترقى فعلًا إلى الصورة الشعبية “الأرض التي نسيها الذوق”، ومع ذلك فلا زال بإمكانك أن تنبهر وتعجب قليلًا بحجمها الهائل وغير المأهول.

ويستحق فعلًا الدخول والتأمل بتصميماته الرائعة، والتي تكملها الأعمدة المطلية بالذهب، وأنقاض غرفه الواسعة المخفية تحت الماء. كما يوفر المنتجع العديد من المشاهد الجذابة بما فيها الحديقة المائية Aquaventure والحصول على فرصة للسباحة مع الدلافين في خليج الدلفين.

الغرف الضائعة

سيسر علماء الآثار كثيرًا عندما يعلمون أن المدينة الأسطورية أتلانتا (والتي تم رؤيتها لآخر مرة وفقًا لـ “بالتو”، في فترة ما حوالي 10000 قبل الميلاد. في غرب منطقة البحر المتوسط) تم إعادة اكتشافها أخيرًا في المياه تحت مدينة دبي. أو هذا على الأقل ما يريدك الدليل السياحي في الغرف الضائعة أن تصدقه. ومن أكثر ما يجذب في الغرف الضائعة في دبي، أنها تحتوي على متاهة من الممرات تحت الماء، والغرف الضائعة تحت المنتجع بجدرانها الزجاجية التي تظهر الأنفاق المؤدية عبر سلسلة من الأنقاض المغمورة. وأكثر ما يجذبك هو الصفوف الهائلة من حوالي 65 ألف نوع من المخلوقات البحرية التي تعيش بهدوء وسط أثار أتلانتا الزائفة.

ملاحظة: مع ذلك أنت تستطيع توفير رسوم الدخول والمشاهدة والإعجاب بالحياة البحرية مجانا في منطقة المشاهدة داخل ردهة الفندق.

رحلات السفاري في فترة الظهيرة والمساء

ffffff6

معظم زوار مدينة دبي يبحثون عن رحلات في الصحراء في وقت ما خلال فترة إقامتهم. وتتوفر كل أنواع حزم البرامج الترفيهية، ولكن أكثرها شعبية واختيارًا هي الرحلات التي تجمع ما بين فترات ما بعد الظهر والمساء. ولكن كونوا على حذر: فإن المناطق الصحراوية في دبي أبعد ما تكون عن البدائية. وتعمل المجموعات السياحية وأساطيل المركبات الرباعية الدفع بإشعال الصحراء وملئها بالضجيج والحركة. وهذه كلها أمور جيدة مسلية وغير مؤذية، ومعظم الجولات تشتمل على نفس الأنواع من الأنشطة، تبدأ الرحلة بحوالي 45 دقيقة من ركوب مركبات سريعة عبر الكثبان الرملية، والتلال التي ترتفع وتنخفض مثيرة للرمال والأتربة، وقد تكون هناك إضافات مثل التزلج على الرمال. بعد ذلك يتم اصطحابك إلى مخيم صحراوي حيث تستطيع أنت ومجموعة من مئات السياح الاستمتاع ببعض النشاطات المختلفة بما فيها تدخين الشيشة، والحصول على رسم بالحناء، وارتداء الملابس العربية التقليدية، وركوب الجمال. وبعد ذلك تأتي فترة العشاء من خلال البوفيه المفتوح. تتبعه سهرات السمر والموسيقى وإمكانية وجود راقصة شرقية.

*نقلا عن موقع ارم نيوز

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. تعرف على اجمل 4 شواطئ في الامارات

سفاري نت – متابعات تمتلك دولة الامارات العديد من الشواطئ السياحية الرائعة وتعتبر الامارات من …